ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: خطوة جديدة في مشروع قطار الشمال-الجنوب بتكلفة 2.4 مليار ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 أبريل 2009

ضخت وزارة المالية السعودية أمس الثلاثاء نحو 2.4 مليار ريال في مشروع قطار الشمال - الجنوب البالغ طوله 2400 كيلومتر، من خلال توقيع ثلاث عقود جديدة، ليرتفع إجمالي ما تم تخصيصه للمشروع إلى 12 مليار ريال.

ويتضمن العقد الأول إقامة منظومة الاتصالات وإشارات التحكم، والثاني لتوريد القاطرات، أما الثالث فهو يختص بتوريد المقطورات، وتعد هذه العقود خطوة جديدة في المشروع الممتد من حزم الجلاميد والحديثة شمال المملكة إلى رأس الزور شمال الجبيل (شرق المملكة)، مروراً بالجوف وحائل (شمال المملكة) والقصيم والرياض.

وبلغت قيمة عقد نُظم الاتصالات وإشارات التحكم المُوقع مع تحالف شركة تاليس الفرنسية بالتضامن مع مجموعة ابن لادن السعودية 1.7 مليار ريال، ومدة تنفيذه خمس سنوات، ويشتمل على تأسيس شبكة الإشارات والتحكم وأنظمة الاتصالات المراقبة والأمن باستخدام نظام التحكم الأوروبي، كما يشتمل على إنشاء مركز التشغيل والمراقبة وأنظمة التذاكر ومعلومات المسافرين وإنترنت داخل محطات القطار، إضافة إلى ربط الطريق بشبكة من الألياف البصرية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبلغت قيمة عقد القاطرات الموقع مع شركة "إلكتروموتف ديزل" الأميركية نحو 337.7 مليون ريال، ويشتمل على تصميم وتصنيع وتوريد 25 قاطرة بقوة 4300 حصان، تستخدم لقطارات معدن الفوسفات بطول 3 كيلومترات، وبحمولة تصل إلى 16 ألف طن للقطار الواحد، كما تستخدم أيضاًً للنقل العام، كما يتضمن العقد توفير الدعم الفني من الشركة لمدة سنتين بعد التوريد.

وبلغت قيمة العقد الثالث الموقع مع الشركة الصينية الجنوبية للقاطرات والمقطورات المحدودة لتصنيع وتوريد عربات شحن المعادن والشحن العام نحو 342.2 مليون ريال، ويشتمل على تصميم وتصنيع وتوريد 668 عربة، منها 524 عربة لنقل معدن الفوسفات بحمولة 100 طن لكل عربة، و144 عربة مسطحة وصهاريج وحاويات للنقل العام، والمنتجات النفطية، ويتضمن العقد توفير الدعم الفني من الشركة لمدة عامين بعد التوريد.

وكان صندوق الاستثمارات العامة المشرف على المشروع تعاقد في وقت سابق على تنفيذ عدد من المراحل الأولية لهذا المشروع، وهي الخاصة بالأعمال الأرضية بمنطقة النفود والأعمال المدنية، ومنها تنفيذ أكثر من 500 مليون متر مكعب من الأعمال الأرضية، وتشييد عدد من الجسور والعبارات ومعابر الجمال، وإنتاج أكثر من 4 مليون من العوارض الخرسانية، وربط 280 ألف طن من القضبان الحديد.

وقال وزير المالية إبراهيم العساف، أن قيمة العقود الموقعة في مشاريع السكك الحديد، بلغت أكثر من 12 مليار ريال، بما في ذلك تسوية الأرض وفتح طرق في النفود، وكذلك وضع سكة الحديد نفسها.

وأوضح أن المشروع يسير وفق ما خطط له، وسيكون انتهاؤه متزامناً مع انتهاء المنشآت، التي تتعامل مع الفوسفات والبوكسايت في رأس الزور، مشيراً إلى أن بدء انطلاق قطار التعدين سيكون عام 2010، وسيكون متزامناً مع انتهاء المنشآت في رأس الزور.

وأضاف العساف "سنحاول ربط جميع أجزاء المشروع مع صناعات أو أبحاث محلية في مجال القطارات وتطوير صناعة النقل في سكة الحديد، سواء في ما يتعلق بالتصنيع، أو بالإدارة داخل المملكة".

وأشار إلى مشاريع عدة، مثل مشروع قطار الحرمين الذي وقع قبل أسابيع، وكذلك مشروع الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض، ضمن برنامج تنموي استراتيجي يهدف إلى تعزيز وسائل النقل والمواصلات، واستغلال مناطق الثروة المعدنية في المملكة.

وتحدث العساف عن بحث في مراحل ابتدائية، وهو ربط دول مجلس التعاون بسكة حديد، وقال إنه يتم بحث كلفة هذا المشروع وتفاصيله، وهناك موافقة مبدئية من قادة دول مجلس التعاون لإنشائه، وفي النهاية القرار يعتمد على الجدوى الاقتصادية له.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة المالية- السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة المالية- السعودية

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى