ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن: جدل حول اقتلاع عشرة آلاف شجرة نخيل لبناء مطار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 فبراير 2009

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان الأردني وصفي الرواشدة أمس الاثنين أن اللجنة لن تقبل بإقامة المطار الذي تعتزم الحكومة تنفيذه في منطقة الأغوار الزراعية، وستطلب من الحكومة اختيار مكان آخر.

وأوضح الرواشدة أن مخاطر عديدة ستترتب على تنفيذ مشروع مطار الأغوار في الشونة الجنوبية من بينها القضاء على رقعة زراعية خصبة تبلغ مساحتها أربعة آلاف دونم إلى جانب مساحة مماثلة لها سيتم استخدامها مساحة أمان لإقلاع وهبوط الطائرات.

وأضاف أن تنفيذ مشروع المطار في الأغوار سيؤدي إلى قطع خدمات المياه والطرق الزراعية عن المنطقة، إلى جانب تدمير نحو 10 آلاف شجرة نخيل تصل تكلفتها الإجمالية إلى نحو 5 مليون دينار أردني.

وبين أن هذا المشروع سيساهم بتدمير 3500 بيت زراعي بلاستيكي، إلى جانب تدمير ما بين 30 إلى 35 بئرا ارتوازيا، إلى جانب محطات التحلية التي أقامها المزارعون على آبارهم لتحلية المياه المالحة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال إن مخاطر تنفيذ مشروع المطار في المنطقة لن تتوقف عند تلك الحدود بل ستؤدي إلى مخاطر بيئية بسبب تدمير مساحة زراعية شاسعة، وتدمير شبكة الري والطرق الزراعية التي تخدم تلك الرقعة الزراعية، وتدمير شبكات ري خاصة وشبكات كهرباء خاصة وحكومية ومضخات مياه تصل تكلفتها إلى ملايين الدنانير، إلى جانب قيام الحكومة بسلب الكثير من العائلات سبل عيشهم ومصدر قوتهم.

وأوضح أنه لا توجد ضرورة قاهرة لاستملاك تلك المساحة الشاسعة من الأراضي في تلك المنطقة، في الوقت الذي توجد فيه أراض بديلة يمكن إقامة المطار عليها.

وبين أن البيوت الزراعية في غور الأردن تنتج سنويا 140 ألف طن من الخضراوات مما يؤكد عدم وجود أي جدوى اقتصادية من إنشاء المطار في تلك المنطقة، وأن دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع تعد خيالية، إذ تقول أن المطار سيرفع حجم التصدير من ألف طن عام 2008 إلى 220 ألف طن إلى أوروبا خلال السنة الأولى من إنشائه.

واقترح الرواشدة على الحكومة إقامة المطار في مناطق أخرى في الأغوار غير مزروعة وغير مروية، مثل منطقة السويمة أو الدامية وأرض الكتار، حيث تستطيع الحكومة تحسينها وبالتالي تنشئ المطار عليها.

ودعا الرواشدة رئيس الحكومة الأردنية نادر الذهبي للاجتماع على وجه السرعة باللجنة للبحث في المخاطر المترتبة على إقامة المطار.

وتعتزم الحكومة الأردنية طرح مشروع بناء المطار الزراعي في الأغوار خلال هذا العام لتعزيز صادراتها الزراعية، وخصصت مبلغ 20 مليون دينار ضمن موازنتها للعام الحالي
لتنفيذ المشروع، على ثلاث مراحل خلال العام الحالي ليبدأ العمل فيه مطلع العام 2010.

وتعفي وزارة النقل الطائرات القادمة لتحميل المنتجات الزراعية الأردنية من جميع رسوم الهبوط والإيواء.

وتعد منطقة الأغوار اخفض منطقة في العالم حيث تنخفض بحدود 390 مترا عن مستوى البحر، وهي من أخصب الأراضي الزراعية.

وتشكل الأغوار سلة خضار الأردن لأن مناخها دافئ شتاء وحار جدا صيفا ويناسب كثيرا من الخضار والفاكهة مثل الموز حيث توجد في الغور مساحات شاسعة من مزارع الموز.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Agriculture - Jordan»
  2. Ministry of Transport - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Agriculture - Jordan

  2. Ministry of Transport - Jordan

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى