ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

كيوتل تحذِّر من الجيل الجديد للرسائل الاحتيالية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 23 مايو 2009

حذرت اتصالات قطر "كيوتل" من عملية احتيال متقدمة يتم فيها استخدام تقنية الجيل الجديد لإقناع المواطنين والمقيمين في قطر بأنهم قد ربحوا جائزة يانصيب أوروبية، وذلك في محاولة للحصول على بعض التفاصيل الشخصية مثل رقم الحساب المصرفي ورقم بطاقة الائتمان.

وتبدأ عملية الاحتيال من خلال إرسال رسالة قصيرة إلى العملاء مفادها أن المرسل إليه قد فاز بجائزة كبيرة في إحدى مسابقات اليانصيب الأوروبية، وتتضمن الرسالة رقم هاتف دولي يبدأ بالأرقام 366 42 00 ويتم طلب الاتصال بهذا الرقم.

وبمجرد اتصال مشترك "كيوتل" بالرقم، يتم الرد عليه من خلال خدمة صوتية أوتوماتيكية باللغة العربية تبلغه فيها بفوزه بجائزة كبيرة يتم تحويلها له عن طريق آمن، وبعد ذلك يطرح عليه عدة أسئلة تتعلق بأمور شخصية وعائلية ثم بعد ذلك تفاصيل الحساب المصرفي ورقم البطاقة الائتمانية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتشير العديد من العوامل إلى أن هذه العملية الاحتيالية تعد متقدمة وغير مسبوقة، فبالرغم من أن "كيوتل" قد قامت بحجب الأرقام الأصلية بعد تتبعها، إلا أن المحتالين قاموا بتغيير الأرقام مرة ثانية وأرسلوا رسائل نصية أخرى، وقد بلغ عدد الأرقام التي تم حجبها أكثر من 20 رقم.

وقال "عادل المطوع" المدير التنفيذي لمجموعة الاتصال والعلاقات في "كيوتل": تعكس تقدم التقنيات المستخدمة في هذه العملية، إضافة إلى توجيهها إلى المواطنين والمقيمين في دولة قطر مباشرة، مدى ما وصل إليه المحتالون على المستوى الدولي من خلال استخدام إنترنت وتقنية الهاتف الجوال.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن كون هذه الأرقام تظهر على أنها من دولة ليختينشتاين، وهي دولة صغيرة تقع في أوروبا الغربية بإجمالي تعداد سكان لا يزيد عن 36,000 نسمة، يشير إلى إمكانية كبيرة لتغيير مسار المكالمة، كما أن الصوت الذي يتم استخدامه في الخدمة الصوتية الأوتوماتيكية ينم عن احترافية شديدة، حيث يظهر صوت أنثوي يتحدث العربية بصورة سليمة وواضحة، بالإضافة إلى وضوح التعليمات والأسئلة التي يتم طرحها.

وتكرر "كيوتل" تحذيرها إلى زبائنها حتى لا يكونوا ضحايا عمليات الاحتيال هذه، وتناشدهم بألا يقوموا بالكشف أو مشاركة أي تفاصيل مصرفية أو مالية من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل القصيرة إلا إذا كان هذا المصدر موثوق وسبق التعامل معه.

وكانت كيوتل قد قامت في صيف عام 2008 بإطلاق حملة توعية لمكافحة الرسائل القصيرة والصوتية التطفلية (التي تحتوي على مواد دعائية)، وظلت تراقب الأوضاع منذ ذلك الوقت.

ومع فتح السوق القطرية لقادمين جدد في مجال خدمات الاتصالات، لاحظت "كيوتل" ارتفاعاً في عدد المشغلين غير المرخصين الذين يبحثون عن فرص لاقتناص أرقام الهواتف الجوالة لزبائنها.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. اتصالات قطر»

 بريد الأخبار

  1. اتصالات قطر

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى