ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صندوق النقد الدولي يرى مستقبلاً مشرقًا للخليج العربي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 13 مايو 2008

توقع صندوق النقد الدولي الاثنين مشهداً مشرقاً لمنطقة الشرق الأوسط قائلاً أن معظم الدول في المنطقة لم تتأثر بالاضطراب المالي الذي حلّ بأسواق الدول المتقدمة، غير أن أبرز تحد يواجهها على المدى القريب هو السعي لاحتواء معدلات التضخم المرتفعة.

وذكرت المؤسسة في تقريرها عن المشهد الاقتصادي الإقليمي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الصادر في مايو/أيار 2008 أنه كان من المتوقع أن يصل معدل النمو في عموم المنطقة إلى حوالي 6% في عام 2008.

إذ ذهب التقرير إلى القول أن الدول المصدرة للنفط استفادت كثيراً من انتعاش أسعار النفط فتوسع النشاط الاقتصادي غير النفطي بشكل مضطرد نتيجة لوجود برامج استثمارية عامة كبيرة ومستوى عال من الثقة التجارية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

إلا أنه أضاف أن التضخم يثير قلقاً متزايداً تشكل السيطرة عليه تحدياً يواجه الدول التي ترتبط عملاتها بالدولار الأمريكي، ولاسيما إذا استمرت أسعار السلع المستوردة في الارتفاع.

كما قال أن مجال المناورة ضمن نطاق خزينة الدولة تحدده الحاجة إلى إجراء المزيد من الاستثمار من أجل تخفيف العجز الحاصل في العرض والضغط السياسي للمطالبة بأجور أعلى والإنفاق على البرامج الاجتماعية، مضيفاً "أنه قد يكون ضرورياً للبعض من هذه الدول تحمّل معدلات أعلى من التضخم بطريقة أو بأخرى لفترة من الزمن ".

وذكر التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي أن الدول ذات الدخل المنخفض سجلت نمواً قياسياً بلغ أكثر من 8% في 2007 وهو ما كان متوقعاً أن يشهد انخفاضاً طفيفاً ليصل إلى 7% عام 2008.

وقال "قد يصبح بإمكان أمور مثل إطارات العمل السياسية المحسنة والإصلاحات الهيكلية وانتعاش الاستثمار الخاص ومستوى أفضل من البنية التحتية العامة أن تكون أساساً لتحقيق مكاسب إنتاجية عالية ونمو مستديم يتراوح بين 6-7% على المدى المتوسط".

وتوصّل التقرير إلى انه كان من المتوقع أن يتسارع معدل النمو بشكل طفيف في الدول التي لها أسواقاً ناشئة ليصل إلى 6.3%، على الرغم من أن ذلك متوقف على "استمرار جهود الحكومات في السعي لتحقيق تماسك في خزانة الدولة وإصلاحات هيكلية".

وأضاف أن عملية تقوية النظام المصرفي تحتل الأولوية في عموم المنطقة وان النظام المالي الفعّال يعد مهماً لتحقيق قدر أكبر من النمو المستديم وتقليل البطالة.

واستنتج التقرير أنه "بإمكان معظم الدول تعزيز المنافسة والكفاءة عن طريق إعادة هيكلة البنوك الحكومية غير الفعالة وخصخصتها بإقامة أسواق محلية للقروض وبتشجيع تأسيس البنوك الأجنبية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى