ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حقوق الإنسان تطالب رايس بمناقشة الانتهكات في ليبيا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 03 سبتمبر 2008

من المتوقع أن تؤدي زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس لليبيا هذا الأسبوع إلى تحسين العلاقات التجارية والدبلوماسية مع طرابلس لكن نشطاء يطالبون رايس بأن تركز أيضًا على حقوق الإنسان.

ويخشى النشطاء من أن يؤدي وعد بتوفير فرص أفضل للشركات الأمريكية إلى إسكات انتقادات الولايات المتحدة لسجل حقوق الإنسان في ليبيا الغنية بالنفط وألا تستخدم واشنطن ثقلها للضغط على طرابلس.

قال فريد ابراهامز من منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك "لا يجب أن تطغى المصالح على حقوق الإنسان."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع أبراهامز وهو أيضًا خبير في الشؤون الليبية قائلا "ما أخشاه هو أن تسمح زيارة رايس وتزايد اندماج ليبيا في المجتمع الدولي (للزعيم الليبي معمر) القذافي بأن يعطل الإصلاحات وأن يتخلص من الضغوط التي يواجهها من أجل التحول الديمقراطي."

وإحدى القضايا التي تتابعها منظمة مراقبة حقوق الإنسان وغيرها هي قضية فتحي الجهمي وهو معارض سياسي مريض ومحافظ سابق محتجز ضد إرادته في مركز طبي طرابلس على الرغم من النداءات التي تطالب بإطلاق سراحه.

وقال محمد شقيق فتحي الجهمي الذي يعيش بالقرب من بوسطن لرويترز أن المعارض محتجز في غرفة بمستشفى مملوء بالصراصير ولا تستطيع أسرته الاتصال به إلا لفترات محدودة.

وأضاف أن آخر مرة شاهدت فيها زوجة شقيقه المسجون زوجها كانت في الرابع من أبريل/نيسان الماضي وإنها انتظرت شهرا دون جدوى في طرابلس حتى يسمح لها برؤيته مرة أخرى.

وقال محمد الجهمي في مقابلة مع رويترز "هناك أجهزة تنصت بالصوت والصورة مزروعة في غرفة فتحي والغرفة تظل مغلقة حتى عندما يستقبل فتحي زوارا."

وقال أنه جرى إبلاغ أحد أفراد قبيلته بأنه ستتم "تصفية" أي قتل الجهمي في نهاية فترة ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش في يناير/كانون الثاني 2009 وإنه يخشى على حياة شقيقه.

واعتقل الجهمي لأول مرة في عام 2002 بعد أن انتقد القذافي ودعا إلى أجراء انتخابات علنية مفتوحة وصحافة حرة وإطلاق سراح السجناء السياسيين وأصدرت محكمة حكما يقضي بسجنه خمس سنوات.

وفي أول مارس/آذار 2004 التقى القذافي جو بايدن سناتور ديلاوير مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات التي ستجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني وطالب بالإفراج عن الجهمي. وبعد تسعة أيام خففت محكمة استئناف العقوبة إلى السجن لمدة عام مع وقف التنفيذ وأمرت بالإفراج عنه في 12 مارس/آذار.

ولكن في وقت لاحق من ذلك الشهر أعيد اعتقال الجهمي بعد أن أجرى العديد من المقابلات التي كرر فيها انتقاداته. واتهم بمحاولة الإطاحة بالحكومة وإهانة القذافي والاتصال بسلطات أجنبية.

وقال محمد الجهمي أنه يشعر بإحباط لما يرى أنه افتقار من قبل الحكومة الليبية للاهتمام بقضية شقيقه.

وتابع قائلا "أخطئوا في الأمر كله... والآن ستعطي وزيرة الخارجية شرعية لدكتاتور.. وأقول لإدارة بوش إنكم ترتكبون خطأ كبيرا."

وقالت ميشيل دان وهي خبيرة في الشؤون الليبية في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي بواشنطن إنها ستكون "بادرة على حسن النوايا" من جانب القذافي إذا أعلن الإفراج عن الجهمي أثناء زيارة رايس.

كما أثار نبأ زيارة رايس واجتماعها المتوقع مغ القذافي غضب أسر ضحايا تفجير طائرة الركاب الأمريكية فوق لوكربي باسكتلندا في عام 1988 والذي أسفر عن مقتل 270 شخصا. وقبلت ليبيا المسؤولية عن التفجير في عام 2003.

وقال أبراهمز أن من بين قضايا حقوق الإنسان الأخرى على جدول أعمال زيارة رايس عودة العديد من المشتبه في تورطهم في الإرهاب في الآونة الأخيرة الذين كانوا محتجزين في معسكر جوانتانامو إلى طرابلس.

وقال أنه لا تتوفر لديه معلومات كثيرة عن هؤلاء الرجال رغم تأكيدات دبلوماسية بأنهم سيلقون معاملة حسنة وأن الولايات المتحدة ستتبع هذه الحالات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. منظمة هيومان رايتس ووتش

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى