ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

بدء العمل في مطار جدة الجديد بنصف مليار ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 23 يوليو 2008

وأخيرا إقترب حلم أهالي جدة بالحصول على مطار جديد يلائمهم، من أن يكون حقيقة ففي يوم أمس الثلاثاء وقعت الهيئة العامة الطيران المدني عقداً مع شركة فرنسية بقيمة 514.9 مليون ريال من أجل التصميم والخدمات الهندسية للمطار الجديد الذي تسعى الهيئة لجعله مطاراً محورياً ينافس كل مطارات الخليج.

ووقع العقد عن الجانب السعودي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالله رحيمي فيما وقعه عن الشركة رئيس مجلس إدارتها المدير التنفيذي لمجموعة مطارات باريس للهندسة ( ADPI)  بيار غراف.

ويتضمن العقد الذي تمتد فترة تنفيذه 14 شهراً إعداد التصاميم التفصيلية والخدمات الهندسية لمجمع صالات السفر الجديد والذي سيحل محل كل من الصالة الجنوبية والشمالية ويتيح لجميع شركات الطيران بما فيها الخطوط السعودية العمل معاً وتشمل 42 بوابة سفر تربط المجمع بـ 74 جسراً تخدم طائرات من مختلف الأحجام بما فيها الطائرات العملاقة.

وكذلك برج مراقبة جديداً مزوداً بأحدث الأنظمة الملاحية والمخطط العام لقرية الشحن الجوي بطاقة استيعابية تبلغ 3 ملايين طن سنوياً ومواقف سيارات تستوعب 25000 سيارة بالإضافة إلى ساحات وقوف للطائرات والممرات الجديدة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

كما تتضمن المرحلة الأولى من العقد تصميم مجمع محطة القطار المتاخم بصالات السفر ومواقف السيارات المتعددة الأدوار والمخطط العام لمرافق الصيانة وتصميم الطرق المؤدية إلى مجمع صالات السفر الجديدة وشبكة الطرق الداخلية وساحات وقوف الطائرات والممرات الجوية وكذلك المرافق الاستثمارية والتجارية وتصميم شبكة المرافق المساندة الأخرى لتأمين متطلبات تشغيل المرحلة الأولى.

وسبق أن تمت ترسية عقد المدير الإنشائي للمشروع على شركة "دار الهندسة" للقيام بخدمات الإدارة والإشراف.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالله نور رحيمي في تصريح صحفي عقب التوقيع، أن العقد يعتبر من أهم عقود مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي إذ يمثل خطوة أساسية من خطوات المرحلة الأولى للمشروع والذي سيتم افتتاحه في عام 2012 وبموجبها ستصبح طاقة المطار الاستيعابية 30 مليون مسافر.

وقال رحيمي: "إن هدفنا من المشروع أن يصبح مطار الملك عبدالعزيز الدولي مطاراً محورياً يربط الشرق بالغرب ونقطة توزيع للمسافرين كما هو الحال بالنسبة للمطارات الكبيرة الناجحة بحيث يقوم بدور تكاملي مع مطارات المملكة الأخرى بشكل خاص ومطارات المنطقة بشكل عام ملبياً احتياجات الجيل الجديد من الطائرات العملاقة وقابلاً للتوسعات المستقبلية بسهولة ويسر".

وقال رحيمي: "أن العقد يأتي بعد استكمال دراسة المخطط العام للمطار والتي انطوت على ثلاث مراحل وتم تنفيذ تلك الدراسة من قبل الشركة الهولندية للمطارات ناسو (NACO ) وتشمل رؤية مستقبلية حتى عام 2035، ثم تلتها خطوة أخرى تم إنجازها تمثلت في البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي بموجبها سيتم التشغيل التجاري للمطار في عام 2012."

وأكد رحيمي أن المدير الإنشائي سيشرع في إصدار العقود اللازمة للمرحلة الأولى بشكل متتال مع بدء أعمال التصميم من قبل الشركة الفرنسية التي تم التوقيع معها بحيث تتماشى مع تقدم أعمال التصميم وفقاً للطريقة المتسارعة التي تبدأ بمجمع صالات السفر الجديد.

وأشار إلى أن مشروع تطوير المطار راعى تأمين مساحات كافية لمقدمي الخدمات التي تكفل راحة المسافرين مع زيادة معدلات الجانب الاستثماري والتجاري بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي بما سيحققه من إيرادات.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن خصخصة العديد من أنشطتها، وقالت إنها تسعى حالياً لتحويل مطارات الرياض والدمام وجدة إلى مطارات ربحية ذات دخل مستقل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى