ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دليل المشتري إلى التقنيات المهمة

بقلم محرر من آرابيان بيزنس  في يوم الأربعاء, 15 أكتوبر 2008

يجذب معرض أسبوع جيتكس للتكنولوجيا هذا العام مختلف شركات التقنية والاتصالات وعليك بالتسلح بمعلومات ضرورية لتحقيق أكبر استفادة من زيارة المعرض. سيلزمك مثلا معرفة الجوانب الأساسية في المنتجات التي تهمك سواء أكانت أجهزة طباعة أو كمبيوتر وملحقاته مثل أجهزة التخزين وغيره.

فما هي أهم النقاط الرئيسة التي يستدعي أخذها في الاعتبار قبل الاستثمار بشراء منتجات تقنية مهمة.

معروف أن عمر منتجات التقنية قصير نسبيا فخلال ستة شهور قد يصبح المنتج الذي اشتريته عندما كان أفضل ما هو موجود قد أصابه التقادم بل قد تجعله التطورات التقنية المتسارعة قديم جدا وكذلك سعره والأهم قيمته الفعلية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

في الوقت ذاته توجد منتجات لا تنال تطورا كبيرا إلا كل بضعة سنوات مثل الطابعات. فهذه تكون في معظم الأحيان استثمارا تقنيا مهماً على الرغم من استهتار البعض عند شرائها. فمثلا، قد تغريك طابعة بسعرها الرخيص جدا أما أخرى بسعر يفوق الأولى بعدة أضعاف، ولنقل الأولى بحوالي 200 دولار والثانية بسعر ألف دولار.

قد تجد أن شراء الطابعة ذات سعر ألف دولار أرخص بكثير بل توفر عليك أضعافا مضاعفة!

كيف يستوي ذلك؟ لنقل أنك تعمل بهذه الطابعة في منزلك أو في شركتك الصغيرة ولديك ثلاثة مستخدمين للطابعة. ستغريك الطابعة الأولى بسعرها، فتشتري ثلاثة منها بحيث يصبح لكل مستخدم طابعته. من الناحية النظرية قد تظن أن امتلاك ثلاثة طابعات ذات تصميم جذاب (بسعر طابعة ليزرية واحدة متعددة المهام وقابلة للوصل بالشبكة ) أفضل.

ستريحك فكرة أن يستقل كل واحد بطابعته ولكن ماذا لو وجدت أن جهازا ليزريا متعدد المهام MFP يمكن وصل كل مستخدم به هو أوفر بكثير من الخيار الأول؟ من هنا جاء مفهوم الكلفة الإجمالية للملكية (الاختصار TCO من كلمة Total cost of ownership) كذلك هو حال الأرقام أحيانا.

فعندما تسمع موصفات فنية لجهاز ما قد تجد أن سرعة الطباعة مثلا هي 16 صفحة بالدقيقة، ولكن هذا الرقم قد يصبح بلا معنى وغير دقيق إذا علمت أن دقة تلك الصفحات التي قذفتها الطابعة تأتي بدقة المسودة أو دقة غير مقبولة عمليا.

عليك إذا أن تدقق بين الأرقام التي تستخدم للتسويق بحثا عن الأرقام التي تهمك فعلا. فمعظم منتجات التقنية تختلف بكلفتها الفعلية عن السعر الأولي لشرائها فهناك سعرها وكلفة صيانتها وتشغيلها خلال دورة عملها لديك، ويختفي أحيانا وراء سعر كل منها أرقاما خفية عليك بأخذها بعين الاعتبار.

فاستنادا لما تشير إليه دراسات السوق نجد أن المنطقة العربية تواكب كل التوجهات التقنية عدا عن ناحية أساسية وهي الانتباه للكلفة الإجمالية للملكية والانجذاب نحو السعر الأرخص بغض النظر عن الكلفة المترتبة لاحقا.

كما تجدر الإشارة إلى أن سوق التقنية والاتصالات في المنطقة العربية شهد تطورا كبيرا وأصبح يحظى باهتمام الشركات على اختلاف قطاعاتها التقنية مما يتيح لمستهلكي التقنية هنا المطالبة بذات الخدمات والامتيازات التي تقدمها الشركات في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى