ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن : 4 مليار دينار تكلفة الربط السككي مع الدول المجاورة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 27 يناير 2009

أوضحت دراسة أولية حكومية أن تكلفة محاور الربط السككي داخل الأراضي الأردنية مع الدول العربية المجاورة تبلغ نحو 4 مليار دينار أردني.

وقال وزير النقل الأردني علاء البطاينة إن الأردن يحتاج إلى شبكة سكك بطول 1600 كيلومتر لتغطية الربط السككي مع الدول المجاورة، وأن 2.2 مليار دينار من مجموع تكلفة المشروع الذي يعتزم الأردن تنفيذه ستذهب تعويض استملاك الأراضي والأعمال الإنشائية وبناء السكك والقاطرات.

وأوضح البطاينة أن الدراسة شملت ثلاثة محاور، الأول يتعلق بعمل التصاميم التفصيلية للمشروع، والثاني تحديد حرم السكة، حيث تم تخصيص 40 مترا كحرم لها، والثالث دراسة الأثر البيئي والدراسات الجيوتقنية.

وتوقع البطاينة أن تظهر الأرقام التفصيلية لتكلفة محاور الربط السككي داخل الأراضي الأردنية خلال العشرة شهور المقبلة، ليصار إلى تنفيذه تدريجيا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن ثلث الأراضي التي تم استملاكها حتى الآن هي ملكيات خاصة، وأن الحكومة رصدت نحو 100 مليون دينار لتعويض أصحاب الأراضي التي تم استملاكها، وأن الحكومة تعمل على وقف البناء العشوائي في الأراضي الواقعة ضمنها شبكة السكك الحديدية.

وقال إن قطاع النقل في المملكة يستهلك 37 بالمئة من فاتورة النفط، ونسبة الديزل المستهلك للشحن تتراوح بين 1 إلى 3 بالمئة، مشيرا إلى أنه يعبر الأردن سنويا مليون شاحنة ولا بد من رفع سوية البنية التحتية لشبكة الطرق خصوصا الربط السككي لإبقاء الميزة الأهم للأردن خصوصا الخدمات اللوجستية لتسهيل سلسلة النقل والتجارة.

وأضاف أن الدراسات تؤكد أن الشبكة ستنقل نفس كميات البضائع إن لم تكن أكثر مما تنقله الشاحنات.

وأوضح البطاينة إن الدول المجاورة وهي السعودية والعراق وسورية سبقت الأردن في مراحل إنشاء محاور السكك داخل أراضيها تمهيدا لربطها مع بعضها البعض.

ودعت قمة الكويت الاقتصادية والاجتماعية والتنموية الأسبوع الماضي الدول العربية إلى وضع آلية لتنفيذ مشروع الربط البري العربي بالسكك الحديدية على أسس تجارية طبقا لوثيقة المخطط التي وافق عليها مجلس وزراء النقل العرب لأهميتها في تقصير ما يزيد عن 100 كيلو متر بين الدول.

كما دعت إلى أن تكون المساهمة في الربط مفتوحة أمام القطاع الخاص ومؤسسات التمويل العربية وصناديق التمويل العربية والإقليمية والدولية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Transport - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Transport - Jordan

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى