ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أبو ظبي توافق على صفقة رقاقات بمبلغ 8.4 مليار دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 07 أكتوبر 2008

ستفصل شركة "أدفانسد مايكرو ديفايسز" المصنعة للرقاقات الصغيرة والتي تبذل جهوداً مضنية للتنافس مع شركة "إنتل" معامل التصنيع التابعة لها كجزء من استثمار بمبلغ 8.4 مليار دولار تضخه حكومة أبو ظبي.

إذ أفاد مراسل "بلومبيرج" الثلاثاء أن أبو ظبي ستدفع 700 مليون دولار مقابل الحصول على حصة في شركة جديدة تملك مصنعين في ألمانيا وتبني معملاً في نيويورك.

وستستلم الشركة الجديدة التي ستتحمل 1.2 مليار دولار من الدين المترتب على "أي إم دي" مبلغ يصل إلى 6 مليارات دولار من أبو ظبي من أجل توسيع المعامل ومبلغ 1.4 مليار دولار كرأس مال تشغيلي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكرت أي إم دي اليوم في بيان وزعته عن طريق البريد الالكتروني أن أبو ظبي ستدفع أيضاً مبلغ 314 مليون دولار لمضاعفة حصتها في شركة "أي إم دي" لتصبح 19%.

يعد ضخ النقد هذا بمثابة قارب النجاة لشركة أي إم دي التي يتوقع لها أن تتكبد ثالث خسارة سنوية على الترتيب وهي تعاني من نقص في للاستثمارات التي تساعدها على الاستمرار.

ومن المعروف أن شركة إنتل تنفق على المعامل والبحوث مبلغ يفوق المكسب السنوي لشركة أي إم دي. وتعتمد أبو ظبي على استثمارها في عام 2007 في سعيها ليكون لها موطئ قدم في قطاع التقنية.

وذكر "ديرك ماير" الرئيس التنفيذي لشركة أي إم دي في مقابلة هاتفية "ستمد عملية الاستثمار أي إم دي بالقوة المالية وستزيد من تركيزها في العمل".

وستتولى الشركة الجديدة التي تدعى "فاوندري" تصنيع معالجات لصالح شركة أي إم دي والحصول على عقود من شركات أخرى، في حين ستستمر أي إم دي بتصميم وتسويق الرقاقات.

وقال ماير الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة في يوليو/تموز أن هذه الهيكلية تعني أن بوسع أي إم دي تطوير منتجات جديدة دون أن تضطر إلى استثمار مليارات الدولارات في المعامل.

فمنذ تأسيسها في عام 1969، تبذل أي إم دي جهوداً حثيثة للبقاء على قدم المساواة مع إنتل.

وقد عانت أي إم دي التي تعد المنافس الوحيد لشركة إنتل في مجال تصنيع معالجات الحاسوب من تسع خسائر سنوية خلال الأعوام الخمس عشر الماضية وانخفضت قيمة أسهمها بنسبة 90% منذ وصول سعرها إلى 42.10 دولار في فبراير/شباط من عام 2006.

هذا وستملك شركة "أدفانسد تكنولوجي انفستمنت" وهي ذراع استثمارية جديدة تابعة لحكومة أبو ظبي حوالي 56% من الشركة المصنعة وتدع البقية لشركة أي إم دي.

وفي غضون ذلك، تباشر شركة "مبادلة للتنمية" وهي ذراع استثمارية أخرى لحكومة أبو ظبي يرأسها خلدون المبارك، بمضاعفة حصة أسهمها في أي إم دي بعد مرور أقل من عام على أول استثمار لها حين دفعت 12.70 دولار مقابل السهم وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف سعر السهم عند غلق تعاملاتها يوم الاثنين.

وقال مبارك "من الواضح أنها كانت سنة صعبة للغاية من ناحية أداء أسهم أي إم دي. وبغض النظر عن ذلك فإننا نؤيد بالكامل الاستراتيجية الذكية التي تتبعها أي إم دي. وسنتمكن من تحقيق المكاسب التي كنا نتوقعها دائماً".


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

أول خطوة في الطريق الصحيح
المرسل عبدالقادر رحماني في 08 تشرين الأول 2008 - 12:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


عوض شراء سندات متهالكة، وعقارات لاتضيف اي قيمة حقيقية للوطن، فإن الاستثمار في تلك الشركات خطوة في الطريق الصحيح على ان تكون مدروسة، لكن يجب ان يتعدى الاستثمار مجرد المشاركة في راس المال، للاستفادة من قدرة تلك الشركات التقنية وتعليم وتدريب كادر عربي متمكن تقنياً، لنضيف قيمة حقيقة للوطن
حسبنا الله و نعم الوكيل
المرسل عبدالله, الشارقة, الامارات في 08 تشرين الأول 2008 - 09:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هذا ما نخشاه، سوف تتدخل الحكومات الخليجية بانقاذ الشركات الأمريكية المفلسة و شركاء اسهمها باضعاف السعر الحقيقي لها. فلاحول و لا قوة الا بالله

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مبادلة»

 بريد الأخبار

  1. Advanced Technology Investment Co, Abu Dhabi

  2. مبادلة

  3. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى