ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وكالة الطاقة الذرية فتشت الموقع النووي المزعوم في سورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 يونيو 2008

قال دبلوماسي أن مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة فحصوا  الاثنين موقعا نوويا مزعوما في سورية تقول الولايات المتحدة أنه كان يضم مفاعلا بني سرا وكانت أعمال البناء به توشك على الانتهاء عندما قصفته إسرائيل قبل تسعة أشهر.

وتنفي سورية امتلاك أي برنامج سري لصنع أسلحة نووية وتقول أن الإسرائيليين قصفوا مبنى عسكريا عاديا كان يجري إنشاؤه في الكبر في المنطقة الصحراوية بشمال شرق البلاد.

ولم تصدر عن سورية أو وكالة الطاقة الذرية في فيينا أي معلومات بخصوص زيارة المفتشين منذ وصولهم إلى دمشق أمس الأحد.

وقال دبلوماسي كبير في أوروبا له صلة بالوكالة الدولية " الزيارة (للموقع النووي المزعوم) اليوم." وذكر الدبلوماسي لرويترز في وقت لاحق أن المفتشين وصلوا إلى الموقع وفحصوه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولم يدل المصدر بمزيد من التفاصيل لكن دبلوماسيين قالوا في وقت سابق إنهم يتوقعون أن يقضي المفتشون اليوم في الكبر.

ومن المقرر أيضًا أن يجري فريق التفتيش الذي يرأسه أولي هاينونين رئيس الإدارة المسؤولة عن التفتيش في أنحاء العالم بوكالة الطاقة الذرية محادثات مع مسؤولين سوريين قبل العودة إلى فيينا يوم الأربعاء.

ويشير التزام سورية الصمت إزاء الزيارة التي اتفقت عليها مع وكالة الطاقة الذرية في الخامس من يونيو/حزيران إلى حساسية الموضوع بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد.

وأضافت الوكالة الدولية سورية إلى قائمة الدول التي تراقب الانتشار النووي فيها في أبريل/نيسان الماضي بعد أن سلمتها الولايات المتحدة صورا التقطتها المخابرات قيل إنها تظهر مفاعلا كان من الممكن أن ينتج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنابل نووية.

وقالت واشنطن أن سورية حليفة إيران التي تحقق الوكالة الدولية في برنامجها النووي أيضًا منذ عام 2003 كانت توشك على استكمال بناء المفاعل بالاستعانة بكوريا الشمالية.

ونجحت كوريا الشمالية في تفادي عمليات تفتيش وكالة الطاقة الذرية وأجرت تجربة لتفجير نووي عام 2006. واتهم مسؤولون سوريون الولايات المتحدة بافتعال أدلة بالتواطؤ مع إسرائيل التي يعتقد أنها تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط.

ويقول محللون أمريكيون في المجال النووي أن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية منذ القصف الإسرائيلي أوضحت أن الموقع سوي بالأرض وأنشئ فيه مبنى جديد به ربما للتخلص من أي آثار لأنشطة نووية.

ويقول دبلوماسيون في فيينا أن سورية قاومت مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة ثلاثة مواقع أخرى للبحث عن منشآت ضرورية للمفاعل المزعوم لكنها غير موجودة في الصور الأمريكية لموقع الكبر. وتصف دمشق المواقع الثلاثة بأنها قواعد عسكرية عادية لا صلة لها بتحقيق الوكالة.

ونفت سورية إخفاء أي شيء عن الوكالة الدولية الأمر الذي يمكن أن يمثل انتهاكا لالتزامها بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي.

وأدان محمد البرادعي المدير العام لوكالة الطاقة الذرية الغارة الإسرائيلية وانتقد عدم إطلاع الولايات المتحدة الوكالة على معلومات المخابرات عن سورية في وقت مبكر.

إلا أنه قلل من احتمال عثور الوكالة على أي أدلة حاسمة بعد مرور مثل هذه الفترة الطويلة على الغارة الإسرائيلية التي شنت في السادس من سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف "نشك في أننا سنعثر على أي شيء هناك الآن على افتراض أنه كان هناك شيء من الأصل."

وقال البرادعي الأسبوع الماضي أنه لا توجد أدلة على أن سورية التي تخضع منشأتها النووية الوحيدة المعلنة وهي مفاعل قديم للأبحاث لمراقبة وكالة الطاقة الذرية تملك المهارات أو الوقود اللازمين لإدارة مجمع نووي كبير. لكن واشنطن تجادل في ذلك.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى