ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تراجع النفط عن 39 دولاراً بفعل مخاوف اقتصادية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 24 ديسمبر 2008

تراجعت أسعار النفط 2.3 في المائة لتنزل عن 39 دولاراً للبرميل الثلاثاء، حيث عززت دفعة من البيانات الاقتصادية القاتمة توقعات انكماش الطلب العالمي على الطاقة للمرة الأولى في 25 عاماً.

وقال "شكيب خليل" رئيس منظمة "أوبك": إن المنظمة التي اتفقت بالفعل على خفض إمدادات النفط العالمية خمسة بالمائة قد تدعو إلى اجتماع طارئ قبل مارس إذا واصلت السوق خسائرها التي بلغت نحو 110 دولارات للبرميل منذ فصل الصيف.

وأبلغ "خليل" رويترز: سنراجع الوضع في السوق مرة أخرى ونتخذ قراراً ملائماً إذا رأينا أن الأسعار مازالت مستمرة في الانخفاض رغم الالتزام.

وهبط الخام الأمريكي تسليم فبراير 93 سنتاً ليتحدد سعر التسوية عند 38.98 دولار للبرميل بعد تراجعه ستة بالمائة الاثنين، وانخفض مزيج "برنت" في لندن 1.09 دولار مسجلاً 40.36 دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاءت خسائر الثلاثاء إثر بيانات حكومية أمريكية أظهرت انكماش اقتصاد أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم 0.5 بالمائة في الربع الثالث من العام مع استحكام الأزمة في أسواق الائتمان والإسكان، وفي غضون ذلك تراجع الإنفاق الاستهلاكي 3.8 في المائة وهو أكبر انخفاض منذ عام 1980.

وانكمش الاقتصاد البريطاني أيضا 0.6 بالمائة في الربع الثالث، وهو أول تراجع منذ أوائل التسعينيات، وأظهرت البيانات ركوداً اقتصادياً في كل من اسبانيا ونيوزيلندا أيضاً.

وقال "روب لوخلين" كبير محللي النفط لدى "ام.اف جلوبال" في "لندن": المضاربة على تراجع الأسعار تبدو مسيطرة يساعدها ضعف سوق الأسهم.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انكماش الطلب العالمي على النفط في 2008 و2009 بسبب الاضطراب المالي وذلك في أول تراجع منذ عام 1983.

وكانت قوة الطلب من أسواق صاعدة مثل الصين دفعت أسعار النفط إلى ذروتها فوق 147 دولاراً للبرميل في يوليو، والآن حتى الاقتصادات الآسيوية النشطة تعاني فيما يبدو.

وأكدت أرقام جمعتها "رويترز" هذا الأسبوع تراجع استهلاك النفط في الصين 3.2 بالمائة على أساس سنوي في نوفمبر، وهو أول انخفاض فيما يقرب من ثلاث سنوات في حين تراجعت واردات الخام لثاني أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم إلى أدنى مستوياتها هذا العام.

وفي غضون ذلك تراجعت الصادرات اليابانية بمعدل سنوي قياسي حسبما أظهرت أرقام حكومية في وقت سابق هذا الأسبوع.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مازال الانخفاض وارد
المرسل على في 24 كانون الأول 2008 - 08:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كل ما حدث فى سوق النفط حتى الآن فقط هو توقف المضاربات على المنتج، وهى التى دفعته للارتفاع الكبير فى الفترة السابقة، ومازال انخفاض الطلب على النفط لم يؤثر على الأسعار حتى الآن خاصة وأننا فى فصل الشتاء وهو الفصل الذى يرتفع فيه الطلب على النفط، ومن المتوقع تجلى آثار انخفاض الطلب على النفط مع حلول فصل الصيف القادم.
السوق حاليا يخلو من المضاربات وبالتالى فهو يعمل وفقا للعرض والطلب الحقيقى والسعر يعبر عن القيمة الحقيقية للمنتج بدون مبالغات، خاصة وأنه عاد إلى مستواه قبل الارتفاعات القياسية التى شهدها فى الفترة الماضية والتى لم تكن إلا نتيجة للمضاربات، مثلها مثل ما حدث فى مختلف أسعار السلع والمنتجات التى تأثرت كثيرا بالمضاربات، وقت أن كان الكلام والتهليل بالنقص فى العرض وعدم قدرته على تلبية الطلب المتزايد، خاصة فى الصين والهند والبرازيل وانتاج الوقود من المحاصيل الزراعية، والحقيقة أن المضاربة هى السبب الوحيد لكل ما كان يحدث، والآن السوق تعمل بحرية
وسوف تخسر كثيرا منظمة أوبك نتيجة التخفيض المتتالى لإنتاجها من النفط خاصة وأن لا تمد العالم سوى بنحو 40% من المنتج، وبالتالى فإن تخفيضها للانتاج سوف يعرضها لفقدان نصيبها من السوق وعدم قدرتها على استرجاعه بسهولة بعد زوال الأزمة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى