ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية توقع عقودا بـ 9 مليار ريال لنقل المياه إلى مدينة الرياض

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 06 مايو 2009

تعتزم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية توقيع عقود جديدة مع اتحاد شركات سعودية وعالمية بقيمة تسعة مليار ريال لتغذية مدينة الرياض بالمياه المحلاة.

وقالت المؤسسة أن العقود الجديدة ستغذي مدينة الرياض بـ 800 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، إضافة لتغذية محافظات المجمعة وثادق وشقراء والغاط والزلفي بـ 100 ألف متر مكعب.

وأوضحت أن العقود تشمل تصنيع وتوريد وتنفيذ أنظمة مشروع نقل المياه المحلاة المزمع إنتاجها من محطة رأس الزور لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية.

وبينت أن المشروع سيتم تقسيمه إلى عدة مجموعات عبر تنفيذ خط أنابيب مزدوج من محطة الضخ الأولى إلى الثالثة بطول 268.8 كيلومتر، وتنفيذ خطوط مزدوجة وفردية من محطة الضخ الثالثة إلى المحطات الطرفية في الرياض بطول 216.6 كيلومتر، وجميعها تشمل صمامات التهوية والتفريغ، وستشمل المرحلة الثالثة توريد وتركيب جميع المعدات لمحطات الربط والتوصيل وعمل التصاميم الهيدروليكية لكامل المشروع.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتمد السعودية بصورة كبيرة على تحلية مياه البحر لتوفير المياه لسكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة.

وتعد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، حيث تقوم حالياً بإدارة 30 محطة تحلية على ساحلي المملكة الشرقي والغربي يبلغ إجمالي إنتاجها التصديري من الماء نحو ثلاثة مليون متر مكعب يومياً لتغذية 40 مدينة وقرية.

وكانت وزارة المياه والكهرباء السعودية قالت العام الماضي أن المملكة تواجه صعوبات كبيرة في إنتاج المياه بسبب محدودية المياه وارتفاع تكلفتها مقارنة بباقي دول الخليج العربي.

وبينت أن تكلفة المياه في دول الخليج تقتصر على الإنتاج، في حين ترتفع التكلفة في المملكة بسبب نقل المياه مئات الكيلومترات ورفعها آلاف الأمتار فوق مستوى سطح البحر.

وأبدت الوزارة قلقها حيال مستقبل المياه في السعودية وفي المنطقة في ظل التنامي السكاني والاقتصادي التي تضيف زيادة الطلب بنسبة 7 في المائة سنويا في المملكة.

وبحسب معدلات نمو السكان المتوقعة في المملكة سيصل عدد السكان إلى 37 مليون نسمة عام 2020 ، وستبلغ كمية المياه المنتجة من محطات التحلية نحو ستة مليون متر مكعب من المياه يوميا، وهو ما يتطلب 70 مليار ريال لإنشاء محطات تحلية لتغطية الاحتياج مع خطوط النقل اللازمة للسنوات المقبلة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى