ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فنزويلا تغير موقفها وتنضم إلى اجتماع جدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 22 يونيو 2008

أعلنت فنزويلا، أحد كبار منتجي النفط في منظمة أوبك، يوم أمس السبت أنها ستنضم إلى قائمة الحضور لاجتماع جدة للطاقة والذي سيعقد اليوم الأحد في مدينة جدة على سواحل البحر الأحمر.

وجاء إعلان فنزويلا متأخراً بعض الشيء مقارنة بجميع الدول والتي كانت قد أعلنت عن حضورها للاجتماع الذي دعا إليه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمناقشة ارتفاع الأسعار بين منتجين النفط والمستهلكين في ظل الارتفاع المتزايد والمخيف لهذه السلعة.

وكانت قد ترددت شائعات تناقلتها وكالات الأنباء عن عدم حضور فنزويلا للاجتماع بعد إعلان وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز أن الاجتماع المرتقب لمنتجي ومستهلكي النفط في السعودية لن يسفر عن اتفاق لتغيير مستويات إنتاج الخام.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولكن الأمير عبدالعزيز بن سلمان أوضح في مؤتمر صحفي عقد في جدة يوم أمس السبت أنه لا يعلم أي شيء عن رفض فنزويلا للحضور وأضاف: "لم يأتنا أي رد رسمي من فنزويلا تصرح فيه عن عدم رغبتها في الحضور."

ودعت السعودية إلى اجتماع يعقد في 22 يونيو/حزيران لمناقشة أسعار النفط المرتفعة التي سجلت مستوى قياسيا جديدا بلغ 139.12 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وكان راميريز قد أعلن في تصريحات صحفية قبل يوم الخميس قد ضم صوته إلى صوت إيران فيما يختص بتوافر الإمدادات النفطية من الدول المنتجة وهو الأمر الذي تنفيه أمريكا وبعض الدول المستهلكة.

وقال راميريز في تصريحاته أن أوبك تعمل بالفعل للحفاظ على التوازن في الأسواق ولذلك فإن اجتماع السعودية لن يكون منتدى لمناقشة الإنتاج.

وأضاف قائلا للصحفيين في كراكاس: "آمل أن تتفهم الدول المستهلكة الرئيسة أن أوبك موجودة وأننا نقوم بدور استثنائي في الحفاظ على التوازن في السوق."

وكان وزير الطاقة الأمريكي سام بودمان قد ألقى يوم أمس السبت في مؤتمر بجدة باللوم على الدول المنتجة وقال أن منتجي النفط يجب أن يضخوا مزيدا من النفط لتخفيف معاناة المستهلكين في الولايات المتحدة ومناطق أخرى بسبب أسعار الوقود القياسية.

ولكن راميريز في تصريحاته التي سبقت تلك من نظيره الأمريكي قال أنه لا يرى حاجة لأن تزيد اوبك إنتاجها النفطي لان الأسعار المرتفعة لا ترجع إلى نقص في الإنتاج بل إلى المضاربات في الأسواق وهبوط الدولار.

وفي وقت لاحق قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أن أسعار النفط أعلى من المستويات التي ينبغي أن تكون عندها لكنه حذر من أنها قد تواصل الارتفاع.

وأضاف قائلا في كلمة عبر التلفزيون "ينبغي ألا يكون (السعر) حيث هو الآن... النفط ينبغي أن يكون حول 100 دولار للبرميل."

لكنه استدرك قائلا "النفط قد يصل إلى 200 دولار للبرميل.. هذا شيء قلناه منذ فترة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى