ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأردن تعتزم بناء 4 مفاعلات نووية خلال العقدين القادمين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 04 مايو 2009

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية "خالد طوقان" أن بلاده التي تملك إمكانات واعدة في مجال اليورانيوم تنوي بناء أربع مفاعلات نووية للأغراض المدنية خلال العقدين القادمين.

وقال "طوقان": إن الخطط المستقبلية تنصب باتجاه بناء أربع مفاعلات نووية خلال العقدين القادمين لغايات توليد وإنتاج الطاقة.

وأضاف في حوار مع صحيفة "الرأي" الحكومية نشر الأحد: إن بناء المحطة النووية يستلزم مدة ثلاث سنوات من الإعداد والتحضير ومن ثم خمس إلى ست سنوات لبناء المحطة، مشيراً إلى أن أول محطة نووية ستبدأ العمل في المملكة وفق التقديرات خلال الأعوام 2017-2018.

وبحسب "طوقان" فإن من أكثر الدول المرشحة لبناء المحطة النووية والتزويد بالمفاعلات النووية هي: كوريا الجنوبية، فرنسا، كندا، روسيا وأميركا.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح: إن معدل إنتاج المملكة من اليورانيوم من منجم منطقة الوسط فقط سيبلغ حوالي 2000 طن سنوياً، وهذا حجم إنتاج ضخم.

وأشار إلى أنه سيتم التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لانجاز خدمات تخصيب اليورانيوم في الخارج ومن ثم إعادتها إلى المملكة، أي أن الخام المستخدم سيكون من مناجم الأردن، إلا أن عمليات التخصيب لغايات استخدامه في المفاعلات النووية ستتم في الخارج من قبل شركات عالمية سيتم التعاقد معها.

وبيَّن "طوقان" أن: التقديرات والدراسات تشير إلى أن اليورانيوم الذي سيتم استخراجه من الفوسفات يستطيع تزويد المملكة بالطاقة الكهربائية لمدة زمنية تصل من 30 إلى 40 سنة قادمة.

وأشار إلى أنه تم تحديد مساحة أربعة كيلومترات مربعة في العقبة (325 كم جنوب عمان) كموقع لبناء المحطة النووية، على أن تبدأ الشركة التي تم التعاقد معها بإجراء الدراسات الميدانية والمسحية في يوليو/تموز المقبل ولمدة 18 شهراً.

من جانب آخر، أكد "طوقان" أن الأردن وروسيا سيوقعان في 22 مايو/أيار الحالي في موسكو اتفاقية تعاون تندرج في إطار التعاون النووي، كما سيتم في يونيو/حزيران القادم أيضاً توقيع اتفاقية تعاون نووي مع بريطانيا.

ووقع الأردن الذي كان اتخذ قراراً بتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، اتفاقيات للتعاون النووي مع الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية.

وأقر مجلس النواب الأردني عام 2007 قانوناً يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للأغراض السلمية وخصوصاً على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

والمملكة التي تستورد 95 في المائة من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من أفقر عشر دول في العالم بالمياه، حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنوياً، حسب تقديرات المسؤولين.

ويأمل الأردن أن تشكل الطاقة النووية 30 في المائة من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030، وأوضح "طوقان" أن: الأردن سيتحول بمشيئة الله إلى دولة مصدرة للطاقة ودون أي مبالغات في التوقعات.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Jordanian Nuclear Energy Authority

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى