ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تصاعد المعارضة ضد خطة الإنقاذ التي تقدمت بها الحكومة الكويتية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 فبراير 2009

أدان أعضاء في البرلمان خطة الإنقاذ الحكومية القاضية بضخ مبلغ 5 مليارات دولار وعدّوها انتهاكاً تاماً لدستور الدولة.

وكانت كتلة العمل الشعبي قد دعت إلى إجراء تعديلات على الخطة التي تسعى لإنقاذ الشركات والبنوك التي تعاني من مشاكل مالية على خلفية الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتطالب الكتلة بأن يلزم قانون دعم الاستقرار المالي كل شركة تتقدم بحاجتها للتمويل بالخضوع لتحقيق شامل في حساباتها المالية يجريه قاضيين مستقلين قبل تسليمها أي مبلغ مالي.

كما تقدمت بمقترحات لوضع سقف على رواتب التنفيذيين العاملين في الشركات والبنوك المستفيدة من الدعم، وفرض حظر على منح العلاوات والحوافز خلال فترة الحصول على القرض.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت الكتلة أنه يتوجب على كل مؤسسة تحصل على قرض أن تدفع خمسة بالمائة من صافي أرباحها السنوية لصالح خزينة الدولة.

وفي توجه اتسم بالمزيد من التشدد قدّم عضو البرلمان أحمد المليفي تعديلات خاصة به دعت بشكل جوهري إلى إتباع قواعد أكثر صرامة عند تقييم ممتلكات الشركات التي ستشملها خطة الإنقاذ.

وذكر كل من المليفي وأعضاء الكتلة أنه من شأن تلك الخطوات أن تمنع تبديد المليارات من الدنانير من المال العام، بحسب صحيفة "كويت تايمز" اليومية الكويتية.

وأضاف النائب محمد العبيد "تهدف خطة الإنقاذ الحكومية إلى إنقاذ ذوي المناصب المرموقة الذين ليسوا سوى حيتان تعيش على حساب الأموال العامة".

ودعا أعضاء البرلمان إلى رفض خطة الإنقاذ الحكومية مطالباً باتخاذ خطوات باتجاه مساعدة نحو 200,000 كويتي يعانون بسبب القروض البنكية الهائلة.

غير أن نوّاب آخرون في البرلمان قالوا أن التعديلات الجديدة من شأنها أن تقتل تماماً خطة الإنقاذ الأصلية وأن عدم الموافقة عليها سيحوّل مشاكل الدولة الاقتصادية إلى مشاكل كارثية.

وذكر رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة النائب عبد الواحد العوضي أن اللجنة ستراجع التعديلات التي تقدمت بها كتلة العمل الشعبي صباح الثلاثاء وتلك التي تقدّم بها المليفي في ظهيرة ذلك اليوم.

إذ قدّمت الكتلة 13 مادة تطالب بإجراء تعديلات على تسع مواد في خطة الإنقاذ الحكومية المؤلفة من 13 مادة، فضلاً عن اقتراح أربع مواد جديدة.

وتقوم فكرة التعديلات بكاملها على شرط دستوري ينص على أن أي قرض أو ضمان تقدمه الدولة يجب أن يقدم ضمن قانون منفصل إلى مجلس الأمة.

وبموجب التعديلات فأن الحكومة مطالبة بتقديم فواتير منفصلة بكل قرض أو ضمان يقدم لكل شركة أو بنك، ويجب أن تحدد الفاتورة المبلغ المطلوب للإنقاذ بالإضافة إلى كشف مفصّل بالوضع المالي للشركة.

وتهدف تعديلات الكتلة إلى فرض قيود على أي تخويل تقدمه خطة الإنقاذ الحكومية لمحافظ البنك المركزي في تنفيذ الخطة من أجل ضمان عدم تبديد المال العام.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس الأمة الكويتي»

 بريد الأخبار

  1. مجلس الأمة الكويتي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى