ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يبدأ خطة الإنقاذ الاقتصادية بملحق موازنة جديد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 01 فبراير 2009

تعتزم الحكومة الأردنية إعداد أول ملحق لموازنة عام 2009 فور انتهاء الوزارات من إعداد المشاريع التي ستنفذ لتحفيز الاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات الناتجة عن الأزمة المالية.

وقال وزير المالية حمد الكساسبة إن الوزارات ستقدم إلى مجلس الوزراء قائمة المشاريع المقترحة، وفي حال إقرارها سيتم إصدار ملحق الموازنة بحيث لا تتجاوز قيمته 183 مليون دينار، وهي نفس القيمة التي جرى بها تخفيض النفقات التشغيلية وتحويل المخصصات إلى بند النفقات الرأسمالية في إطار خطة الإنقاذ الاقتصادية التي أقرتها الحكومة الشهر الماضي.

وأوضح الكساسبة لصحيفة العرب اليوم المحلية أنه لن يكون هناك أية أعباء مالية جديدة على الموازنة نتيجة لذلك الملحق، وأن المخصصات المالية الجديدة للنفقات الرأسمالية ستذهب إلى مشاريع محددة في قطاعات الصحة والتعليم العالي والزراعة والإنشاءات الحكومية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن البنود التي جرى تخفيض مخصصاتها من النفقات التشغيلية هي بند دعم الغاز المخصص له نحو 65 مليون دينار، وتباع الاسطوانة للمواطنين حاليا بالسعر العالمي كباقي المشتقات النفطية، وبند دعم الأعلاف بقيمة 20 مليون دينار وبعض الإعفاءات الجمركية والضريبية التي خصصت لمواد غذائية معينة بقيمة 25 مليون دينار إضافة للقمح وغيرها من البنود التي يمكن أن توفر موارد مالية لتنفيذ خطة التحفيز الاقتصادي.

وأقرت الحكومة الأردنية الشهر الماضي خطة إنقاذ للاقتصاد الوطني لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية خلال العام الحالي تتضمن تخفيض النفقات بـ 183 مليون دينار.

وقالت الحكومة إن الخطة تهدف إلى تحفيز الطلب الكلي الداخلي والحد من تراجع النمو الاقتصادي عن النسب المستهدفة في عام 2009 والمتوقعة بـ 5.5 بالمئة، خصوصا وأن بعض القراءات تشير إلى أن هذه الأزمة العالمية ستدفع إلى انخفاض النمو بما يصل إلى 3 بالمئة.

وقال الكساسبة في وقت سابق أن الخطة خفضت النفقات الجارية بمقدار 183 مليون دينار وحولتها إلى بند النفقات الرأسمالية للمساهمة في رفع وتيرة النمو عن 3 بالمئة حيث تتطلع الحكومة أن يحقق النمو نسبا تتجاوز 4 بالمئة على اقل تقدير.

وبين أن النفقات الرأسمالية ستوجه إلى مشاريع في قطاعات منها الزراعة والصحة والمقاولات على أن تكون تلك المشاريع ذات قيمة مضافة عالية ولا تحتوي مواد استيرادية عالية وان تنجز العام الحالي.

وأوضح أن هذه المشاريع ستساهم في إيجاد فرص عمل جديدة مما يحد من معضلتي الفقر والبطالة، إضافة إلى زيادة الإيرادات الضريبية التي من المتوقع أن تتأثر بسبب الركود.

وأضاف أن الحكومة طلبت من كافة الوزارات المعنية بالمشاريع السابقة تقديم مشاريع تفصيلية تحقق الأهداف المرجوة التي تتطلع الحكومة إلى تحقيقها.

وبين الكساسبة أن خطة الإنقاذ أوصت بتخفيض سعر فائدة الإيداع البالغة 4 بالمئة، مع تخفيض آخر على الاحتياط الإلزامي البالغ 9 بالمئة.

ويتوقع مراقبون أن تتأثر قطاعات اقتصادية في الأردن بحيث يؤدي إلى حالة من الركود مما يؤثر على إيرادات الخزينة ويساهم بتقليل إمكانية إيجاد فرص عمل جديدة للأردنيين.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى