ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الناقلة السعودية المخطوفة ترسو أمام مرفأ صومالي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

قالت البحرية الأمريكية إن ناقلة نفط سعودية عملاقة خطفها قراصنة وعلى متنها شحنة من النفط قيمتها 100 مليون دولار راسية أمام سواحل الصومال.

وزادت سفن البحرية الكينية من دورياتها في المحيط الهندي الاثنين بعد يوم من اختطاف الناقلة قبالة سواحل شرق إفريقيا على يد قراصنة يعملون من الصومال الذي تعمه الفوضى.

و"سيريوس ستار" هي أكبر ناقلة يتم اختطافها.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير "سعود الفيصل": إن بلاده تلقي بثقلها وراء مبادرة يقودها الاتحاد الأوروبي لتكثيف إجراءات الأمن على الممرات الملاحية قبالة سواحل شرق إفريقيا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان اختطاف الناقلة السعودية على بعد 450 ميلاً بحرياً جنوبي شرق كينيا وبعيداً عن خليج عدن، حيث وقعت غالبية الهجمات هذا العام، هو ذروة النشاط المتزايد على مدى أعوام.

ووقع حادث خطف الناقلة السعودية رغم وجود قوة بحرية دولية يشارك فيها حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لحماية واحدة من أكثر الممرات الملاحية ازدحاماً في العالم.

كما توجد سفن حربية أمريكية وفرنسية وروسية في المنطقة.

وقال "جيمس أباتوري" المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي: إن الهجوم عمل غير مسبوق من أعمال القرصنة.

وقال: لم نكن في مكان قريب لأن هذا الهجوم وقع على بعد آلاف الأميال من المكان الذي يتوقع المرء في العادة حدوث مثل تلك الهجمات فيه، هذا الهجوم غير مسبوق من حيث المكان الذي وقع فيه ونوع السفينة التي هوجمت، ولذا فهو نوع مختلف من الهجوم، ليس لدينا أي سفينة قريبة من المكان.

وأضاف: لقد تدخلت سفن حلف شمال الأطلسي بالفعل عدة مرات، وأحياناً بعد إطلاق النار عليها استخدمت القوة لصد هجمات القراصنة، هل كان بوسعهم (القوات البحرية) عمل شيء تجاه ذلك السيناريو ؟ لقد كانوا هناك والأمر ليس مستحيلاً، ولكنهم لا يملكون تفويضاً بالصعود إلى سفينة تم اختطافها بالفعل لإطلاق سراح الطاقم.

وتابع: هذا لا يدخل في تفويض حلف شمال الأطلسي، ولذا يمكنهم أن يقوموا بدوريات ويمكنهم ردع القراصنة ويمكنهم حتى وقف الهجمات التي تحدث، ولكن ما لا يفعلونه هو الصعود على متن سفينة تم اختطافها في مكان آخر في محاولة لتحريرها.

وكانت عمليات القرصنة قد رفعت تكاليف التأمين ودفعت بعض شركات الشحن لتسيير سفنها عبر رأس الرجاء الصالح حول إفريقيا بدلاً من المرور عبر قناة السويس، وحصل القراصنة على ملايين الدولارات كفدية وقاموا الآن بأكثر الهجمات استعراضية في تاريخ البحرية.

وقال "أباتوري": إن مشكلة القرصنة تتفاقم، وأضاف: أعتقد أننا جميعاً يجب أن نشعر بالقلق، زادت الهجمات بنسبة 70 في المائة هذا العام وهذا أمر له أهميته، عدد من شركات الشحن تفكر في تغيير مسارها بدلاً من الذهاب عبر الخليج والمرور برأس الرجاء الصالح، ويضيف ذلك ما يتراوح بين 12 إلى 15 يوماً وما يتراوح بين 20 إلى 30 ألف دولار يومياً لتكلفة التشغيل وسيتم نقل التكلفة إلي واليكم.

وتابع قائلاً: لذا يتعين علينا أن نهتم بهذا، إنها لن تكون مشكلة أصغر بل إنها تصبح مشكلة أكبر، لقد حصل هؤلاء القراصنة على نحو مئة مليون دولار من الفدية.

وكانت شركة "فيلا انترناشيونال"، الذراع الملاحية لشركة "أرامكو السعودية" قالت في بيان: إن جميع أفراد الطاقم وعددهم 25 يعتقد أنهم سالمون، وينتمي أفراد الطاقم إلى كرواتيا وبريطانيا والفلبين وبولندا والسعودية.

ودعا "بوب اينسورث" وزير القوات المسلحة البريطاني القراصنة إلى إطلاق سراح الطاقم.

وقال: إلى جانب شركائها الدوليين تشعر حكومة جلالة الملكة بالقلق العميق على الأقل لأن اثنين من البحارة بريطانيان، مشاعرنا مع الرجال وأسرهم في هذا الوقت العصيب، إننا ندعو أولئك الذين يحتجزون الرجال إلى إطلاق سراحهم مع بقية الطاقم في الحال.

وقال محلل: إنه بالنظر إلى أسلحة القراصنة فإن المفاوضين لن يكون أماهم سوى مناقشة دفع فدية مقابل إطلاق سراح الناقلة.

وقال "ستيفانو امبورجي" مراسل "رويترز" للشؤون البحرية والطاقة: هؤلاء قراصنة مسلحون تسليحاً جيداً بصورة كبيرة، لديهم وسائل إطلاق قذائف صاروخية ولديهم أسلحة نصف آلية، وبسبب مخاطر القيام بعملية ما لاستعادة الناقلة فربما لا تتم، ولذا فإنهم ربما يدفعون الفدية، هذا هو ما يحدث في العادة.

وتنقل السفينة مليوني برميل من النفط أي أكثر من ربع صادرات السعودية اليومية، وكانت في طريقها لتدور حول رأس الرجاء الصالح عند الطرف الجنوبي لأفريقيا متجهة للولايات المتحدة.

وفاقمت الفوضى التي تسود الصومال حيث يقاتل إسلاميون متشددون الحكومة التي يدعمها الغرب من مشكلة القرصنة هذا العام.

ويقول إسلاميون يطبقون على العاصمة "مقديشو" إنهم سيقضون على القرصنة في حالة توليهم السلطة كما فعلوا عام 2006 خلال ستة أشهر حكموا خلالها البلاد.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى