ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

التخفيضات في سورية بين تحطيم الأسعار وتحطيم الركود

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 28 يناير 2009

تشهد أسواق الألبسة في سورية تخفيضات كبيرة على معروضاتها تصل إلى 70 بالمئة، في محاولة لكسر الركود الذي أصاب الأسواق السورية عموما.

وتبدو إعلانات التخفيضات المتراوحة بين 20 إلى 70 بالمئة والتي بدأت قبل موعدها السنوي أشبه بنداءات استغاثة لم تفلح في كسر حاجز الجمود والكساد المطبق على الأسواق هذا العام.

ويقول أصحاب محلات بيع التجزئة إن الركود مستمر حتى بعد تخفيض الأسعار، وأن القدرة الشرائية للمواطن منخفضة جدا، وأن التخفيضات كانت تحطيم للأسعار لا تحطيم للركود.

ويقول مدير جمعية حماية المستهلك عدنان الدخاخني إن أعباء المواطن أصبحت لا تطاق بسبب ارتفاع أسعار السلع وبشكل خاص ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء ما أثر على القدرة الشرائية لدى المستهلك وخاصة على ذوي الدخل المحدود.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويوضح الدخاخني لسيريانيوز أن الكتلة النقدية بين يدي المستهلك ينفقها على أولوياته وحاجاته الأساسية كالغذاء وما شابه ذلك لأنه لا يستطيع العيش من دون الغذاء على الرغم من أنه قلل كمية ونوعية هذا الغذاء، أما الألبسة فليست من أولوياته وهذا ما انعكس سلبا على الحركة التجارية في الأسواق، لذلك فإن أصحاب المحلات التجارية باشروا بالتخفيضات أملا بأن يجدوا متسوقين، لكن لا يوجد أموال متوفرة لدى الناس.

وأرجع الدخاخني وهو عضو في البرلمان السوري السبب الرئيس للركود إلى ضعف دخل المواطن الذي خلق الركود، وتقليص الدعم الحكومي مقابل زيادة في الأسعار تجاوزت نسبة 100 بالمئة.

وتعد صناعة الألبسة في سورية من الصناعات المتقدمة جداً قياساً بالدول المجاورة، وهي أحد محاور الاقتصاد السوري ويعمل بها نحو 10 بالمئة من مجموع اليد العاملة في البلاد وتشكل نحو 30 بالمئة من إجمالي الإنتاج الصناعي الوطني.

وبلغت قيمة الصادرات السورية من الألبسة النسيجية المتنوعة حتى الدورة الماضية من معرض موتكس السوري المتخصص بصناعة الألبسة العام الماضي نحو 1.5 مليار دولار.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى