ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن يلجأ إلى رجال الدين لمكافحة الفساد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 02 مارس 2009

قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن عبد الفتاح صلاح أمس الأحد إن الأئمة والوعاظ لهم أثر كبير في نقل رسالة هيئة مكافحة الفساد إذا أحسنوا مخاطبة الجمهور الواسع الذي يلتقونه كل أسبوع.

وأوضح صلاح في افتتاح ندوة حول دور التوعية الدينية في مكافحة الفساد أن الأئمة والوعاظ يلتقون كل أسبوع نحو 1.5 مليون مواطن من مختلف الفئات وشرائح المجتمع ما يمكنهم من رسالة الهيئة.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد التي نظمت الندوة عبد الشخانبة إن الندوة تأتي انطلاقا من الدور المهم لدور العبادة والمساجد ولأهميتهما البالغة في مخاطبة الناس وتعريفهم بما يصلح لحياتهم في مختلف المجالات سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي.

وأضاف أن المسجد هو المدرسة الأولى للتثقيف، وأن الندوة جاءت لبيان مدى أهمية مشاركة أصحاب الفكر الناضج والواعي من وعاظ ومرشدين وخطباء مساجد في مجال التوعية والتثقيف لنبذ الفساد ومحاربته واعتباره جريمة تمس قيم المجتمع الأخلاقية والدينية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح أن الندوة تشكل باكورة أنشطة أعدت لها الهيئة وستتواصل من خلالها مع مختلف فئات المجتمع الأردني ومؤسساته الفاعلة لتوعية العاملين فيها بأهمية مكافحة الفساد وإشراكهم في تنفيذ استراتيجية الهيئة الهادفة إلى بناء منظومة متكاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد.

وأضاف أن بناء ثقافة للتوعية بمفاهيم النزاهة والعدالة والمساواة لدى أفراد المجتمع في شتى مواقعهم سواء في المدارس أو المساجد أو النقابات أو الجامعات هو الطريق الأمثل للحد من ظاهرة الفساد وانتشارها وذلك من خلال نشر الوعي حول مساوئ الفساد وآثاره المدمرة على المجتمع.

وقال الشخانبة في وقت سابق أن الهيئة نظرت في 465 قضية فساد خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضي، وأنها أحالت بعض هذه القضايا إلى دائرة المدعي العام، وتم حفظ البعض الآخر، وتتابع وتحقق في القسم المتبقي.

وبين الشخانبة أن دائرة الادعاء العام في الهيئة نظرت خلال هذه الفترة91 قضية، أحالت منها للجهات القضائية والجهات الأخرى حوالي82 قضية، فيما يجري التحقيق في القضايا المتبقية.

وأشار الشخانبة إلى تنوع قضايا الفساد المضبوطة، ويدخل فيها جرائم استثمار الوظيفة والاختلاس والرشوة وسرقة المال العام والإهمال بواجبات الوظيفة وإساءة استعمال السلطة والاحتيال واستخدام أختام مقلدة وقضايا شركات بورصة وغيرها من قضايا الفساد المختلفة.

وأكد أن عمل الهيئة يستند إلى الأدلة والبينات والموضوعية في المتابعة والملاحقة، وإحالة كل من يثبت عليه جرم الفساد إلى الجهات القضائية المختصة لتوقيع الجزاء العادل بحقه.

وأوضح الشخانبة انه إضافة إلى الجانب العلاجي الذي تقوم به الهيئة والمتمثل بالكشف عن قضايا الفساد وإحالة مرتكبيه إلى القضاء، فان الهيئة تولي الجانب الوقائي أهمية كبيرة، والمتمثل بالتوعية والتثقيف بمخاطر الفساد على المجتمع ومخاطره الكبيرة على خطط التنمية المختلفة وانتشار الفقر والبطالة.

وأشار الشخانبة إلى ضرورة مراجعة التشريعات والأنظمة وبيان الثغرات فيها والتي يتم استغلالها لارتكاب أفعال الفساد.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Awqaf and Islamic Affairs - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Awqaf and Islamic Affairs - Jordan

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى