ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تتسلم دفعة جديدة من مواطنيها المعتقلين في العراق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 01 يونيو 2008

كشفت تقارير صحفية سعودية عن وجود ترتيبات بين السلطات السعودية والقوات الأمريكية لتسلم الدفعة الرابعة من المعتقلين السعوديين بالسجون الأمريكية بالعراق.

وتقول صحيفة "الوطن" بأن مصادر أمريكية  قد كشفت لها عن وجود ترتيبات لتسليم الدفعة الرابعة والأخيرة من المعتقلين السعوديين والتي يبلغ عدد أفرادها 20 سعودياً تجاوزت أعمارهم 18 عاماً، بدون أن تذكر المصادر تاريخ إعتقال أي منهم.

ويقول التقرير الذي أوردته "الوطن" الصادرة اليوم الأحد أنه من المفترض أن يكون تسليم هذه الدفعة كسابقاتها عبر الحكومة العراقية في إطار اتفاقية وزراء الداخلية العرب لمكافحة الإرهاب، بما إن العراق والسعودية لا يرتبطان باتفاقية ثنائية بينهما بهذا الخصوص.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف التقرير نقلاً عن المصادر الأمريكية أن كافة المعتقلين السعوديين الـ20 متواجدون حاليا في معتقل كروبر الأمريكي بمطار بغداد الدولي.

وتقول صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة اليوم الأحد بأن الكثير من المعتقلين في سجون القوات الأمريكية أو السجون العراقية يزعمون بإنتمائهم للجنسية السعودية "غير أنه سرعان ما تنكشف حقيقتهم عند وصولهم للمملكة".

وذكرت "عكاظ" عن وجود حالة سابقة أدعى فيها معتقلين أنهم من الجنسية السعودية من أجل الفرار من السجون العراقية، وبناءاً عليه أصطحبهم مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي معه خلال زيارته للرياض في مارس الماضي ولكن إتضح أن إثنين أو ثلاثة منهم ليسوا سعوديين وإنما ينتمون لجنسيات عربية أخرى.

وتضيف "عكاظ" بأن السلطات الأمنية المختصة في المملكة تعمل على التحقق من هويات المعتقلين العائدين بوسائل مختلفة وكيفية دخولهم أراضي العراق وارتباطاتهم سواء بالقاعدة أو غيرها من الجماعات التكفيرية ونحو ذلك.

وكان مستشار قائد القوات الأمريكية في العراق سعدي عثمان صرح في منتصف فبراير الماضي لصحيفة "الوطن" أن إدارة المعتقلات الأمريكية في العراق تطبق برنامج المناصحة المعمول به في السعودية على الموقوفين لديها في قضايا أمنية بهدف تصحيح أفكارهم.

وعلى الرغم من إخضاع المعتقلين في العراق لبرنامج المناصحة السعودي إلا أن صحيفة "عكاظ" قالت بأن الحكومة السعودية تخضع العائدين من العراق إلى سلسلة من برامج المناصحة التابعة لوزارة الداخلية.

وكانت السعودية قد بدأت بتسلم دفعات مواطنيها المعتقلين لدى القوات الأمريكية في العراق منذ منتصف مارس الماضي، حين أرسلت معتقلاً واحداً شكل الدفعة الأولى للمعتقلين.

ثم تلى ذلك تسلم 5 معتقلين وصلوا برفقة مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي في 25 من الشهر ذاته كان معهم معتقلين غير سعوديين إدعوا أنهم من السعودية.

وتسلمت السعودية في الدفعة الثالثة 15 معتقلا، في نهاية شهر أبريل الماضي ليصبح بذلك إجمالي العائدين من المعتقلين السعوديين لدى القوات الأمريكية في العراق 21 معتقلاً.

ويأتي تسليم الدفعة الثالثة من المعتقلين السعوديين لدى القوات الأمريكية في العراق في أعقاب لقاء لوزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى بغداد منتصف شهر إبريل الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى