ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يقرر حظر التدخين رسمياً في الأماكن العامة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 21 فبراير 2009

أعلن الأردن الجمعة منع التدخين في الأماكن العامة اعتباراً من الشهر القادم في إطار خطة حكومية للتوعية الصحية في بلد به نسبة عالية من المدخنين قياساً بعدد سكانه.

وقال وزير الصحة "صلاح المواجدة" في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية "بترا": إن القرار الحكومي الذي يستند إلى قانون الصحة العامة سيمنع التدخين في أماكن عامة منها "مطار الملكة علياء الدولي" والمطاعم السياحية والمراكز التجارية والمستشفيات والمدارس والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة ووسائط النقل، وأي مكان يقرر اعتباره مكاناً عاماً.

وأضاف: إن مذكرة رسمية أرسلت إلى هذه الجهات بضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة لتطبيق القانون من أول مارس المقبل، في حين أمهلت الوزارة المطاعم السياحية حتى الأول من يونيو لتتمكن من اتخاذ الترتيبات المناسبة، ومنها قيام أصحاب المطاعم بوضع لوحات تحمل عبارة "ممنوع التدخين" في مكان بارز ومراقبة الالتزام بذلك.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال رئيس جمعية المطاعم السياحية "زيد القسوس": إن تطبيق القرار على المنشآت السياحية يجب أن يكون آخر المطاف، خصوصاً وأن رواد المقاهي يزورون تلك الأماكن من أجل النارجيلة التي اعتبرها جزء من الثقافة العامة.

وذكرت وزارة الصحة الأردنية، التي كانت أعلنت عن القرار منذ أشهر دون تحديد وقت التنفيذ، أن المدخنين المخالفين للقانون سيدفعون غرامة تتراوح بين 15 و25 ديناراً (21- 35 دولاراً) أو يعاقبون بالحبس لمدة تتراوح بين أسبوع وشهر.

وتقول إحصائيات رسمية: إن الأردنيين ينفقون سنوياً على السجائر أكثر من 350 مليون دينار (494 مليون دولار)، وأن نسبة التدخين بين الإحداث في تزايد، وأن 21 بالمائة من الشبان من الفئة العمرية بين 13 و15 عاماً من المدخنين.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

ان المبذرين كانوا خوان الشياطين
المرسل 25 منصور عبد المطلب, nj, usa في 21 شباط 2009 - 08:50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته من هذا المكان احيي واصفق لصاحب هذا القرار العظيم الذى اراد به انقاذ العباد من افة مدمرة جالبة لمرض لاعلاج له سرطان الرئة اعاذ الله عباده من شره فضلا عن تدمير صحة البشر واهدار اموالهم وتشويه الاجنة فى ارحام امهاتهم فضلا عن اصابة الافراد المحيطين بالمدخنيين هداهم الله بالاقلاع عنه وارجوا ان تكون هناك اذان تسمع وقلوب تعى الصواب وعين تبصر تميز الخبيث من الطيب الايعلم المدخن اوالمدخنه انه اواتها يشربون نارا خلقها الله للتدفئة وانضاج الطعام ولها منافعها التى خلقها الله للبشر للانتفاع بها وليس لشربها وقد خلقت النار لتعذيب عصاة الله وقد شبه الله تعالى اكل مال الييتيم كانما ياكل نارا وسيصلون سعيرا اعاذنا الله واياكم من شرها

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة الأردنية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة الأردنية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى