ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

" العدل" السعودية تطالب بإبطال زواج طفلتين ومعاقبة والديهما

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

أكد مسؤول بوزارة العدل السعودية ببطلان وفساد زواج طفلتين سعوديتين أحدهما في الرابعة عشر والأخرى في الحادية عشر، وطالب بمعاقبة والديهما والمأذون الذي عقد النكاح لأن نكاحهما كان "شغاراً" الذي يحرمه الإسلام.

وأكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان مستشار وزير العدل وعضو مجلس الشورى في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة يوم أمس الاثنين بأن نكاح الطفلتين شيخة (14 عاماً) وعبير (11 عاماً) فاسد وباطل.

وعلل العبيكان ذلك لأن الطفلتين تزوجتا عن طريق المبادلة بين الأباء بدون مهر وهو ما يعرف بنكاح "الشغار" الذي كان شائعاً عند العرب في الجاهلية وحرمه الإسلام. بالإضافة إلى أنه تم إجبار الفتاتين على الزواج من آبائهما بعضهما البعض وهذا أيضاً ضد حرية المرأة في الإسلام.

وفكرة نكاح الشغار تقوم على مبدأ مبادلة الزوجات بين طرفين بحيث يأخذ الأول الزوجة من الطرف الثاني مقابل أن يتزوج الثاني بزوجة من الطرف الأول، بدون تقديم أي مهر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحرم الإسلام نكاح الشغار بالكلية نظراً لإمتهان المرأة فيه إذ يتم مبادلتها وكأنها مجرد سلعة في مقابل مرأة أخرى.

وما حدث مع شيخة وعبير يتلخص في أن والدي شيخة وعبير قررا بأن يتزوج كل منهما ابنة الاخر دون مهر أو موافقة. وكانت صحيفة "عكاظ" قد انفردت بنشر القصة يوم الجمعة قبل الماضية.

وكان من المنطقي أن تعترض أمهات الطفلتين شيخة وعبير على هذه الزيجة، ولكن الأمهتان كانتا مطلقتان من الأبوين الذين قررا إنجاز العرس في سرية تامة بدون علم الأمهات.

وطالب العبيكان القاضي المسؤول عن القضية بتأديب الولي الذي يزوج ابنته بالإجبار ورفع ولايته عنها.

وأضاف "على القاضي التفريق بين الزوجين وإحالة القضية الى المحكمة الجزائية لإيقاع العقوبة على الأبوين ورفع الولاية عنهما وإحالتها الى من بعدهما."

وأشار العبيكان الى ان الطفلة البالغة 11 عاماً اذا كانت بالغة وعاقلة وتستطيع التمييز وكانت موافقتها طوعاً من نفسها يجوز زواجها اما اذا اجبرت فإن العقد يفسخ.

وشدد العبيكان على محاسبة المأذون الشرعي الذي عقد النكاح وأبانت فيه احدى الفتيات عدم موافقتها وتجاهلها بتشديد العقوبة عليه وسحب الترخيص منه.


وكانت والدتا شيخة وعبير قد تقدمتا بشكوى الى محافظة الطائف والمحكمة الشرعية وجمعية حقوق الانسان ضد زوجي ابنتيهما وطليقيهما تطالبان فيها بفسخ العقد وإبطاله كونه كما تقولان تم دون رضا الفتاتين كما تم "شغاراً" بأن استبدل كل منهما ابنة الآخر لتكون زوجة له دون مهر أو موافقة.

كما طالبتا بإسقاط الولاية عن والدي شيخة وعبير لعدم احساسهما بالأمان مع والديهما خصوصاً انهما ستتعرضان للعديد من المتاعب معهما مستقبلاً حيث تلقت الفتاتان تهديدات متكررة من والديهما اللذين توعداهما بالويل والثبور بعد الخروج من دار الحماية التي تقيمان فيها حالياً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى