ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

البرادعي يحث إيران على كسر جمود ملفها النووي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 03 مارس 2009

حث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "محمد البرادعي" الاثنين إيران على كسر الجمود بشأن ملفها النووي الذي يثير جدلاً معبراً عن أمله في أن يؤدي التغيير المحتمل في السياسة الأميركية تجاه إيران إلى ذلك.

وقال "البرادعي" في خطابه الافتتاحي خلال اجتماع أعضاء مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: أحث إيران مجدداً على تطبيق كل الإجراءات المطلوبة لبناء الثقة في ما يتعلق بالطبيعة السلمية حصراً لبرنامجها النووي في أقرب وقت ممكن وكسر جمود هذا الوضع.

وأضاف: آمل في أن تعطي المقاربة الجديدة التي عبرت عنها المجموعة الدولية للحوار مع إيران دفعاً جديداً لجهود حل هذه القضية المستمرة منذ فترة طويلة.

ولم يأت "البرادعي" على ذكر الولايات المتحدة تحديداً، لكنه كان يشير بوضوح إلى المؤشرات التي عبر عنها الرئيس الأمريكي الجديد "باراك أوباما" بأنه مستعد للحوار مع إيران مباشرة لحل الأزمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ولم تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد ست سنوات من أعمال التفتيش من تحديد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني بشكل نهائي، وتؤكد طهران أن برنامجها النووي المثير للجدل سلمي.

وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الأخير حول هذه المسألة أن إيران لم توقف نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يمكن أن تسمح بإنتاج قنبلة ذرية لكنها أبطأتها.

وحول أعمال تفتيش الوكالة في قضية سورية، حث "البرادعي" دمشق على تقديم معلومات إضافية حول الموقع المشبوه في "الكبر" الذي تزعم الولايات المتحدة أنه كان يضم مفاعلاً نووياً سرياً إلى أن قصفه الطيران الإسرائيلي في سبتمبر 2007.

وقال "البرادعي": إن الوكالة تتوقع من سورية أن تقدم معلومات إضافية ووثائق مدعمة لها حول الاستخدام السابق وطبيعة المبنى في دير الزور.

وأضاف: إنه على سورية أيضاً أن تؤمن الوصول إلى مواقع إضافية متصلة بهذه المسألة.

وقال: إن الوصول إلى تلك المواقع بالترافق مع العينات من المعدات المدمرة وتلك التي أنقذت والحطام يعتبر أمرا أساسياً بالنسبة للوكالة لاستكمال تقييمها.

وتطالب الوكالة بتفسيرات حول مصدر جزيئات اليورانيوم التي عثر عليها في موقع "الكبر".

وأوضح مفتشو الوكالة في تقريرهم الأخير أن هذه الجزيئات لا يمكن أن يكون مصدرها الصواريخ الإسرائيلية التي أطلقت على الموقع كما ذكرت دمشق، فيما تقول إسرائيل وواشنطن أن المنشآت المدمرة كانت مفاعلاً نووياً سرياً، الأمر الذي تنفيه سورية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى