ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الحكومة الأردنية تلجأ إلى الضرائب لمواجهة تداعيات الأزمة المالية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 فبراير 2009

تعتزم الحكومة الأردنية إعادة الرسوم الجمركية والضريبية على السلع التي أعفتها في السابق نتيجة ارتفاع الأسعار، إضافة إلى تفعيل آلية التحصيل الضريبي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية التي قد تؤدي إلى تدني حجم الإيرادات العامة.

وقال وزير المالية حمد الكساسبة إن الحكومة تستعد حاليا لإعادة الرسوم الجمركية والضريبية على السلع التي أعفتها في السابق نتيجة ارتفاع الأسعار بعدما شهدت تلك الأسعار انخفاضا في السوق العالمية.

وأوضح الكساسبة لصحيفة العرب اليوم المحلية أن قيمة الضريبة على المواد الغذائية التي تم إعفاؤها تصل إلى نحو 25 مليون دينار، إضافة إلى 20 مليون دينار لدعم الأعلاف، ونحو 65 مليون دينار لدعم الغاز، وبنود أخرى في مقدمتها دعم القمح.

وأضاف أن قرار إعادة الرسوم سيتخذ حالما تقرر الحكومة حزمة المشاريع الرأسمالية التي ستنفذها لتحفيز الطلب الداخلي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبين الكساسبة أن الحكومة تعول أهمية بالغة على تفعيل آلية التحصيل الضريبي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية التي قد تؤدي إلى تدني حجم الإيرادات العامة.

وأضاف أن هناك آلية تم وضعها من قبل الوزارة مع الجهات المعنية في التحصيل الجمركي والضريبي كافة تتضمن رصدا شهريا للمستجدات المالية.

وأشار إلى أن الآلية التي تم تطبيقها فعالة وأن التحصيل من الضرائب والرسوم يسير وفق الخطة الموضوعة من دون زيادة الأعباء من حيث عدد الموظفين العاملين في عملية التحصيل.

وأقر البرلمان الأردني بداية العام الحالي ضريبة جديدة على قطاع الاتصالات تبلغ فلسا واحدا على كل دقيقة اتصال يجريها المواطن للهاتف النقال والثابت، إضافة إلى فلس واحد على كل كيلوواط ساعي يستهلكه المواطن من الكهرباء لدعم الثروة الحيوانية في البلاد وحمايتها من الانقراض.

وقدر مختصون في قطاع الاتصالات النقالة حجم الإيرادات الناتجة عن ضريبة فلس الأعلاف الذي بموجبه سيتم اقتطاع فلس واحد على كل دقيقة اتصال من هاتف نقال أو ثابت بنحو ثمانية مليون دينار سنويا.

وبدأت شركات الهاتف النقال الأربعة في الأردن أمس الأحد بتطبيق ضريبة دعم الجامعات من خلال اقتطاع دينار أردني واحد من كل مشترك لمرة واحدة كل عام.

وتصل قيمة الضريبة التي ستجمعها الحكومة لصالح دعم الجامعات نحو خمسة مليون دينار مقارنة مع عدد المشتركين الذي يتجاوز خمسة ملايين مشترك.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية الأردنية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى