ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تحديد التاسع من يونيو لاختيار مدير لوكالة الطاقة الذرية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

يجري محافظو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التاسع من يونيو/حزيران اقتراعاً غير رسمي على خمسة مرشحين يتنافسون لخلافة مدير الوكالة محمد البرادعي في سباق انتخابي طويل لا يتضح فيه الأوفر حظاً.

وأعلن الرئيس الحالي لمجلس محافظي الوكالة - التابعة للأمم المتحدة - والذي يضم 35 دولة هذا الموعد اليوم لما يقول دبلوماسيون، إنه خطوة نحو تحديد أفضل اثنين أو ثلاثة مرشحين، وحث الآخرين على الانسحاب قبل جولة ثانية من الانتخابات المتوقعة في يونيو/حزيران القادم أو يوليو/تموز القادم.

وقدم المرشحون الخمسة، وهم من اليابان وجنوب إفريقيا واسبانيا وبلجيكا وسلوفينيا رسمياَ أوراق ترشيحهم إلى أعضاء المجلس وراء الأبواب المغلقة اليوم الثلاثاء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعد وكالة الطاقة الذرية واحدة من أكثر الوكالات التي لها حساسية أمنية بما أنها تهدف إلى منع الانتشار السري للمقدرة على تصنيع الأسلحة النووية، وفي الوقت ذاته تشجيع الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

ومثلت تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية، وإطلاقها لصواريخ أمس الإثنين تحدياً جديداً لحظر الانتشار النووي.

وتولى أغلب مديري الوكالة، ومن بينهم البرادعي هذا المنصب لفترة أكثر من عشر سنوات ويبحث محافظو الوكالة دون جدوى حتى الآن عن مرشح يحظى بتوافق في الآراء، ويكون قادراً على سد فجوة الخلاف بين الدول الصناعية، والعالم النامي.

ولم يتضح ما إذا كان أي من المرشحين الخمسة من أوروبا وإفريقيا وآسيا سيتمكن من الحصول على أغلبية الثلثين من المحافظين، وهو العدد اللازم للفوز بالترشيح الأمر الذي كان عائقاً، وأدى إلى اقتراع غير حاسم على اثنين من المرشحين في مارس/آذار الماضي.

وربما تؤدي هذه الأزمة إلى وجود خلافات في الوكالة في الوقت الذي ما زال لم يتحدد فيه مصير حظر الانتشار النووي، وبخلاف ما قامت به كوريا الشمالية أمس فإن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم في الوقت الذي تتحاشى فيه مساعي أمريكية جديدة للتفاوض.

وقال السفير الجزائري طاووس فروخي للصحفيين خارج جلسة اليوم، "سوف نعقد اجتماعاً مغلقا في التاسع من يونيو/حزيران المقبل لإجراء اقتراع غير رسمي، وسيكون اقتراعاً سرياً، ولكنه غير ملزم. إنه خطوة ثانية (قبل) تنظيم الانتخابات المقبلة."

وأضاف فروخي قائلاً، "الفكرة هي تقييم حجم التأييد الذي يحظى به كل مرشح، ولكن بقاءهم في السباق من عدمه يرجع إليهم."

والمرشحون هم الاسباني لويس إتشافاري رئيس الجناح النووي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ووزير الدفاع والطاقة البلجيكي السابق جان بول بونسليت، والقاضي السلوفيني أرسنت بتريك، وسفير اليابان في الوكالة يوكيا أمانو، ونظيره الجنوب إفريقي عبد الصمد مينتي.

وقال دبلوماسي من الوكالة مطلع على الاتجاهات السائدة في مجلس المحافظين، "كانت حملة غير مترابطة منذ ذلك الحين وتفتقر إلى الحيوية. لم يتقدم أحد. فروخي يرغب في إحراز تقدم في هذه العملية في أسرع وقت ممكن."

وفي اقتراع غير حاسم شمل اثنين من المرشحين في مارس/آذار تفوق أمانو على مينتي، ولكنه لم يحصل على الأغلبية التي تحقق له الفوز.

وأيدت الدول الصناعية، وأغلبها من الدول الغربية التي تمتلك التقنية النووية أمانو في حين أن معظم الدول النامية التي لا يملك أغلبها الطاقة النووية أيدت مينتي مما أظهر الخلافات العميقة حول أهم الأولويات في قيادة الوكالة.

وتم تجاهل قائمة المرشحين القديمة مع توسيع عملية البحث عن مرشح للتوصل إلى من هو قادر على التوفيق بين الدول الصناعية التي تلقي بثقلها وراء دور الوكالة في حظر الانتشار النووي والدول النامية التي تريد بذل المزيد من الجهد حتى تكون الطاقة النووية متاحة للجميع.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية»

 بريد الأخبار

  1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى