ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخارجية العرب يدرسون تصعيدا سياسيا وقانونيا ضد انتهاكات الاحتلال في القدس

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 07 مايو 2009

يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم للتباحث في الانتهاكات الإسرائيلية الاستيطانية تجاه القدس وعمليات التهويد السافرة فيها.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية الدكتور رياض المالكي بأن وزراء الخارجية العرب سيلتقون اليوم الخميس في القاهرة لبحث المخاطر التي تتعرض لها مدينة القدس خاصة عملية التهويد التي تنفذ بداخلها.

وشدد المالكي في تصريح صحفي الأربعاء بأن اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ المقرر عقده اليوم في القاهرة، سيبحث بالدرجة الأولى المخاطر التي تتعرض لها مدينة القدس من تهويد وتغيير طابعها الديموغرافي بحسب ما أوردت القدس العربي اللندنية اليوم.
 
وأضاف المالكي، في تصريح نشرته وكالة الإنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إن جامعة الدول العربية وافقت على طلب فلسطين لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، لبحث ما تتعرض له فلسطين والقدس على وجه الخصوص من انتهاكات إسرائيلية خطيرة.
 
وأشار إلى أنه سيقدم عرضا شاملا في الاجتماع عما تتعرض له مدينة القدس المحتلة من انتهاكات إسرائيلية, وأنه  سيقدم مقترحات لتبنيها من قبل جامعة الدول العربية، مضيفا أن الإجراءات المقترحة تحمل طابعها السياسي والقانوني، فالطابع السياسي سيكون طرح لخطة مكتملة للتحرك السريع على الصعيدين الإقليمي والدولي.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

 وأشار المالكي إلى انه سيقدم اقتراحا لتأسيس صندوق من أجل دعم القدس، يطرح في طياته دعم المقدسيين والعائلات الفقيرة، ومساعدة العائلات التي دمر الاحتلال منازلها، إضافة إلى دعم التعليم والصحة في المدينة المقدسة، وكذلك دعم القدس كعاصمة للثقافة العربية للعام الجاري.

إما على المستوى القانوني، فقال الوزير المالكي "سنقدم طرحا عربيا لتشكيل لجنة قانونية عربية لمتابعة الإجراءات الإسرائيلية من تهويد لمدينة القدس المحتلة".

وبين انه بناء على ما سيتم تبنيه من أطروحات في الاجتماع، سيتم طرح طلب تشكيل وفد وزاري عربي للذهاب إلى هيئة الأمم المتحدة، لمناقشة ما تم تبنيه في الاجتماع، كما سيطلب من مجلس السفراء العرب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن للتباحث في هذا الموضوع، مضيفا انه في حال "لم ننجح سنتوجه إلى الجمعية العمومية، وسنطلب من الرباعية الدولية عقد اجتماع عاجل لوقف فوري للانتهاكات الإسرائيلية".
 
وأكد المالكي أن الأوضاع في القدس لا تسمح بأي تأخير، وان المطالب لا تقتصر على بيانات وشجب واستنكار، بل الانتقال إلى خطوات عملية سريعة. لافتا أن الرئيس محمود عباس سيضع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في صورة عدم التزام إسرائيل بالمواثيق الدولية، وخطة خارطة الطريق وانابوليس، وتعدياتها على الفلسطينيين وأملاكهم في مدينة القدس المحتلة، المحاطة بالمستوطنات وجدار الفصل والتوسع العنصري, وذلك في 28 من الشهر الجاري، موعد قمتهما المرتقب.

من جهته قال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية إنه يمكن للدول العربية أن تدعو الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة وتبلغهم بانتهاكات إسرائيل لبنود هذه الاتفاقية في الأراضي العربية المحتلة، كما يمكن الذهاب لمحكمة العدل الدولية.
 

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى