ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الموازنة المصرية 70 مليار دولار

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الاثنين, 14 يوليو 2008

بدأت مصر الأسبوع الماضي العمل بموازنتها الجديدة للعام المالي 2008/2009. وبدأت وزارة المال المصرية في تحويل دفعات من المخصصات المالية للوزارات والجهات الإدارية المختلفة.

وأفاد وزير المال المصري يوسف بطرس غالي أن الموازنة الجديدة تبلغ نحو 379.3 مليار جنيه (70.80 مليار دولار) بزيادة 109.7 مليار جنيه على موازنة العام المالي السابق، أي بنسبة نمو تبلغ 40 في المئة، منها ‏215 مليارا لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين‏، ‏بزيادة 55 في المئة عن العام السابق.

وبدأت الشهر الحالي المرحلة الثانية من رفع أجور المعلمين (نحو 1.45 مليون معلم) بنسبة 200 في المئة من الراتب الأساسي كما حددته وزارة التربية والتعليم، وتحسين أحوال الأطباء وهيئات التمريض التي رُصد لها نحو 600 مليون جنيه.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقد تمت زيادة المخصصات لدعم السلع الغذائية إلى 21.5 مليار جنيه، في مقابل أقل من 10 مليارات في العام الماضي، أي بنسبة نمو 115 في المئة للحفاظ على دعم رغيف الخبز وزيادة عدد المستفيدين من نظام البطاقات التموينية إلى نحو 15 مليون مواطن، ليصبح عدد المستفيدين من هذا النظام نحو 73 في المئة من سكان مصر، كما أن زيادة الحصص التموينية من سكر وزيت ورز توفر شهرياً ما بين 72 جنيهاً إلى 80 جنيهاً لكل أسرة مكوّنة من 5 أفراد.

ولفت غالي إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات مكمّلة لهذه السياسة، مثل إلغاء الرسوم الجمركية على الزيوت والألبان والجبن والزبدة، وفرضت حظراً على تصدير الرز لمدة سنة تنتهي في أبريل/نيسان المقبل، بهدف الحفاظ على توازن الأسعار في السوق المحلية.

وأوضح أن المخصصات المالية الإجمالية لفاتورة الدعم والمنَح والخدمات الاجتماعية تبلغ نحو 134 مليار جنيه، منها 62.7 مليار لدعم المنتجات النفطية و34 مليارا لدعم السولار، و13.5 مليار جنيه لدعم قوارير الغاز و3 مليارات للكهرباء و1.12 مليار لمخصصات الضمان الاجتماعي و1.7 مليار لدعم مشاريع الإسكان لمحدودي الدخل وقروض الإسكان الميسّرة و3.5 مليار لزيادة الصادرات ودعم المناطق الصناعية وتنمية الصعيد ودعم الأدوية ومنتجات الألبان ونقل الركاب وللتأمين الصحي للطلاب و707 ملايين جنيه دعماً للمزارعين.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

لحد امتي
المرسل Seif Shawkat, Cairo, Egypt في 16 تشرين الأول 2008 - 16:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مش فاهم لحد امتي حنفضل مكبلين باغلال الديون داخلي كان او خارجي واللي انا مش فاهمه الحكومة عندها ايه تزود بيه الموازنة طبقا لاحتياجات المواطنين وطبعا هذا ليس ضد الزيادة للمواطنين ولكن ضد سياسات الحكومة الافسادية لماذا لا يضخ دخل قناة السويس لخزينة الدولة ولاماذا لا تعامل دولة رئاسة الجمهورية كاي مؤسسة في البلد شريطة ان يكون امن المواطن وصحته وسلامته في المقام الاول لا امن من يقوم علي حمايتهم ورعاية مصالحهم لقد غالينا في احترام الحاكم علي مر العصور حتي ما ان تنصب احد الهناه كما كنا نفعل من الاف السنين , ولكي الله يا مصر

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. الحكومة المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى