ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اجتماع جدة يبحث عن أسباب ارتفاع أسعار النفط

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 22 يونيو 2008

قد تتفق السعودية ومنتجون آخرون لديهم طاقة إنتاج فائضة على زيادة الإنتاج في اجتماع طارئ للدول المنتجة والمستهلكة وشركات النفط اليوم الأحد لكن دول أوبك تقول أن المضاربة وليس العرض هو السبب في ارتفاع الأسعار.

ودعت الرياض المنتجين والمستهلكين والرؤساء التنفيذيين لشركات النفط الكبرى للاجتماع اليوم الأحد في جدة.

وزاد سعر النفط أكثر من مثليه خلال عام ليقترب من 140 دولارا للبرميل مما أثأر احتجاجات من بروكسل إلى بانكوك بسبب ارتفاع تكاليف الوقود الذي يهدد الاقتصاد العالمي.

وقالت السعودية أنها ستضخ 9.7 مليون برميل يوميا في يوليو تموز وهو أعلى معدل منذ عقود.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتتبنى السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم سياسة الاحتفاظ بطاقة إنتاج احتياطية لضخها في حالات الطوارئ وقالت أن دول أوبك الأخرى التي يمكنها أن تزيد إنتاجها بسرعة ستناقش أيضًا تعزيز الإنتاج لمحاولة كبح ارتفاع الأسعار.

وقال مسؤول خليجي كبير في أوبك "السياسات قصيرة الأجل التي ستجري مناقشتها تشمل مقترحات بان تعزز دول أوبك التي تملك طاقة فائضة الإنتاج مثلما أعلنت السعودية أنها ستفعل في يوليو."

وفي المدى الطويل قال المسؤول أن السعودية ستدرس زيادة إنتاجها بما يتجاوز هدفا قائما بالوصول إلى 12.5 مليون برميل يوميا بنهاية العام المقبل.

وعضوا أوبك الآخران اللذان لديهما طاقة فائضة هما الإمارات والكويت. وقال مندوب آخر في أوبك أنه لم يتضح بعد ما إذا كان البلدان سينضمان إلى أي زيادة للإنتاج.

وقال محمد العليم وزير النفط الكويتي لرويترز أنه ليس لديه أي خطط لزيادة الإنتاج قبل المحادثات لكنه سيبحث الخيارات لاحقا.

وفيما يقول المستهلكون أن زيادة إنتاج أوبك ستساعد في تهدئة أسواق النفط ألقى أعضاء أوبك مرارا باللوم على عوامل منها المضاربة وضعف الدولار وعدم الاستقرار السياسي. وقال سام بودمان وزير الطاقة الأمريكي في جدة "أي شيء يرفع المعروض في السوق مهم."

وأضاف "على الرغم من أن زيادة إنتاج النفط في الأجل القريب موضع ترحيب وضرورية. لكن الأسواق تحتاج أساسا لان ترى استثمارات لزيادة قدرات الإنتاج في الأجل الطويل."

لكن شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قال أن السوق فيه ما يكفي من النفط الخام.

وقال أنه توجد زيادة في المعروض في الأسواق مضيفا أنه يعتقد أن الأسعار مرتفعة لكن ذلك ليس بسبب العرض والطلب. وأشار إلى أنه لا يتوقع أن يتمخض اجتماع جدة عن خطوات ملموسة.

وأضاف غانم أنه لا يمكن اتخاذ أي قرار بشان مسائل مهمة في سوق الطاقة خلال اجتماع لمدة ثلاث ساعات.

ومن المتوقع أن يناقش اجتماع الأحد أيضًا ما إذا كانت المضاربة مسؤولة عن مستويات الأسعار الحالية وما الذي يمكن عمله حيال ذلك.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الأمير عبد العزيز بن سلمان نائب وزير النفط السعودي قوله أن الحكومات لها دورا في تنظيم أسواق النفط وهيكلتها بشكل يحول دون تصرف المضاربين بصورة كالتي دفعت أسعار النفط للوصول إلى مستوياتها الحالية.

وضخت صناديق الاستثمار مليارات الدولارات في أسواق النفط وأسواق سلعية أخرى في إطار سعيها لتنويع محافظها هروبا من أنواع أخرى من الأصول ضعيفة الأداء.

وأعلنت اللجنة الأمريكية لتعاملات العقود السلعية الآجلة تحت ضغوط من مشرعين تشكيل فريق عمل للنظر في التعاملات في أسواق السلع. وأعلنت كذلك هذا الأسبوع اتفاقا مع نظيرتها البريطانية للحد من التعاملات في عقود النفط الآجلة في بورصة انتركونتيننتال في لندن.

وبينما تريد السعودية إجراءات من حكومات الدول المستهلكة لكبح جماح المضاربين فان القادة الغربيين بما فيهم الرئيس الأمريكي جورج بوش يضغطون من اجل المزيد من نفط الشرق الأوسط.

وسيفتتح العاهل السعودي الملك عبد الله اجتماع اليوم الأحد ثم سيلقي جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني أكبر مسؤول أجنبي يحضر الاجتماع كلمة أمام الاجتماع.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

السبب
المرسل صلاح الدين, الرياض, مصر في 22 حزيران 2008 - 14:05 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السبب في زيادة أسعار النفط هو الإستعمار يرفع السعر ويطلب كميات كبيرة والدفع أجللللللل. ولن يتم سداد أكثر من 5% من قيمته نقدا والباقي بضاعة تضاعف سعرها بنسبة أعلى من ذيادة سعر النفط وبحجة إرتفاع سعر النفط وببضاعة إستهلاكية تفيض عن حاجة شعوب المستعمرين والباقي إما أسلحة الحرب العالمية الأولى والثانية التي خرجت من الخدمة أو أسلحة دفاعية لمسافة 500متر فقط . هذا قد يؤثربدرجة متوسطة على الدول المنتجة للنفط . أما الدول الفقيرة فالحال سياسة من المستعمر للإعادة ترسيم وضع العالم والعودة بهم لإستخدام مواقد الأخشاب والبلح بدل من السكر إن وجد . وفوضى الجوع وعدم القدرة على إستخدام الموارد الذاتية إلا بوجود أصحاب المعدات التي يمنع وصولها لهذه الدول إلا بإشراف المستعمر نفسة ومقابل إحتلال 99 سنة . هذا سبب إرتفاع أسعار النفط

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى