ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: تدشين أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في فرسان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 02 أكتوبر 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن الشركة السعودية للكهرباء دشنت أمس السبت أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان جنوب البحر الأحمر والتابعة لمنطقة جازان الفقيرة جنوب المملكة العربية السعودية.

وينمو الطلب على الكهرباء في السعودية أكبر بلد منتج للنفط بمنظمة أوبك ثمانية بالمائة سنوياً مما يتطلب استثمارات بنحو 80 مليار دولار بحلول العام 2018.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، دشن أمس السبت وكيل إمارة منطقة جازان عبدالله السويد أول محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المنفذة من قبل الشركة السعودية للكهرباء بالتعاون مع شركة شوا شل اليابانية بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك ورئيس شركة أرامكو السعودية للنفط كبير الإداريين التنفيذيين خالد الفالح والسفير الياباني لدى المملكة شيغرو أندو.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال "البراك" في الحفل الخطابي إن تدشين أول محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في جزيرة فرسان يمثل بداية عصر جديد لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالمملكة، مبيناً أن المحطة تم إنشاؤها وفقاً لمذكرة تم توقيعها مع شركة شوا شل اليابانية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة 500 كيلو وات وتم ربطها بشبكة التوزيع الرئيسية بمنطقة جازان حيث يبلغ إنتاجها نحو 864 ألف كيلوات ساعة سنوياً.

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، ذكر "البراك" أن إنشاء المحطة يأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الشركة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى جزيرة فرسان.

وبين "البراك" أن متوسط النمو في الطلب على الكهرباء بالمملكة بلغ خلال الخمس سنوات الماضية أكثر من 8 بالمائة، فيما قفزت أحمال الذروة من 23 ألف ميجاوات لتصل إلى أكثر من 48 ألف ميجاوات، متوقعاً استمرار نفس المعدل خلال السنوات العشر القادمة مما يحتم التوسع وإضافة قدرات توليد جديدة في مختلف المواقع.

وأبان البراك أن الشركة تبنت عدداً من البحوث والدراسات وتوصلت إلى تحديد عدد من المواقع يمكن أن تكون مكاناً مناسباً لطاقة الرياح إلى جانب التنسيق المستمر مع كل من مدينة الملك عبدالعزيز ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

وكانت المملكة قد أنشأت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة بهدف تنويع مصادر الطاقة والحد من الاعتماد المحلي على أنواع الوقود الاحفوري التي من الأفضل لها لو صدرتها.

وقال رئيس شركة شوا شل اليابانية جون آراي إن هذه المحطة ستساهم في تخفيض استخدام البترول من أجل الطاقة والمحافظة على الجمال الطبيعي لجزيرة فرسان.

كما قدم رئيس فريق مشروع "أي.بي.بي" I B B في الشركة السعودية للكهرباء عامر السواحة عرضاً عن المشروع أبرز خلاله مميزاته، مبيناً أن الطاقة المنتجة من المحطة يتم تسليمها بشكل حصري للشركة السعودية للكهرباء التي تقوم بعملية التشغيل والصيانة مع بقاء ضمان المعدات لدى شركة شوا شل فيما تقدم الشركة اليابانية الدعم الفني المطلوب والتقنية المستخدمة للألواح الكهروضوئية إلى جانب تقديم التوصيات الفنية نحو الفحص الفني والتنظيف.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

على بركة الله ومعا للمحافظة على البيئة النظيفة
المرسل محمد الحارث, Jeddah, Saudi Arabia في 05 تشرين الأول 2011 - 09:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


معا على الطريق لنكن جميعا اصدقاء للبيئة للمحافظة على صحتنا وابنائنا ومواطنينا ومن يفد إلينا من حجاج ومعتمرين وسياح لبلادنا المباركة بالحرمين الشريفين ونحن كممثلين لمصنع فيلادلفيا الاردني لانتاج الواح الطاقة الشمسية -السناء الحديثة للطاقة الشمسية
( SANAMET-SANAA SOLAR ENERGY) فإننا على استعداد للتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء وأرامكو والاتصالات السعودية وموبايلي وزين وغيرهم ] داخل وخارج المملكة وخاصة دول الخليج والدول العربية من المهتمين بالطاقة البديلة النظيفة صديقة البيئة خاصة في المناطق السياحية والصحية والمناطق التي لا تصلها شبكة الكهرباء العامة من استراحات ومخيمات وانارة شوارع وما إلى ذلك والله الموفق لكل خير.
طاقة متوفرة ونظيفة وصديقة للبيئة----لكن مكلفة ابتداء وسهلة وموفرة بعد ذلك
المرسل jalal, Jeddah, Saudi Arabia في 04 تشرين الأول 2011 - 16:18 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


إنها خطوة مفيدة بلا شك مع انها متاخرة كثيرا عن ركب التطور ولكن افضل من ان لا نبدأ .
وهي خطوة جيدة للمحافظة على البيئة خاصة في المناطق الصحية والسياحية وأما ربطها على شبكة التوزيع فهي من هذا الباب فقط اول محطة طاقة شمسية في السعودية وقد سبقها فيما نعلم محطة امريكية في بحرة وبطاقة 130كيلوواط وبتكاليف خرافية بل فلكية خيالية كما اعلن عنها في الجرائد المحلية منها عكاظ حيث اذكر ان التكاليف بلغت 560 مليون( ريال ام دولار لا أذكر!!!)
والله الموفق لكل خير ويوجد مصنع وشركة فلادلفيا في الاردن لانتاج الواح الطاقة الشمسية بتكنولوجيا يابانية ومواصفات اوروبية وقد حصل منتج هذا المصنع على المركز الاول في العالم بين اكثر من 35 مصنع عالمي اذكر منهم كيوسورا وسانيو -ويمكنهم تنفيذ مثل هذه المحطات بتكاليف بسيطة مقارنة بالرقم الفلكي اعلاه ولم تبينوا تكاليف محطة فرسان ويوجد ممثلين لمصنع فيلادلفيا في جدة شارع فلسطين مقابل فندق الماريوت ويمكن البحث في جوجل والفيسبوك عن التفاصيل والله الموفق.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الشركة السعودية للكهرباء»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الكهرباء والماء - السعودية

  2. وزارة النفط - السعودية

  3. الشركة السعودية للكهرباء

  4. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى