ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ساركوزي يفتتح اليوم في الإمارات أول قاعدة لفرنسا في المنطقة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

استعدت فرنسا الاثنين لافتتاح أول قاعدة عسكرية لها في منطقة الخليج العربية في الوقت الذي تتطلع فيه إلى عقد صفقات بمليارات الدولارات لتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة بمحطات للطاقة النووية وطائرات عسكرية متقدمة.

وقال مسؤولون فرنسيون: إن القاعدة البحرية في أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة ثالث دولة مصدرة للنفط في العالم، ستزيد من عمق العلاقات مع هذه الدولة العربية الخليجية وتعزز الجهود لمكافحة القرصنة والدفاع عن التجارة.

وقال رئيس دولة الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" في تصريحات تليت في مؤتمر التعاون الأمني البحري: نحن نتطلع إلى هذا التعاون بوصفه أحد الأعمدة الهامة التي تقوم عليها سياستنا الخارجية، ولأنه سيساعد على الاستقرار في منطقة الخليج.

ويقوم الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" بافتتاح القاعدة اليوم الثلاثاء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعتزم دولة الإمارات بناء عدد من المفاعلات النووية للوفاء باحتياجاتها المتوقعة من الكهرباء التي ستبلغ 40 ألف ميجا وات في عام 2017.

وتنتظر شركات بناء المفاعلات النووية الأمريكية مثل "جنرال اليكتريك" و"وستنجهاوس اليكتريك" أحد أفرع شركة "توشيبا" اليابانية الحصول على نصيب كبير من السوق المتوقع أن يبلغ حجمه 40 مليار دولار إذا وافق الكونجرس الأمريكي على الصفقة.

وتعتزم شركات فرنسية المنافسة في هذه الإعمال، وقالت شركات "توتال" و"سويس" وصانعة المفاعلات النووية المملوكة للحكومة الفرنسية "اريفا" في العام الماضي: إنها تعتزم إنشاء اثنين من المفاعلات النووية من الجيل الثالث في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال مصدر قريب من "ساركوزي" الذي وصل أبوظبي مساء الاثنين للصحفيين: إن شركة الطاقة "إي.دي.إف" التي تسيطر عليها الحكومة سوف تنضم إلى الكونسورتيوم الفرنسي.

وقال الشيخ "عبد الله بن زايد" وزير الخارجية: إن دولة الإمارات تريد من فرنسا دعم محاولتها لاستضافة مقر المنظمة الدولية للطاقات المتجددة "أرينا"، وقال: إن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة طلبت استضافة "أرينا" وإنه يأمل أن تدعم فرنسا هذا الطلب.

وقال وزير الخارجية الفرنسي "برنار كوشنر" أمام المؤتمر: إن القاعدة البحرية في أبوظبي تهدف إلى دعم وتدريب حلفاء فرنسا في هذه المنطقة الهشة.

وقال: نحو 90 في المائة من التجارة الأوروبية تمر بالبحر وعلينا أن ندافع عن حركة المرور والتجارة، ونحن مهتمون بالخليج ونريد أن نحقق الاستقرار الضروري في هذه المنطقة.

وستقوم فرنسا أيضاً بدور رئيسي في مكافحة القرصنة في المنطقة، وقال: القاعدة البحرية تعتبر إستراتيجية أيضاً بالنسبة للأمن والاستقرار الدوليين.. ونحن نكفل أمن التجارة في هذه المنطقة والبحر المتوسط ومياه الخليج والمحيط الهندي.

ورفض "كوشنر" أن يعلق على ما إذا كانت دولة الإمارات استكملت صفقة شراء مقاتلات "رافال" من شركة "داسو" الفرنسية للطيران.

وقالت "داسو" يوم السبت أنها تجري محادثات مع دولة الإمارات بشأن طلب شراء محتمل لمقاتلات "رافال" فيما سيكون أول صفقة لبيع هذه الطائرة إلى مشترٍ أجنبي.

وذكرت صحيفة "لو باريزيان" يوم السبت أن فرنسا استكملت عملية بيع 60 مقاتلة من طراز "رافال" في صفقة تتراوح قيمتها بين 6 و 8 مليار يورو (8 و 11 مليار دولار) وأن "ساركوزي" سيضغط بنفسه من أجل هذا الموضوع خلال زيارته لأبوظبي.

ورفضت "داسو" تأكيد هذه الأرقام، وقالت: إنه من المحتمل التوصل إلى اتفاق خلال العام الحالي.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - الإمارات

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى