ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

هيئة الأمر بالمعروف تتعهد بالتعاون مع الإعلام لوقف سيل الأنباء المشوهة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 14 أبريل 2009

قال المتحدث الرسمي الجديد باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسعودية عبدالمحسن القفاري أن الجهاز يفتح أبوابه وصدره للإعلاميين، في خطوة غير معهودة.

وأوضح القفاري في بيان صحافي أن الهيئة ستلتزم بتوفير المعلومات الموثقة المتاحة بكل شفافية وأمانة وصدق، على أمل أن يلتزم الجميع بمعيار الحياد والصدق والأمانة والموضوعية.

وأكد القفاري على أهمية تعاون الجميع في المرحلة القادمة لتحقيق مصلحة المجتمع، "أتطلّع إلى ألا نشغل منابرنا بالتراشق غير البناء وإنما نوجهها للبناء وتقوية وحدتنا الوطنية.

وأضاف أن التعديلات الإدارية التي تمت أخيراً جزء من منظومة ترتيب وتطوير شاملة يرعاها الرئيس العام والتي تستهدف إعزاز وتطوير جهاز الهيئة، وأن التعديلات الجديدة لإدارة الإعلام بالهيئة تؤكد أهمية تفاعل الجهاز مع الإعلام بشقيه المقروء والمرئي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انتقادات واسعة في عملها ويتعرض رجالها الـ 5000 عضو والمكلفة بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات شديدة بسبب أساليبهم وتصرفاتهم داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي الإسلامية، وتشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة المحافظة.

وكان تقرير حقوقي سعودي انتقد أداء عدد من المؤسسات الحكومية التنفيذية والتشريعية طالت هيئة الأمر بالمعروف وكذلك وزارتي الداخلية والعدل، بالحديث عن تجاوزات أمنية وقضائية.

وقال التقرير الصادر عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وتناول أحوال حقوق الإنسان في السعودية لعام 2008، إن النظام منح هيئة الأمر بالمعروف سلطات غير محددة تحديداً دقيقاً في نظام الهيئة ولائحته، مبدياً خشيته من ارتكاب أعمال فيها تعدٍّ على حقوق الأفراد.

وشنّ أعضاء مجلس الشورى السعودي أمس الأحد هجوماً على الرئاسة العامة للهيئة، مطالبين بإعادة تنظيم الجهاز وتحديد صلاحيات موظفيه الميدانيين.

وانتقد أعضاء المجلس بشدة، أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة ما يقوم به رجال الهيئة بالتدخل في الشؤون الخاصة للأشخاص كتفتيش الجوالات والمطاردة واستخدام السيدات للعطور وقصات الشعر أو اللباس.

وقال عميد المعهد العالي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية الشيخ خالد الشمراني الشهر الماضي إن الفجوة بين رجال الهيئة والمجتمع فجوة مصطنعة يسوق لها البعض رغم تأييد المجتمع لعمل الهيئة، وهذا لا يعني أن الهيئة كاملة ولا عيوب فيها.

وأوضح الشمراني أنه لا توجد هناك موضوعية في التعامل مع الهيئة بالشكل المطلوب، وهناك إن صح التعبير تضليل للرأي العام.

وأضاف أن استطلاعات الرأي تثبت أن المجتمع كله يريد الهيئة، ولكن هناك مجموعة من الناقمين يصنعون هذا الضجيج ويتناغمون مع الأطروحات الغربية التي تدعو بصراحة إلى نبذ هذا الجهاز.

وأشار إلى أن هناك طرح غير موضوعي في الصحافة يصور جهاز الهيئة وكأنه مؤسسة متهالكة متخلفة وهذا ليس بصحيح وفيه ظلم وجور، فهيئة الأمر بالمعروف هي مؤسسة رسمية حكومية لها جهود بارزة وإنجازات ضخمة ولها دور حضاري ليس في مجال النهي عن المنكر فقط بل في جانب التوجيه والإرشاد، وفي جانب تحقيق الكثير من الأهداف الوطنية وإنجازاته بارزة للجميع والتقرير السنوي يشير إلى كمٍّ كبير من الإنجازات سواء فيما يتعلق بضبط الجرائم والأمن الأخلاقي بالإضافة فيما يتعلق بالدور التوعوي والتوجيهي الذي يخدم المجتمع.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى