ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصر تمنع مراقبة الانتخابات في معظم الدوائر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 25 نوفمبر 2010

قالت جماعات حقوقية أمس الأربعاء إن الحكومة المصرية ترفض منح تصاريح لتحالفين من منظمات غير حكومية يرغبان في مراقبة الانتخابات البرلمانية التي ستجرى يوم الأحد القادم.

وأضافت الجماعات الحقوقية أن الحكومة المصرية رفضت بالفعل السماح لمراقبين دوليين بمتابعة الانتخابات وأن هذا إلى جانب القيود الصارمة على المرشحين سيجعل من غير المرجح أن تكون الانتخابات التي ستجرى في 28 نوفمبر/تشرين الثاني حرة ونزيهة.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في تقرير "رفضت الحكومة دعوات إلى وجود مراقبين دوليين مع إصرارها على أن منظمات المجتمع المدني المصرية هي التي ستضمن الشفافية".

وأضافت إنه قبل أيام قليلة من الانتخابات، فإن التحالفين الرئيسيين لمنظمات المجتمع المدني المعنية بمراقبة الانتخابات لم يحصلا على أي من 2200 تصريح كانا قد طلباها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجددت الحكومة يوم الثلاثاء القول بأنها لن تسمح لأي مراقبين دوليين بمراقبة التصويت على الرغم من نداءات تدعوها لتخفيف القيود المفروضة على التغطية الإعلامية للانتخابات والسماح بمراقبة الانتخابات. وتصر الحكومة على أن بمقدورها أن تضمن انتخابات حرة ونزيهة.

وقالت هيومان رايتس ووتش إن أحد تحالفي المنظمات المصرية غير الحكومية الرئيسيين لم يحصل حتى يوم أمس الأربعاء على رد بشأن طلبه 1113 تصريحاً لمراقبة الانتخابات.

وأضافت المنظمة أن تحالفاً آخر "يضم الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز نظرة لم يتلق رداً على طلبه للحصول على 1116 تصريحاً".

وفي بيان منفصل قالت سبع منظمات غير حكومية مصرية إنها ستراقب الانتخابات حتى إذا رفضت اللجنة العليا للانتخابات التي عينتها الحكومة طلباتها بحلول مهلة تنتهي في 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضافت المنظمات أن الحكومة منحت بعض المنظمات "نسبة قليلة من التصاريح التي طلبتها". وقالت إنه رغم ذلك فإنه يتعين على المراقبين الحصول على إذن من رؤساء لجان الانتخابات المحلية لدخول مراكز الاقتراع والفرز.

وقالت هيومان رايتس ووتش إن حزمة من القوانين التقييدية وأعمال الترهيب والاعتقالات التعسفية تجعل من الصعب للغاية على المواطنين اختيار نوابهم في البرلمان بحرية.

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومان رايتس ووتش "القمع الحكومي يضيق كثيراً من احتمالات انعقاد انتخابات حرة ونزيهة بداية الأسبوع القادم".

وتشير جماعات حقوقية ومحللون إلى أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة التي سيطرت على خمس مقاعد البرلمان المنتهية ولايته بتقديم مرشحيها كمستقلين مما جعلها أكبر كتلة للمعارضة.

واعتقل مئات من أعضاء الجماعة في الأسابيع القليلة الماضية وتقول إنها تتوقع أن تخسر كثيراً من مقاعدها هذه المرة.

ويقول دبلوماسيون إن النظام السياسي يجعل الأوراق في يد الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، ويشيرون إلى أن صفوت الشريف الأمين العام للحزب يرأس اللجنة التي يلزم الحصول على موافقتها لإنشاء حزب سياسي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مصر تمنع مراقبة الانتخابات في معظم الدوائر
المرسل بوبكر, أم البواقي, الجزائر في 25 تشرين الثاني 2010 - 14:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


تحياتي ...لا غرابة في ما تفعله الحكومة المصرية في منع الانتخاب في دوائر كثيرة ولا نعيب على الحكومة المصرية وحدها بل نعيب على كل الأنظمة العربية كلها لا تؤمن بالديمقراطية ولا تريد أن تعطي الحرية للشعوب بل هي مصالح متداولة بين الأقوياء وأصحاب النفوذ والقرارات والبترونات أم الشعب الغلبان التعبان المقهور المسكين فليذهب إلى جهنم ،فليموت جوعا ، فليغرق في البحر، فليبكي على حضه التعيس ، المهم لا ديمقراطية ولا حرية ولا حقوق الإنسان إن التشدق بالحريات والديمقراطية ما هو إلا لعب صبيان أو ترهات وخرافات أو حبريكتب على أوراق الصفراء والحمراء ، لا توجد حبابي النتخابات ، تضييع للوقت ، لست هنا أقول لكم لا تشاركوا بل شاركوا ولكن اصبروا وصابروا وانتظروا واعدوا ما ستطعتم من قوة في الرجال وفي الأموال والعلم لا للعنف مهما كان الخصم ومهما فعل لا للعنف العنف لا ينفع لقد استعمل فرعون وقارون العنف والقوة السلطة والتجبر والتكبر فلم يفيدهما .... ستظل الأمور على نصبها لعل بعد نصف قرن أو أقل تتغير الأمور ويصل أصحاب الحق إلى تسيير الدولة بعد التربية والتعليم والتصحية بالمال والجهد والعمل المتواصل ولا ننسى الإخلاص لله وحده ....وفي الختام نقول اللهم اهد قومنا فأنهم لا يعلمون واستغفر الله ....لك يا مصر الله يا كنانة الله في أرضه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

منظمة هيومان رايتس ووتش
| 3 مقالات
  1. محكمة غوانتانامو العسكرية تبدأ محاكمة عمر خضر
  2. البشير يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للسودان
وزارة الخارجية المصرية
| 3 مقالات
  1. محتالون يدعون تحويل أصول الزعماء العرب المخلوعين عبر الانترنت
  2. مصر تطمئن "إسرائيل" وتؤكد التزامها بمعاهدة السلام
  3. مصر تنفي تلقي طلبات خارجية لتأمين السفارات الأجنبية
وزارة الداخلية المصرية
| 3 مقالات
  1. صور عالية الجودة لمتظاهري ميدان التحرير تثير جدلاً بين ناشطي "تويتر"
  2. الطفلة المصرية شهد خرجت ولم تعد
  3. أب مصري يقتل ولده العاق في معركة بالرصاص الحي
وزارة العدل المصرية
| 3 مقالات
  1. حكم جديد يضاف لأحكام سجن سابقة ضد وزير من نظام مبارك
  2. أحكام جديدة بالسجن والغرامة على مسؤولين بارزين في نظام مبارك
  3. انتقادات لغياب المصداقية في الشارع المصري بعد الثورة

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية المصرية»
  2. وزارة الداخلية المصرية»

 بريد الأخبار

  1. منظمة هيومان رايتس ووتش

  2. وزارة الخارجية المصرية

  3. وزارة الداخلية المصرية

  4. وزارة العدل المصرية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى