ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

فرنسا تهدد بالانسحاب من قمة مجموعة العشرين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 01 أبريل 2009

هددت فرنسا أمس الثلاثاء بالانسحاب من قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع إذا لم تحصل على النتائج التي تريدها رغم دعوة بريطانيا للدول للتوحد واستعادة الثقة في الاقتصاد العالمي المتعثر.

وأعلن البنك الدولي برنامجا بتكلفة 50 مليار دولار للعمل على تدفق التجارة الدولية مجددا مع توافد زعماء القوى الكبرى في العالم إلى لندن للمشاركة في قمة غدا الخميس لرسم طريق للخروج من أسوأ ركود اقتصادي منذ الكساد الكبير.

ويبدو صندوق النقد الدولي أيضا على وشك الحصول على دفعة نقدية لقدرته على مساعدة الدول التي يعصف بها الكساد، ومن المحتمل أن يعلن الزعماء مواثيق مشتركة بشأن التنظيم المالي لمنع حدوث أزمات مستقبلية.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للصحفيين، "أريد نتائج". وأضاف "ينبغي علينا أن نحصل على نتائج. لا يوجد خيار. الأزمة أخطر من أن تسمح لنا بعقد قمة لأجل لا شيء".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحذرت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لا جارد من أن ساركوزي لن يوقع على بيان مجموعة العشرين إذا فشلت القمة في تحقيق أهدافها.

وقالت لاجارد في مقابلة تلفزيونية، "إن ساركوزي كان واضحا جدا في هذا الشأن. وقال، إنه إذا لم نصل لأمور قابلة للتنفيذ فلن أوقع البيان. يعني ذلك الانسحاب".

وقال متحدث باسم مستضيف القمة جوردون براون، إن رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي أجريا محادثات بناءة يوم الاثنين الماضي، وإن بريطانيا تتطلع لمشاركة ساركوزي.

ويعتبر براون أيضا في حاجة ماسة إلى نتائج ملموسة من القمة لبث حياة جديدة في مستقبله السياسي، ولإخراج الاقتصاد البريطاني من الركود.

لكن، ظهرت انقسامات في الأيام السابقة على القمة بين الولايات المتحدة وبريطانيا من جانب، وباقي الدول الأوروبية من جانب آخر بشأن المدى الصحيح لبرنامج الحفز المالي والتنظيم.

وقالت لاجارد، إن فرنسا قد تفعل المزيد على صعيد الإنفاق إذا لزم الأمر لكن الدول يجب أن تنتظر لترى أثر إجراءات الحفز الحالية قبل اتخاذ تحرك إضافي.

وتضغط أوروبا أيضا من اجل إصلاح صارم للتنظيم المالي في حين يبدو أن الولايات المتحدة وبريطانيا تفضلان تدخلا اخف.

وقال براون، "على القادة المجتمعين في لندن تزويد الاقتصاد العالمي بأوكسجين الثقة ومنح الناس في كل بلداننا أملا جديدا في المستقبل".

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمس الثلاثاء إن اقتصاد دولها الثلاثين سينكمش بنسبة 4.3 في المائة في العام 2009 بما يؤدي لفقد 25 مليون وظيفة.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود لدى وصوله إلى لندن "يأتي الخطر الرئيسي الأول من احتمال الانهيار الاقتصادي للأسواق الصاعدة".

وأضاف رود " الخطر الكبير الثاني على الانتعاش العالمي هو عملية بيع الممتلكات أو تصفية المراكز في وقت واحد."

ولمنع ذلك من المتوقع أن تزيد مجموعة العشرين لأكثر من المثلين مبلغ 250 مليار دولار المتاح لصندوق النقد الدولي لمساعدة الدول المتعثرة.

وتابع رود قائلا، "إن التمويل يجب أن يزيد بمقدار ثلاثة أمثال إذا لزم الأمر.

وأعلن رئيس البنك الدولي روبرت زوليك في كلمة في مؤتمر نظمته طومسون رويترز إجراءات لعكس التراجع الحاد في تدفقات التجارة.

وقال زوليك، إن البرنامج الذي يتكلف 50 مليار دولار سيتضمن تمويلا من الحكومات وسيبدأ بمساهمات من بريطانيا وهولندا وبنوك تنمية إقليمية وبنوك من القطاع الخاص مثل ستاندرد تشارترد، وستاندرد بنك، ورابوبنك.

وأظهرت مسودة لبيان القمة حصلت عليها رويترز هذا الأسبوع، إن مجموعة العشرين ستتعهد بتجنب التخفيض التنافسي لعملاتها وغير ذلك من إجراءات الحماية التجارية.

وقالت لاجارد لرويترز أمس الثلاثاء، إن اختلالات العملة لن تبحث في اجتماع الخميس لكن المسألة قد تتطلب قمة منفصلة.

وبدأت الصين وروسيا جدلا بشأن عملات الاحتياطي بإثارة احتمال تطوير حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي كأساس لعملة عالمية جديدة.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، "يجب أن نفكر بشأن إنشاء نظام جديد للعملة. نظام العملة الحالي ليس مثاليا".

وأضاف ميدفيديف "لا يمكننا أن نتطور في الأعوام العشرة المقبلة إذا لم نخلق بنية تحتية تشمل أنظمة جديدة للعملة".

وتبدو في الوقت الحالي سيادة الدولار بدون تحد.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض مع هبوط طائرة باراك أوباما في مطار ستانستد في لندن في أولى رحلاته إلى أوروبا كرئيس للولايات المتحدة، إن الدولار الأمريكي حاليا هو عملة الاحتياطي العالمي وسيبقى كذلك.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. صندوق النقد الدولي»

 بريد الأخبار

  1. صندوق النقد الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى