ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأمم المتحدة: السودان وعد بعدم طرد جماعات إغاثة أخرى

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 19 مارس 2009

قال جون هولمز مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أمس الأربعاء إن السودان أكد للمنظمة الدولية أنه لن يطرد أي منظمات إغاثة أخرى تعمل في منطقة دارفور التي يمزقها الصراع في غرب البلاد.

ومنعت الخرطوم 13 منظمة إغاثة أجنبية وثلاث جماعات محلية من العمل في شمال السودان في وقت سابق من هذا الشهر قائلة، إنها تعاونت مع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، والتي أصدرت أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهم جرائم حرب.

وقال هولمز في مقابلة لرويترز "تلقينا تأكيدات أنه لا عمليات طرد جديدة مزمعة وفي الوقت نفسه قال الرئيس أشياء معينة يجب أن نحملها على محمل الجد، وهي أنه يجب على الجميع احترام القوانين و إلا فليخرجوا".

وحذر البشير في اجتماع حاشد في الثامن من مارس/ آذار إن الحكومة سوف تطرد كل من يخالف القانون السوداني سواء كانوا منظمات طوعية أو بعثات دبلوماسية أو قوات أمنية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف البشير أيضا إنه يريد أن تسلم الوكالات الأجنبية عمليات توزيع المعونات إلى جماعات سودانية خلال عام.

وقال هولمز محذر، إنه في بعض مخيمات النازحين مسؤولي الحكومة لا يلقون ترحيبا وقد يصدق هذا أيضا على بعض وكالات الإغاثة الوطنية.

وبين هولمز إن الأمم المتحدة تأمل إجراء حوار مع الحكومة قبل مضي وقت طويل للحصول على تأكيدات بأنه لن تقع عمليات طرد جديدة، وإن المنظمات الباقية سيكون بوسعها العمل في جو مستقر وآمن.

وقال منسق الإغاثة الإنسانية الطارئة للأمم المتحدة، إن عملية مساعدة دارفور - وهي أكبر عملية من نوعها في العالم - ليست على وشك الانهيار لكن جماعات الإغاثة الدولية الاثنتين والسبعين الباقية والأمم المتحدة سيسعون جاهدين للتعويض عن طرد وكالات رئيسية مثل أوكسفام وجماعة أنقذوا الأطفال وفرعين لجماعة أطباء بلا حدود.

وقال هولمز إن وكالات الإغاثة لديها دائما آليات لمواجهة الطوارئ، وسنحاول ملء أكبر الفجوات ولكن مع ذلك فإن بعض المخاطر البالغة تثور من جراء هذا النوع من الطرد بمرور الوقت، إذ تبدأ آثار سوء أحوال الصرف الصحي والماء غير النظيف وضعف الإشراف الطبي وقلة العلاجات الطبية الأولية في الظهور على السكان.

وأضاف هولمز إن عملية الإغاثة التي تتكلف 1.05 مليار دولار والمقررة لدارفور في العام 2009 سيتعين إعادة النظر فيها في أعقاب خفض قدرات وكالات الإغاثة على توصيل المعونات.

وأوضح هولمز إن مانحي المعونة الرئيسيين لم يشيروا بعد إلى أنهم سيخفضون التمويل الذي يقدمونه لكنهم قد يترددون في تقديم المال إلى منظمات سودانية أو وكالات معونة من بلدان أخرى في المنطقة قد تستقدمها الحكومة لمساعدتها في جهود الإغاثة.

وقال هولمز من الواضح أنهم ينتظرون وهم قلقون جدا، واعتقد أن الجميع ينتظرون ليروا ما سيحدث.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الأمم المتحدة»
  2. United Nations African Union Mission in Darfur (UNAMID)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الأمم المتحدة

  2. United Nations African Union Mission in Darfur (UNAMID)

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى