ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ستروس كان: الوضع الاقتصادي العالمي صعب ومقلق جداً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 24 مارس 2009

قال المدير العام لصندوق النقد الدولي "دومنيك ستروس كان" الاثنين في جنيف إن وضع الاقتصاد العالمي المهدد بالانكماش هذا العام، يظل مقلقاً جداً وصعباً.

وأوضح "ستروس كان": إن الوضع مقلق وصعب، ويشكل أول انكفاء للنمو العالمي منذ 50 عاماً، في إشارة إلى توقع صندوق النقد الدولي انكماشاً عالمياً خلال هذا العام بنسبة تتراوح بين 0,5 و1 بالمائة.

وأضاف في كلمة أمام إدارة المنظمة الدولية للعمل: هناك احتمال لعودة النمو في 2010 غير أن ذلك رهين توفر بعض الشروط، وخاصة سياسات جريئة تنفذها الحكومات.

وأكد أنه يجب التحرك الآن، داعياً الحكومات إلى البدء في تنشيط الطلب خاصة مع بلوغ السياسات النقدية حدها كما قال، بعد استخدام البنوك المركزية إجراءات غير تقليدية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ودعا المدير العام لصندوق النقد الدولي في هذا السياق إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى إنهاء الأزمة بدءاً بخطط إنعاش مكثفة ومنسقة للحكومات.

وقدر صندوق النقد الدولي أن هذه الخطط يجب أن تكون في حدود 2 بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي.

وأوضح "ستروس كان": نحن الآن في حدود 1,7 بالمائة وهو ليس تحديداً ما كنا طلبناه، لكن إجمالاً هذا ليس سيئاً، مضيفاً: إن التنسيق الدولي لم يكن سيئاً في العموم.

ويعقد ممثلون عن أكبر 20 اقتصاداً في العالم في الثاني من أبريل اجتماعاً في لندن لتنسيق عملية الإنعاش العالمي وللعمل على إصلاح القطاع المالي، ورأى "ستروس كان" أن خطط الإنعاش ستذوب مثل الثلج بفعل الشمس إذا كان القطاع المالي معطلاً، معتبراً أن هذا الجانب من التدخل أساسي.

وأكد مدير عام الصندوق على أهمية مساعدة الدول الناشئة والأشد فقراً وبعضها مهدد بالانهيار، وقال: يجب العمل على ترميم قدراتها على جذب الاستثمارات، مبرراً بذلك الحجم الهام لخطط المساعدة التي يقدمها الصندوق لهذه الدول.

وأضاف: إن الصندوق يحتاج للقيام بذلك إلى الكثير من الموارد، ووعد الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بدفع 75 مليار يورو لصندوق النقد الدولي.

وحول هذه المساعدات أوضح "ستروس كان" أن الصندوق الذي كان موضع انتقاد قبل عشر سنوات بسبب شروطه التي ترتبط بإجراءات مشددة في مستوى الميزانيات، سيضع شرطاً اجتماعياً جديداً.

وأضاف: إن قسماً من المساعدة يجب أن يستخدم لحماية أصحاب الوضعيات الأشد هشاشة، خصوصاً عبر إقامة شبكات أمان اجتماعي، وقال: إن هذه الأزمة يجب ألا تتحول إلى بطالة مكثفة، مذكراً بأرقام مكتب العمل الدولي الذي عبر عن خشيته من أن تؤدي الأزمة إلى إيجاد 50 مليون عاطل إضافي عن العمل.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى