ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أرامكو السعودية وتوتال تنويان طرح 25% من مشروع مصفاتهما الجديدة للإكتتاب

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 15 مايو 2008

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) أنها ستبني مصفاة تحويلية عالمية بطاقة 400 ألف برميل في مدينة الجبيل الواقع شرق المملكة بالشراكة مع شركة "توتال للتكرير والتسويق" الفرنسية.

وقالت (أرامكو السعودية) في بيان صحفي صدر يوم أمس الأربعاء أن المصفاة الجديدة ستكرر الزيت العربي الثقيل لإنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة والتي سيكون من أهمها "الديزل".

وتتوقع (أرامكو السعودية) المملوكة بالكامل للحكومة السعودية، أن تبدأ المصفاة الجديدة التشغيل بنهاية عام 2012.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأعلنت الشركتان أنه سوف يتم تأسيس شركة المشروع المشترك بينهما خلال الربع الثالث من هذا العام 2008 وستمتلك (أرامكو السعودية) مبدئيا نسبة 62.5 % من أسهم الشركة الجديدة فيما تمتلك توتال نسبة 37.5 % المتبقية.

وتعتزم الشركتان طرح نسبة 25 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين على أن يحتفظ الشريكان المؤسسان بحصة 37.5 % من الملكية لكل منهما.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي تطرح فيها أرامكو مشروعاً مشتركاً لها للإكتتاب العام في السعودية بعد طرحها أسهم شركة بترورابغ التي تمتلكها بالمناصفة مع "سوميتومو كيمكالز" اليابانية، في يناير من هذا العام 2008.

وتقول الشركة أنه تم إختيار مدينة الجبيل لتكون مقراً للمصفاة الجديدة بسبب قربها لنظام إمدادات الزيت العربي الثقيل ومن المرافق الخدمية في مدينة الجبيل الصناعية بما فيها ميناء الملك فهد الصناعي وشبكات المياه والكهرباء والمنطقة السكنية.

وتهدف الشركتان من خلال إقامة هذه المصفاة العالمية في الجبيل إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على المشتقات النفطية خاصة وقود الديزل في أوروبا والبتروكيماويات في آسيا والشرق الأوسط.

وقد قامت أرامكو السعودية وتوتال، من خلال دراسة هندسية وتصميمية أولية بدأت في شهر مايو من عام 2006م باختيار أحدث التقنيات لمشروع مصفاة تحويلية كاملة مهيأة لإنتاج أقصى قدر ممكن من الديزل ووقود النفاثات إضافة إلى إنتاج 700 ألف طن في السنة من البارازايلين و 140 ألف طن في السنة من مادة البنزين و200 ألف طن في السنة من البروبيلين من درجة البوليمر.

وفيما يتعلق بالخطة الزمنية لإنشاء المشروع، تعتزم أرامكو السعودية وتوتال إصدار دعوات تقديم العطاءات الخاصة بإنشاء المشروع في شهر يونيو من هذا العام لكي يتم ترسية جميع العقود خلال الربع الأول من العام القادم 2009.

وقالت الشركتان أنهما سيبدئان في مخاطبة جهات الإقراض المحلية والعالمية خلال الربع الثاني من عام 2009 لتوفير القروض المالية اللازمة بنهاية العام القادم.

 

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى