ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نتنياهو: إسرائيل مستعدة لبدء محادثات مع سورية فوراً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 21 مايو 2009

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء بعد محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن إسرائيل مُستعدة للدخول في محادثات سلام مع سورية فوراً ودون شروط مُسبقة.

وجاء هذا العرض بعد أول اجتماع يعقده أوباما في البيت الأبيض ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال نتنياهو، إنه يوافق على أن هناك حاجة لتوسيع عملية السلام في أنحاء العالم العربي، ولكنه لم يصل إلى حد الموافقة على الهدف الأمريكي المعلن، وهو أن تقبل إسرائيل أن تكون هناك دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وصرح نتنياهو للصحفيين في مطار بن جوريون بعد عودته من محادثات في واشنطن، "هناك اتفاق على أننا يجب أن نبدأ على الفور محادثات سلام".

وأضاف نتنياهو، "قلت إنني مستعد لبدء محادثات سلام على الفور مع الفلسطينيين، ومع السوريين أيضاً، وبالطبع من دون شروط مُسبقة".

وقال نتنياهو، "لكنني أوضحت أن أي تسوية سلمية يجب أن تجد حلاً يتفق مع الاحتياجات الأمنية لإسرائيل".

وبدا نتنياهو الذي يتزعم حكومة ائتلافية يمينية تولت السلطة منذ نحو شهرين فاتراً إزاء فكرة استئناف محادثات السلام مع سورية التي بدأها قبل عام سلفه إيهود أولمرت بوساطة تركية.

ورغم تعهد نتنياهو بعدم وضع شروط مسبقة عبر نتنياهو في الماضي عن معارضته لانسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان التي استولت عليها في العام 1967، والتي تريد سورية استعادتها في إطار أي اتفاق سلام.

وتعثرت محادثات أولمرت بوساطة تركية مع سورية في أواخر العام الماضي.

وحث الرئيس التركي عبد الله جول نتنياهو في الأسبوع الماضي على استئناف المفاوضات وقال، إن أنقرة مستعدة لمواصلة القيام بدور الوسيط.

وفتح الباب أمام إجراء محادثات مع سورية يمكن أن يساعد نتنياهو في تقليل الضغوط من جانب إدارة أوباما لاستئناف مفاوضات تتعلق بقيام الدولة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومع تولي حركة حماس السلطة في قطاع غزة، وعدم تحقيق تقدم يذكر أثناء تولي جورج بوش الرئاسة في الولايات المتحدة قال نتنياهو، إن المحادثات يجب أن تركز على القضايا الاقتصادية والأمنية والسياسية، وترك مسألة الدولة لوقت لاحق.

ويرفض الفلسطينيون هذا الأسلوب قائلين، إنهم لن يتفاوضوا إلى أن يلتزم نتنياهو بحل الدولتين، ويوقف توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

ويرى أوباما، إن تحقيق تقدم في المسار الإسرائيلي الفلسطيني أساسي لإصلاح صورة واشنطن في العالم الإسلامي وإقناع الدول العربية المعتدلة بالانضمام إلى جبهة موحدة ضد إيران.

وسعى نتنياهو وأثناء زيارته للولايات المتحدة إلى تحويل الانتباه بعيداً عن مجالات الخلاف بشأن المحادثات الفلسطينية المتعثرة لما وصفه أرضية مشتركة لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وإطلاق عملية سلام في الشرق الأوسط أوسع تضم الدول العربية الحليفة لواشنطن.

وقال نتنياهو لدى عودته، "هناك اتفاق على الحاجة لتوسيع عملية السلام لتضم دولاً عربية بعبارة أخرى ليست إسرائيل هي التي يتعين عليها وحدها تقديم إجابات أو يتعين على الفلسطينيين تقديم إجابات، وإنما يجب على الدول العربية تقديم إجابات ملموسة في مرحلة البداية من العملية".

وشارك نتنياهو في محادثات تحت إشراف الولايات المتحدة بين سورية وإسرائيل أثناء ولايته السابقة كرئيس وزراء في التسعينات، ولكن انهارت المحادثات في العام 2000.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية السورية»
  2. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية السورية

  2. البيت الأبيض واشنطن

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى