ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أسعار النفط: التوتر سيد الموقف

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يوليو 2008

في ضوء معطيات العرض والطلب حول العالم وأيضا في ضوء التوترات السياسية، وخاصة في منطقة الخليج، فان التوقعات تشير إلى استمرار تصاعد أسعار النفط رغم محاولة السعودية تهدئة الأسواق.

دفع التوازن الدقيق بين الطلب العالمي على النفط والطاقة الإنتاجية بأسعار النفط الخام في الأسواق العالمية إلى معدلات قياسية جديدة في شهر يونيو/ حزيران الماضي، لتطغى على مضمون وعد قطعته المملكة العربية السعودية لتعزيز الإنتاج مع مطلع شهر يوليو/تموز الحالي.

وقد سجل سعر النفط الخام الكويتي مستوى قياسيا جديدا بلغ 126.47 دولارا للبرميل في 25 يونيو، أي بعد يومين من تأكيد السعودية على وعدها بزيادة الإنتاج، وبذلك يصبح متوسط سعر النفط الخام الكويتي منذ مطلع شهر يونيو حتى ذلك التاريخ  122.54 دولارا للبرميل.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وهذا يمثل زيادة نسبتها 6.4 % عما كان عليه متوسط السعر في مايو/أيار الماضي الذي بلغ 115.2 دولارا. كما يزيد بنسبة الضعف عن متوسط السعر الذي كان عليه في شهر يونيو من العام الماضي.

الوعد السعودي

كانت السعودية قد دعت إلى عقد قمة جدة للدول المنتجة والمستهلكة بعد أن لامس سعر القياس لنفط غربي تكساس الوسيط حاجز 140 دولارا للبرميل. وقد تمخض هذا الارتفاع المتسارع عن ظهور توترات سياسية واقتصادية متزايدة في أوساط الدول المستوردة للنفط واحتمال قيام بعض هذه الدول بالتدخل من الناحية التشريعية والتنظيمية، وفقاً لأحدث تقارير بنك الكويت الوطني حول تطورات أسواق النفط.

وقد أعلنت السعودية استعدادها لزيادة الإنتاج اعتبارا من الأول من يوليو بمقدار 200 ألف برميل يوميا، وذلك بالإضافة إلى 300 ألف برميل يوميا تمت زيادتها منذ مطلع يونيو. وجاءت مبادرة السعودية هذه بالرغم من التقديرات التي أشارت في الآونة الأخيرة إلى أن اتجاهات الطلب تسير إلى هبوط، كان أخرها وأكثر حدة تلك التي وردت عن الوكالة الدولية للطاقة.

كما وعد السعوديون ببرنامج طموح لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2018 مقارنة مع المستوى الحالي البالغ 11.4 مليون برميل.

وأشار تقرير بنك الكويت الوطني إلى تعديل الوكالة الدولية للطاقة لتقديراتها حول زيادة الطلب العالمي على النفط في عام 2008  للشهر الرابع على التوالي إلى ما يعادل 800 ألف برميل يوميا أي بنسبة 0.9 %، حيث قامت في يونيو بخفض تقديراتها بواقع 80 ألف برميل يوميا إضافة إلى خفضه قبل شهر بواقع 300 ألف برميل يوميا.

وتعزى هذه المراجعة إلى ضعف النمو الاقتصادي وعلى الأخص في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «الاويسد» المتوقع أن تشهد تراجعا في الطلب بواقع 450 ألف برميل يوميا، فضلا عن ترشيد الطلب نتيجة لارتفاع الأسعار.

كما نوهت وكالة الطاقة إلى أن الطلب من خارج منظومة «الأويسد» قد يبقى على الأرجح قويا وفي حدود 1.25 مليون برميل يوميا، وربما يكون متأثرا بعمليات التخزين التي تقوم بها الصين استباقا لدورة الألعاب الاولمبية، وبالطلب القوي من قطاع الطاقة والدعم المستمر من قبل الدول التي كانت مسئولة عن معظم ما شهده الطلب العالمي على النفط من نمو في العام الماضي.

أعلى قليلا

وتقدر منظمة أوبك أن الطلب سينمو بنسبة أعلى قليلا وبواقع 1.1 مليون برميل يوميا،  إلا أن العديد من خبراء أسواق النفط بمن فيهم مركز دراسات الطاقة العالمي، يتوقعون أن يكون نمو الطلب على النفط ضعيفا وفي حدود 600 ألف برميل يوميا.

ويرى بنك الكويت الوطني أن تباين التوقعات تؤكد مخاطر تراجع الطلب بسبب النمو الاقتصادي الضعيف في دول منظمة أويسد. كما يرجح أن إلغاء الدعم في آسيا عن بعض الأسعار (فقد عمدت الصين الأسبوع الماضي إلى زيادة أسعار الديزل والبنزين بنسبة 18%)، مما قد يؤدي إلى المزيد من مراجعة التقديرات نحو الهبوط في نمو الطلب.

وألقى تقرير بنك الكويت الوطني الضوء على المراجعة الإحصائية التي أجرتها شركة بي بي بريتيش بتروليوم النفطية البريطانية (BP) لأوضاع الطاقة العالمية لعام 2008  والتي حددت نظرة دقيقة على اتجاهات إنتاج واستهلاك الطاقة عبر مختلف مناطق العالم.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى