ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أمير الكويت يجري مشاوراته لاختيار رئيس جديد للوزراء

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 مايو 2009

أجرى أمير الكويت مشاورات الاثنين لاختيار رئيس جديد للوزراء بعد يومين من الانتخابات البرلمانية التي قال محللون إنه ليس من المرجح أن تحسن من أجواء الاستثمار.

وفازت النساء بأربعة مقاعد في انتخابات يوم السبت لأول مرة في تاريخ دولة عربية خليجية، وتلقى الإسلاميون السنة ضربة حيث خسروا نصف مقاعدهم أمام الشيعة والليبراليين.

وقال محللون: إن الخسائر التي تكبدها الإسلاميون الذين هيمنوا على البرلمان فترة طويلة يمكن أن تكون علامة على تحول في القوى السياسية، لكن رغبة مجلس الأمة الجديد في الاتفاق مع السياسة الاقتصادية للحكومة سيتوقف أيضاً على تشكيلة الحكومة.

ومن المتوقع أن يعين الأمير رئيساً للوزراء في اليومين القادمين، وقالت الصحف: إنه من المرجح أن يعيد تعيين الشيخ "ناصر المحمد الصباح" مما سيغضب بعض المشرعين.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت "أماني بورسلي" أستاذة العلوم المالية في جامعة الكويت: إن إيجاد أجواء ملائمة للاستثمار لا يقع فقط على عاتق البرلمان وحسب بل يقع أيضاً على عاتق الحكومة.

ودعا الشيخ "صباح الأحمد الصباح" أمير الكويت إلى الانتخابات بعد حل مجلس الأمة قبل شهرين لتفادي طلب بعض المشرعين استجواب الشيخ "ناصر" وهو عضو بارز في العائلة الحاكمة.

وتكرر هذا النمط في الكويت التي شهدت تعاقب خمس حكومات وإجراء الانتخابات مرتين خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة، وكان أمير البلاد يعيد في كل مرة تعيين ابن أخيه الشيخ "ناصر المحمد الأحمد الصباح" رئيساً للوزراء.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية "كونا" الاثنين: إن الأمير التقى برؤساء مجلس الأمة السابقين لإجراء مشاورات تقليدية بشأن تشكيل حكومة جديدة.

وكان محللون قالوا: إن تعيين رئيس وزراء قوي وحكومة قادرة على دفع الإصلاحات الاقتصادية والسياسات الهادفة إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي هو مفتاح الحل للأزمة السياسية الكويتية.

وإذا أعيد تعيين الشيخ "ناصر" فسيجدد مشرعون طلب استجواب رئيس الوزراء، لكن التحول الطفيف في البرلمان نحو زيادة تمثيل الشيعة والليبراليين يعني أن الإسلاميين ليسوا في وضع يمكنهم من الضغط على الوزراء كما كانوا من قبل.

وكل نائب في البرلمان من حقه استجواب الوزراء، لكن طلب سحب الثقة يحتاج إلى عشرة مشرعين، كما أن أغلبية من الأعضاء المنتخبين في المجلس المكون من 50 مقعداً لا تضم الوزراء المعينين تكون مطلوبة للتصويت على إخراج وزير من منصبه.

ومع ذلك ونظراً لحظر تكوين أحزاب سياسية في الكويت فإن المشرعين يميلون إلى تشكيل كتل حرة ويستطيعون تغيير تحالفاتهم بسرعة تبعاً للقضية المطروحة للنقاش مما يجعل من الصعب التكهن بالكيفية التي سيتعامل بها المجلس الجديد مع الحكومة.

وقالت "مونيكا مالك" الخبيرة الاقتصادية في شركة "اي اف جي هيرمس" في دبي: إنها تتوقع أن يكون هناك تغيير كبير في الأجواء الاقتصادية وإنها تعتقد أيضاً أنه سيكون هناك الكثير من المعارضة لسياسات الحكومة.

وسيكون من بين الاختبارات الأولى لرغبة المجلس الجديد في العمل مع الحكومة هو حزمة التحفيز الاقتصادي التي تبلغ قيمتها خمسة مليارات دولار والتي قوبلت بمعارضة في البرلمان.

ومكن قرار الأمير بحل البرلمان من المضي قدماً في حزمة التحفيز التي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة المالية العالمية على هذه الدولة العضو في منظمة "الأوبك".

وينبغي على المجلس الجديد أن يقترع على الخطة عندما يعقد أولى جلساته، وقال بعض المحللين: إن من المرجح أن يوافق على حزمة التحفيز التي يجري تنفيذها بالفعل.

لكن آخرين يقولون: إنها قد تواجه عقبات حيث الكثير من النواب الذين عارضوها أعيد انتخابهم.

وقالت "أسيل العوضي" الليبرالية وإحدى النساء الكويتيات اللاتي انتخبن لأول مرة في هذا المجلس: إن بعض النواب يريدون إدخال تعديلات على الخطة.

وقال المحلل السياسي "شملان العيسى": إن الخطة الاقتصادية ستكون سبباً لأزمة في المجلس الجديد ويمكن للنواب أن يتجمعوا ويعارضوا هذا القانون.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. مجلس الأمة الكويتي»

 بريد الأخبار

  1. مجلس الأمة الكويتي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى