ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

150 ألف طالب سوري مستنفذ لفرص التقدم للأمتحانات يعودون إلى الامتحان

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 28 مايو 2009

أصدر الرئيس السوري يوم أمس المرسوم (222) القاضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي المستنفذين لفرص التقدم للامتحان، بالتقدم إلى امتحان إحدى دورات العام الدراسي 2009 – 2010.

وأشار وزير التعليم العالي غياث بركات بتصريح لوسائل الإعلام إلى أن المستفيدين من المرسوم أكثر من مئة وخمسين ألف طالب مستنفذ خلال السنوات العشر الأخيرة، وأكد بركات أن هذا المرسوم يأتي ليلبي حاجة الطلبة لمتابعة تحصيلهم العلمي.
 
ونشرت سانا التعليمات التنفيذية للمرسوم وفيها مواعيد التسجيل للطلاب الراغبين بالاشتراك في امتحانات الدورة الفصلية الأولى من العام الدراسي 2009-2010 اعتباراً من صباح الأحد الواقع في 15/11/2009 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع في 17/12/2009.

وحددت الوزارة مواعيد التسجيل للطلاب الراغبين بالاشتراك في امتحانات الدورة الفصلية الثانية من العام الدراسي 2009-2010 اعتباراً من صباح يوم الأحد الواقع في 4/4/2010 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع في 13/5/2010.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاء في التعليمات: أنه يمكن للطلاب المشمولين بأحكام هذا المرسوم الذين يرغبون بإعادة أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها أن يبدوا رغبتهم في ذلك خطياً إلى كلياتهم خلال المواعيد التي تحددها.

ويتقدم الطلاب إلى الامتحانات وفقاً للأنظمة النافذة في كلياتهم وتعد المقررات المحدثة بعد استنفاد فرص التسجيل مقررات غير مرسبة بالنسبة لهم حتى التخرج.

ويؤدي الطلاب الرسم الذي يؤديه أمثالهم حين يتقدمون إلى الامتحانات من خارج الجامعة والمحدد بالقرار الوزاري رقم 85/و تاريخ 9/9/2008 وتعديلاته.

ويمكن للطالب الذي اختار التقدم إلى امتحانات الدورة الفصلية الأولى من العام الدراسي 2009-2010 وهو مشمول بأحكام المرسوم وسدد الرسوم ولم يتمكن من الاشتراك في امتحاناتها نهائياً أن يتقدم إلى امتحانات الدورة الفصلية الثانية من العام الدراسي 2009-2010 وفي هذه الحالة عليه أن يسدد رسم المقررات التي سيتقدم بها في الدورة الفصلية الثانية مجدداً ويسقط حقه في استرداد الرسوم التي كان قد سددها للاشتراك في الدورة الفصلية الأولى أما إذا كان قد اشترك في امتحاناتها ولو بمقرر واحد فيسقط حقه في التقدم إلى الدورة الفصلية الثانية ولا يعد الطالب الذي يؤدي الرسم مستفيداً من أحكامه إذا لم يشترك فعلياً بالامتحانات.

وأوضحت الوزارة في تعليماتها أنه يمكن للطالب الذي رقن قيده من الجامعة بعد استنفاده فرص التسجيل أو قبلها أن يتقدم بطلب إلى مديرية شؤون الطلاب بجامعته يبدي فيه رغبته برفع شطب قيده ليتمكن من الاستفادة من المرسوم إذا كانت تشمله أحكامه.

ويمكن لطلاب السنوات الأخيرة الذين تقدموا إلى الامتحانات في الدورة الفصلية الأولى أو الثانية من العام الدراسي 2009-2010 المشمولين بأحكام هذا المرسوم أن يشتركوا في الامتحانات التكميلية التي تتبع العام الدراسي المذكور إذا كان الطالب يحمل أربعة مقررات على الأكثر وتبقى المقررات الإدارية خاضعة للقوانين والأنظمة النافذة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

بارك الله فيه
المرسل Mohammed Ahmed في 31 مايو 2009 - 08:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حقيقة هذه هى النخوة والشهامة ، كي يعييد البسمة على وجوه الأباء والأمهات الذين فقدوا الأمل في مواصلة تعليم أولادهم

بارك اله فيك يا ريس

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية – سورية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى