ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

قصص الهيئة ومنع الكتب ويوميات معرض الرياض الدولي

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 08 مارس 2009

تستمر يوميات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي انطلق يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة 650 دار نشر عربية وأجنبية تعرض 250 ألف عنوان، وتتصدر قصص الهيئة أهم أخبار المعرض، من منع لكتب إلى إقامة الصلاة وسط المعرض، فيما تم فتح ملف تهمة قديمة لشاعر مصري صفع شاعرة خليجية.

شاعر مصري يصفع شاعرة خليجية

تفاجأ الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، في اللقاء المفتوح حول تجربته مساء الجمعة الماضي، عندما قوبل بسؤال من امرأة حول ما تردد بشأن صفعه شاعرة خليجية، إذ أشارت السائلة إلى أن التعامل مع المرأة محل النزاع بين الظلاميين والتنويريين وأن حجازي محسوباً على التنويريين، فبقي صامتاً لبرهة، وبدت علامات الحرج على محياه، قبل أن يقول: "إن ما نشرته الصحافة في تلك الفترة الزمنية (قبل أكثر 15 عاماً) كان مبالغاً فيه، ليس الأمر كما صُوّر في بعض الصحف، إذ يفتقر إلى الصدق والدقة".

ووصف الخبر الذي تردد قبل سنوات طويلة بأن الشاعر حجازي صفع شاعرة خليجية معروفة كانت تقيم في القاهرة خلال فعالية شعرية، بأنه مليء بالمبالغات والأكاذيب، "لست بالرجل الذي يصفع النساء أو حتى الرجال".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

الهيئة تختار عناصر يجيدون التعامل مع الأدباء
قال المشرف العام على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المعرض أحمد السعيد أن الهيئة حرصت على اختيار أعضاء لديهم القدرة على التعامل مع مختلف أنواع الزائرين ولديهم مؤهلات جامعية ومنهم 3 أعضاء يحملون الدكتوراه.

وأضاف السعيد لصحيفة الوطن المحلية إن علاقة منسوبي الهيئة بالمثقفين جيدة، فهناك عدد كبير من المثقفين قاموا بزيارة مقر الهيئة في المعرض.

وأكد أن جميع منسوبي الهيئة يعملون وفق توجيه الشيخ عبد العزيز الحمين بحسن التعامل وإظهار الهيئة بالمظهر الحسن اللائق بها.

مصلى جماعي وسط المعرض
وأشاد السعيد بفكرة وجود مصلى في الوسط "إنها من مظاهر الدعوة ليرى غير المسلمين كيف يترك المسلمون البيع والشراء ويتجهون لأداء الصلاة ثم يعودون لمحلاتهم بعدها".

وأضاف المقر الجديد بشكل عام يعد نقلة تسجل لصالح المعرض حيث اتساع المكان والممرات وكذلك زيادة عدد دور النشر والخدمات بما فيها مواقف السيارات، وفكرة المصلى داخل المعرض فكرة ممتازة حيث تجد اجتماع المصلين وقت الصلاة في مكان واحد والكل يشاهدهم حتى من غير المسلمين وفي نظري أن هذا المشهد هو مظهر من مظاهر الدعوة وهو في حد علمي لم يوجد في أي معرض في العالم حيث يتوقف البيع والشراء والتجول بالمعرض والكل يتجه إلى المصلى وتسمع نداء الحق يصدح في أرجاء المعرض كل هذا بلا شك يدعو إلى وقفة تقدير وإشادة بكل من ساهم فيه.

مصالحة بين كاتب والهيئة
شهد أمس السبت تطوراً لافتاً في علاقة الروائي عبده خال مع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بعد سوء الفهم الذي وقع بين الطرفين أثناء توقيع الكاتبة في حليمة مظفر لكتابها مساء الأربعاء الماضي، حيث وقع الروائي خال روايته الجديدة "ترمي بشرر" بحضور أحد أعضاء الهيئة الذي مازحه أثناء التوقيع.

وشهد موضوع السماح ببيع الرواية من عدمه جدلا أول من أمس، فتم تأجيل التوقيع على الرواية ليوم أمس الذي شهد إقبالاً من الزائرين والزائرات في المعرض طلباً لتوقيع خال على نسخ منها.

ترويج الكتب من خلال منعها
قال الكاتب عبد الله الغذامي إن منع الكتب في المعرض ظاهرة غير الصحية، وإذا أردت أن تروّج لكتاب فاسحبه، بل إن دُور النشر تبحث عمن يروّج لمثل هذه الإشاعات لتزيد من مبيعاتها.

وأضاف أن ثقافة المنع تعطي نتائج عكسية، معظم العقول التي تتجه نحو المنع هي تتحرك بسبب وجهة نظر لديها، بأن هذا الكلام مشبوه وأنه لا يصح، ولكن لو فتحت الموضوع للنقاش لسمعت رأياً آخر، ليس بالضرورة أن يأتي الحكم على الأشياء، من مصدر واحد.

منغصات
الأجواء الثقافية التي سادت المعرض، لم تدم طويلاً، إذ ظهر ما عكرها، فبعض الكتاب والمؤلفين، وُجِهوا بعبارات لاذعة وصلت إلى حد الأذية من بعض الرواد، وتعرض كاتب سعودي اشتهر بنقده للوضع الفكري الإسلامي القائم، وميله للحضارة الغربية، لكلمات مسيئة من أحد الشباب، وفيما كانت أستاذة لغة عربية في جامعة سعودية، تبتاع كتباً في معرض الكتاب في الرياض، ظهر من خلفها فجأة صوت رجالي، قائلاً: "الحجاب... الحجاب هداكِ الله"، على رغم ارتدائها كامل حجابها الشرعي، بحسب ما تقول.

روائي يرشد القراء على طريقة قراءة مبتكرة
أصدر الكاتب والإعلامي ناصر الصرامي، رواية بعنوان "طريق الزيت" عن دار الجمل، وتقع في 300 صفحة من القطع المتوسط.

ويقول الصرامي حول روايته "أتمنى من كل قارئ سيتصفح الرواية، ألا يمنحها الكثير من الوقت دفعة واحدة، يكفي بعض الوقت في مرات متفرقة".

ويضيف "أتمنى أن يتخلص الناس من عادات القراءة القديمة والتقليدية والانتقائية في تقليب الصفحات، وينصح قراءة " قلب الصفحات، وتوقف حيث شئت، وهذه أول وأهم قاعدة لقراءة هذه الحكاية، يعني ببساطة لا قواعد تقليدية، أو بدقة أكثر لا قواعد البتة، أيضاً إن رغبت لا تقرأ بالترتيب أو تقلب صفحة صفحة".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى