ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوباما يزور السعودية قبل مصر

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 مايو 2009

قال البيت الأبيض الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" سيزور المملكة العربية السعودية في الثالث من يونيو/حزيران لإجراء محادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني والمساعي الأمريكية الجديدة بالنسبة لخطة السلام في الشرق الأوسط.

والسعودية حليف مهم للولايات المتحدة في المنطقة ولعبت دوراً رئيسياً في مساعي حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي أعلن "أوباما" أنه يحتل صدارة السياسة الخارجية عند إدارته.

وقال "روبرت جيبز" المتحدث باسم البيت الأبيض: إن "أوباما" سيلتقي مع العاهل السعودي الملك "عبد الله" وسيناقش قضية الإرهاب أيضاً.

وتأتي الزيارة في وقت يسعى فيه "أوباما" لبناء تحالف يضم البلدان الإسلامية المعتدلة للضغط على إيران لوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي تخشى واشنطن من أنه ستار لصنع أسلحة نووية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

والسعودية ضمن أكبر 15 شريكاً تجارياً للولايات المتحدة، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 67.3 مليار دولار تعادل نحو اثنين بالمائة من إجمالي الصادرات والواردات الأمريكية.

وصدرت السعودية إلى الولايات المتحدة ما قيمته 54.8 مليار دولار من النفط وعدد قليل آخر من السلع في 2008، بينما استوردت بضائع أمريكية بقيمة 12.5 مليار دولار.

ومن المقرر أن يقوم أوباما بزيارة إلى مصر في الرابع من يونيو المقبل هي الأولى له منذ ترأسه الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يوجه خلالها خطاباً إلى العالم الإسلامي.

وكان الرئيس الأمريكي قد وجه دعوة الشهر الماضي، إلى عدد من زعماء منطقة الشرق الأوسط، من بينهم الرئيس المصري، لزيارة واشنطن خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لإجراء مباحثات ومشاورات حول عملية السلام.

وجاءت هذه الدعوة، في أعقاب لقاء أوباما بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في أول لقاء يجمع زعيم عربي مع الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض.

وفي أعقاب اللقاء، قال العاهل الأردني: إن الوقت قد حان لقيادة الولايات المتحدة مسيرة السلام، وضمان عدم إضاعة المزيد من الوقت، داعياً إدارة الرئيس أوباما إلى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لاستئناف مفاوضات قيام الدولة الفلسطينية.

وكان أوباما قد قام بزيارة إلى تركيا في السادس من أبريل الماضي، كأول دولة إسلامية يزورها، حيث أبلغ المشرعين الأتراك في أنقرة بأن "الولايات المتحدة ليست ولن تكون على الإطلاق في حرب مع الإسلام.

والتقى أوباما العاهل السعودي في الثالث من أبريل/نيسان على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين في لندن، وأجرى معه مباحثات تتعلق بالتعاون "في مواجهة الأزمة الاقتصادية والقضايا المشتركة.

ومن المتوقع أن تقتصر زيارة الرئيس الأمريكي على القاهرة، حيث لم يكشف البيان عن اعتزامه زيارة دول أخرى بالمنطقة، إلا أنه أشار إلى أن أوباما سيتوجه إلى ألمانيا، في الخامس من الشهر المقبل، أي في اليوم التالي لزيارته مصر.

وستكون القاهرة بذلك ثاني عاصمة عربية يزورها الرئيس الأمريكي، منذ تنصيبه مطلع العام الجاري.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البيت الأبيض واشنطن»

 بريد الأخبار

  1. البيت الأبيض واشنطن

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى