ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمريكا الأوضاع في دارفور تزداد سوءا

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 مارس 2009

قالت الولايات المتحدة أمس الاثنين إن الأوضاع تزداد سوءا في مخيمات النازحين بدارفور وحثت حكومة الخرطوم على الرجوع عن قرارها طرد 13 منظمة للمعونات.

وجددت وزارة الخارجية الأمريكية القول بأنها ستحمل الرئيس السوداني عمر حسن البشير المسؤولية عن كل وفاة تنجم عن طرد منظمات المعونات الرئيسة.

وقالت الوزارة، إن ألبرتو فرناندز القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في الخرطوم ومسؤولين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سافروا على مدى الأسبوع المنصرم إلى الفاشر في شمال دارفور، وزاروا مخيم زمزم للوقوف على الطبيعة على آثار طرد منظمات المعونات.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضافت الوزارة وهي تقدم تفاصيل عن الرحلة التي قام بها فرنانديز ومسؤولون أمريكيون آخرون "هذه الأزمة تفاقمت بعد طرد منظمات المعونات في الرابع والخامس من مارس/آذار".

ووجد المسؤولون الأمريكيون تفاقما في نقص الموارد وخصوصا مياه الشرب في مخيم زمرم مع وصول 360 ألف شخص على مدى الشهرين الماضيين فرارا من القتال بين الجماعات المسلحة وقوات الحكومة السودانية في دارفور.

وقالت وزارة الخارجية، إن الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الباقية في السودان تدرسان سبل تقديم المساعدة لسد الفراغ الناتج عن رحيل وكالات المعونات، وإنه يتعين على السودان أن يساعد أيضا.

وأضافت الوزارة في بيان "نحث حكومة السودان بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية على التحرك بسرعة لمعالجة مشاكل المياه والأرض وغيرها من المشاكل الملحة الأخرى."

وأمرت الخرطوم منظمات المعونات بمغادرة السودان بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمر اعتقال بحق البشير عن فظائع ارتكبت في دارفور.

واتهمت الحكومة السودانية منظمات المعونات بمساعدة المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت الولايات المتحدة التي لا تنتمي إلى المحكمة الجنائية الدولية، إنه يتعين محاسبة المسؤولين عن فظائع في دارفور وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، إن البشير قد يمثل أمام المحكمة.

وبين المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى السودان آندرو ناتسيوس، إن أمر الاعتقال الذي أصدرته المحكمة الجنائية الدولية زاد الوضع سوءا.

وكتب ناتسيوس المبعوث السابق لإدارة بوش مقالة نشرت في موقع مجلة (فورين افيرز) على الانترنت يقول "المدافعون عن قرار المحكمة الجنائية الدولية الذي صدر مؤخرا يعتقدون أنه سيزيد الضغوط على البشير وحكومته للتصرف على نحو أفضل. ما حدث هو العكس."

وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت وود القول رأي الولايات المتحدة بشأن قرار المحكمة الجنائية الدولية وحث البشير على تسليم نفسه.

وأضاف وود للصحفيين "نريد أن نرى أولئك الذين اقترفوا هذه الأنواع من الفظائع وهم يحاسبون على أفعالهم. لا اعتقد أنني يمكنني أن أكون أكثر وضوحا بشان ذلك".


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. United Nations African Union Mission in Darfur (UNAMID)»
  2. United Nations Procurement Division - Sudan»

 بريد الأخبار

  1. United Nations African Union Mission in Darfur (UNAMID)

  2. United Nations Procurement Division - Sudan

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى