ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سورية تحصر استيراد البضائع الصينية ببلد المنشأ للحد من تلاعب التجار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 فبراير 2009

أصدرت وزارة الاقتصاد في سورية قرارا يحصر استيراد كافة البضائع الصينية ببلد المنشأ مباشرة، لمواجهة تلاعب التجار من خلال إدخال بضائع صينية عن طريق دول عربية معفاة من الرسوم الجمركية.

واستثنى القرار البضائع المستوردة من المناطق الحرة السورية شريطة أن تكون واردة إليها من الصين مباشرة، إضافة إلى البضائع المشحونة والممنوح لها إجازات استيراد قبل تاريخ صدور هذا القرار على أن يتم التحقق من صحة الوثائق من قبل الأمانات الجمركية المعنية.‏

ويحصر القرار الجديد استيراد البضائع من قبل الوكلاء حصرا، أي دخول البضائع عن طريق الوكلاء ومنع المستوردين الصغار من الاستيراد عبر الدول الأخرى.

وقال معاون وزير الاقتصاد خالد سلوطة إن القرار يهدف بالدرجة الأولى إلى مصلحة الصناعة الوطنية نظرا للآثار السلبية التي طالتها نتيجة استيراد السلع والمواد الصينية المنشأ عن طريق دول أخرى من خلال التلاعب في قيم البضائع للتهرب من تسديد الرسوم الجمركية الحقيقية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح سلوطة لسيريانيوز أن معظم عمليات الاستيراد للبضائع الصينية المنشأ كانت تتم عبر دول أخرى غير الصين بالتعاون مع بعض المكاتب التجارية الموجودة في هذه الدول من أجل الحصول على فواتير مخفضة القيمة للبضاعة المستوردة، وبالتالي كانت تدخل إلى سورية بعد تسديد الرسوم الجمركية على تلك القيمة غير الحقيقية وهذا شكل منافسة غير شريفة للصناعات أو البضائع السورية المثيلة.‏

وأضاف أن القرار يعود بالمنفعة أيضا على الموارد التي ستحصل من قبل مديرية الجمارك العامة والتي ستزداد بشكل ملحوظ لاستيفائها على القيمة الحقيقية لتلك السلع والمواد.

وقال رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إن القرار سيسهم في حماية المنتج الوطني، ويحافظ على موارد الخزينة العامة.

وتعاني سورية من دخول بضائع أجنبية وخاصة الآسيوية منها، حيث تدخل على أساس أنها من منشأ عربي مستفيدة من الإعفاء من الرسوم الجمركية المفروضة، مما يعرض المنتجات السورية لمنافسة كبيرة من هذه السلع التي هي بالأصل أرخص من السلع السورية المثيلة.

وأصدرت إدارة الجمارك العامة مؤخرا تعليمات للحد من الممارسات السلبية الحاصلة في الاستيراد كالتلاعب بشهادات المنشأ ونوع البضائع المستوردة وقيمها وكمياتها مثل التدقيق بختم البيان وكافة الوثائق المرفقة والنسخ منعا لاستبدالها.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتجارة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الاقتصاد والتجارة – سورية

  2. تجارة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تجارة

    لا يوجد محتوى