ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انسحابات وتوترات تشوب أولى جلسات مجلس الأمة الكويتي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 31 مايو 2009

انسحب خمس أعضاء مجلس الأمة الكويتي المنتخب مؤخراً تقريباً من أولى الجلسات البرلمانية اليوم الأحد احتجاجاً على تشكيل الحكومة الجديدة في بادرة تنذر بأن التوتر الذي كاد يشل أعمال المجلس التشريعي السابق لا يزال قائماً.

وأعاد أمير الكويت، الذي حل البرلمان السابق في مارس/آذار بعد أن حاول بعض النواب استجواب رئيس الوزراء، تعيين ابن أخيه الشيخ "ناصر محمد الأحمد الصباح" رئيساً للحكومة الجديدة.

وانسحب تسعة من الأعضاء من البرلمان بعد أن دعا الأمير الشيخ "صباح الأحمد الصباح" مجلس الأمة إلى التعاون مع الحكومة، وقاطع خمسة نواب آخرون الجلسة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الأمير أمام البرلمان قبل انسحاب هؤلاء النواب: في هذه المرحلة الدقيقة لم يعد هناك متسع للمزيد من الحديث فما سبق طرحه كاف وواضح ولا حاجة لتكراره وتأكيده مرة أخرى، كما لم يعد هناك وقت لغير العمل والعمل الجاد الدؤوب حيث لن يكون مجدياً ولا ممكناً السماح بالمزيد من التراجع واستمرار مشاعر القلق والإحباط لدى الجميع.

وقال: وإنني ومن منطلق المسؤولية سأكون قريباً ومراقباً لأداء كل من المجلس والحكومة متابعاً عمل كل منهما آملاً أن يلتزم كل بدوره وفياً لقسمه.

ومع أن الإسلاميين السنة الذين هيمنوا لفترة طويلة على المجلس فقدوا نصف عدد مقاعدهم لصالح الشيعة والليبراليين، فإن المحللين يقولون إن هذه التغييرات لم تكن كافية لإنهاء المأزق المستمر مع الحكومة.

والحكومة الجديدة هي السادسة التي يرأسها الشيخ ناصر (69 عاماً) من عام 2006.

وسيؤدي استمرار التوتر إلى تعطيل التصديق على تشريعات رئيسية بينها حزمة حوافز اقتصادية تبلغ قيمتها خمسة مليارات دولار كانت قد واجهت مقاومة من البرلمان السابق وتبنتها الحكومة بعد حله.

كما يهدد هذا التوتر أيضاً خطط تنويع الاقتصاد للابتعاد عن الاعتماد الكبير على عائدات النفط الذي يجعل رابع دولة مصدرة للنفط في العالم عرضة لتقلبات الأسعار.

وكان بعض النواب الذين انسحبوا يحتجون أيضاً على عدم تغطية اثنتين من زميلاتهم الأربع لرأسيهما بما يتفق مع الشريعة الإسلامية، وكانت النائبات الأربع أولى النساء على الإطلاق اللاتي يتم انتخابهن لعضوية برلمان الكويت.

وأعيد تعيين الشيخ "أحمد العبد الله الصباح" وزيراً للنفط في الحكومة الجديدة التي أعلن تشكيلها يوم الجمعة إلى جانب تعيين ستة وزراء جدد.

وتولى الشيخ "أحمد الفهد الصباح" وهو وزير سابق للنفط ثلاثة مناصب وزارية هي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان، وهو ما يثير انزعاج بعض النواب.

وستكون المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة استعادة ثقة المستثمرين بعد أن ألغت الكويت مشروعاً مشتركاً مع شركة "داو كيميكال" يتكلف 17 مليار دولار ومناقصة لبناء مصفاة تتكلف 15 مليار دولار بعد معارضة من مجلس الأمة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

مملكة الكويت
المرسل faddy, madrid, spain في 01 حزيران 2009 - 00:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أللى تعلمناه من المجلس السابق الاخطاء التى قام فيها اعضاءنا السابقين وما تسسبب من تازيم ومشاكل والعناد ما يفيد والخروج من الجلسة الاولى لمجلس الامه احتجاجا على التعيينات الاخيرة هذا جبن ليس فخرا للمواطن الكويتى الذين تمثلونهم وانما بدل ان تنسحب واجه وعارض على هذه الترشيحات فهل تريدون مشاكل واغلاق مجلس الامة مرة اخرى يا جماعه بالهداوة والصبر كل شئ سيحصل وتلبى طلباتكم ولكن بالغصب والبهدله لن تحصل على شئ وانما ستستمرون فى تراجع نهضة الكويت التى نريدها عروس الخليج مرة اخرى. وانما عندما نختار اعضاء لا منهم لا حول ولا قوة نقول انكم نجحتم بالانتخابات ليس بطرقة ديمقراطيه وانما بطريقه ما؟. وأرجوا ان يزال مجلس الامه الكويتى مرة واحده لنستريح وللتسريع فى نهضة البلد وتعلن الكويت (مملكة الكويت) ويبدل اسم اميرنا الرائد الحكيم الملك صباح كملكا على الكويت. ويكون مجلس شورى. والله أكبر وسامحونا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس الأمة الكويتي»

 بريد الأخبار

  1. مجلس الأمة الكويتي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى