ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

جدل بين الحكومة الأردنية والمصدرين حول انخفاض الصادرات إلى سورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 09 فبراير 2009

ردت الحكومة الأردنية اليوم الاثنين على تصريحات لمصدري الخضار الأردنيين قالوا فيها أن الصادرات الزراعية إلى سورية انخفضت بنسبة 25 بالمائة بسبب قرار الحكومة الأردنية بالتوقف عن منح البرادات السورية تصاريح لنقل الخضار الأردنية إلى الأسواق السورية.

وقالت وزارة النقل إن عملية نقل المنتجات الزراعية الأردنية من خلال البرادات الأردنية إلى سورية تستند إلى آلية أقرت منذ خمس سنوات تمنح البرادات السورية تصاريح نقل لهذه الغاية في حال عدم توفر الأردنية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي اليوم الاثنين أنها لم تتخذ أي قرار بوقف منح تصاريح نقل هذه المنتجات في البرادات السورية وهي ملتزمة بالآلية المتفق عليها مع جميع أطراف النقل في المملكة بإعطاء الأولوية للناقل الأردني وحال عدم توفره يسمح للناقل السوري.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ونقلت صحيفة العرب اليوم المحلية عن عدد من مصدري الخضار في سوق العارضة الأردني أن وزارة النقل قررت التوقف عن منح البرادات السورية تصاريح لنقل الخضار الأردنية إلى الأسواق السورية.

وقال المصدر سليمان الحياري باسمي واسم زملائي المصدرين نعبر عن استهجاننا لهذا القرار الذي يشكل ضربة للاقتصاد الوطني والقطاع الزراعي بالذات.

وأوضح الحياري أن وزارة النقل ونقابة أصحاب الشاحنات قررت منع تحميل البرادات السورية بالمنتجات الزراعية من سوق العارضة بسبب رغبة الوزارة والنقابة بتحميل شاحنات شركة النقل البري الأردنية السورية، مبينا أن الشركة لا تمتلك برادات إنما شاحنات وهي غير مهيأة لنقل المنتجات الزراعية.

وأضاف الحياري أن السوق السوري يعد السوق الرئيس للخضار الأردنية لكن منع وزارة النقل من إعطاء تصاريح لهذه البرادات قاد إلى انخفاض على قيمة الصادرات إلى سورية بنسبة تصل إلى 25 بالمائة، رافقه كذلك انخفاض على أسعار المنتجات الزراعية في سوق العارضة بنسبة تراوحت من 30 إلى 50 بالمائة.

وقال مدير سوق العارضة عبد الله العايد إن كمية الخضار الموردة إلى السوق تراجعت بشكل لافت مع تراجع الأسعار بنسبة وصلت إلى 50 بالمائة لبعض المحاصيل مثل محصول الخيار الذي وصل سعره إلى 2.5 دينار للصندوق بعد أن كان سعر الصندوق 5 دينار.

وأوضح العايد أن تراجع الحركة التصديرية إلى السوق السوري ينعكس سلبا على واقع أسعار الخضار في السوق، خاصة أن السوق السوري هو السوق الرئيس الذي يصدر له ما يزيد على 55 بالمائة من المنتجات الزراعية الموردة لسوق العارضة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصناعة والتجارة»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصناعة والتجارة

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى