ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الكويت تلغي مشروعا مع أكبر شركة كيماويات أمريكية بسبب الأزمة العالمية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 ديسمبر 2008

قالت وكالة الأنباء الكويتية أن الكويت ألغت يوم الأحد اتفاقا للدخول في مشروع مشترك بتكلفة 17.4 مليار دولار مع شركة داو كيميكال الأمريكية.

ويمثل إلغاء الاتفاق الذي لقي معارضة في البرلمان الكويتي صفعة لأكبر شركة كيماويات أمريكية والتي كانت تعتزم استخدام العائدات لإعادة سداد جزء كبير من ديون تبلغ 13 مليار دولار سيكون عليها تحملها مع اقتراب استحواذها على روم اند هاس المنافسة أوائل 2009 .

وقالت الوكالة أن مجلس البترول الأعلى عقد اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح "حيث خلص الاجتماع إلى إلغاء التعاقد والطلب من الجهات المعنية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووقعت شركة صناعة الكيماويات البترولية الحكومية اتفاقا في وقت سابق هذا الشهر مع داو وهي أكبر شركة أمريكية لإنتاج الكيماويات للدخول في المشروع المشترك كيه
داو بتروكيميكالز. وكان من المقرر أن تدفع شركة صناعة الكيماويات البترولية 7.5 مليار دولار مقابل حصتها.

وأغضبت الصفقة نوابا في البرلمان الكويتي قالوا أن المشروع غير مجد اقتصاديا في ضوء الأزمة المالية العالمية وركود مبيعات البتروكيماويات.

وهدد نواب من كتلة العمل الشعبي الليبرالية الأسبوع الماضي باستجواب رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ما لم تتراجع الحكومة عن صفقة داو.

وكان مسعى لاستجواب رئيس الوزراء بشأن موضوع آخر قد أدى إلى استقالة الحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني لكن أمير البلاد أعاد تعيين الشيخ ناصر وهو ابن أخيه.

وتواجه داو وغيرها من شركات إنتاج الكيماويات في أنحاء العالم فترة من أسوأ فترات الركود في الطلب بسبب الكساد في اغلب الدول المتقدمة والتباطؤ الحاد في الاقتصادات الناشئة التي كانت المحرك الرئيس لنمو الدخل بالقطاع في الفصول القليلة الماضية.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت داو أنها ستغلق 20 منشأة وتصفي الاستثمارات في العديد من الأعمال وتستغني عن خمسة آلاف وظيفة أو 11 في المائة من قوة العمالة فيها. وتعتزم الشركة أيضًا إيقاف حوالي 180 مصنعا بصورة مؤقتة.

وخفضت الكويت وداو قيمة المشروع المشترك الذي أعلن في ديسمبر/كانون الأول 2007 بأكثر من ثمانية في المائة إلى 17.4 مليار دولار في وقت سابق هذا الشهر بعدما طلبت الكويت خفض مساهمتها في ضوء انخفاض حاد في الطلب العالمي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Dow Chemical Company»

 بريد الأخبار

  1. Dow Chemical Company

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى