ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مستوطنو الاحتلال يتحولون قطاع طرق ويحرقون مزارع الفلسطينيين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 02 يونيو 2009

أصيب ستة فلسطينيين بجروح الاثنين بعد أن هاجمهم عشرات المستوطنين في الضفة وهم في طريقهم إلى حقولهم.

وأكدت مصادر طبية فلسطينية أن وضع أحد المصابين خطر جدا جراء رميه بالحجارة من قبل عشرات المستوطنين الذين هاجموا سيارته وهو في طريقه للعمل، وذلك على مفرق مستوطنة قدوميم على طريق نابلس- قلقيلية.

ونقلت القدس العربي اللندنية اليوم عن مصادر محلية قولها إن المواطنين الستة كانوا في طريقهم إلى العمل عندما هاجمهم العشرات من المستوطنين عند الساعة الخامسة والنصف من صباح أمس الاثنين واعتدوا عليهم بالضرب المبرح، ما أدى الى إصابة علي السدة (44 عاما) بكسر في الجمجمة ونزيف في الرأس، ووصفت حالته بالخطيرة، وشاكر سدة وأحمد سدة بجراح متوسطة إلى طفيفة وجمعيهم من بلدة جيت ومحمد خالد (21 عاما) من جيوس قضاء قلقيلية بجروح متوسطة، وتم نقلهم الى المستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس، وتلقى مواطنان آخران العلاج في مستشفى الفندق القريبة من المنطقة حسب المصادر.وفي الوقت الذي كان ينقل فيه الجرحى الفلسطينيون إلى المشافي أقدم المستوطنون على إشعال النيران في الحقول الفلسطينية المزروعة بشجر الزيتون واللوز والشعير والقمح.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتمكن المستوطنون من إحراق مئات الدونمات من أراضي المواطنين المزروعة بالزيتون والقمح والشعير في قرى بورين وعصيرة وصرة وتل جنوب نابلس.

وقال شهود عيان إن المستوطنين أشعلوا عشرات الحرائق في أراضي المواطنين وإن سيارات الإطفاء والدفاع المدني الفلسطيني لم تستطع الوصول للحقول بسبب إغلاق الطرق من قبل المستوطنين وصعوبة الطرق الترابية للحقول مما أدى لالتهاب النيران لمئات الدونمات من الأرض المزروعة.

وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال كانوا يساندون المستوطنين باعتداءاتهم على الفلسطينيين وحرق حقولهم من خلال منع المواطنين وسيارات الإطفاء من التوجه إلى مكان اندلاع النيران.

وتبرر سلطات الاحتلال اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين وحقولهم الزراعية بأنها تأتي في إطار احتجاجات المستوطنين على نوايا الحكومة الإسرائيلية إخلاء بعض البؤر الاستيطانية العشوائية في الأراضي الفلسطينية.

كما أغلق عشرات المستوطنين الاسرائيليين صباح الاثنين طريق يتسهار الالتفافي جنوب نابلس وأشعلوا النيران بأكثر من عشرة مواقع من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرية بورين جنوب نابلس، وذلك احتجاجا على نية الجيش الاسرائيلي إخلاء بؤرة استيطانية بالقرب من مستوطنة يتسهار.

وحسب المصادر المحلية تجمع عشرات المستوطنين من عدة مستوطنات في نابلس قرب مفارق الطرق الرئيسة على طول الشارع الالتفافي الواصل بين شمال الضفة الغربية ووسطها ورشقوا عدة سيارات فلسطينية مارة بالحجارة.

وأكدت مصادر اسرائيلية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي لم تعتقل أي مستوطن على خلفية الاعتداءات التي نفذت ضد المواطنين الفلسطنيين من قبل المستوطنين.

ولفت شهود عيان فلسطينيون إلى أن المستوطنين المقنعين قاموا بإشعال النار في إطارات السيارات في المكان ووضعوا أكواماً من الحجارة على الطريق وعند مرور الفلسطينيين باغتوهم  بإلقاء الحجارة والاعتداء عليهم بالضرب، وذلك بمشاركة عضو كنيست اسرائيلي.

وقالت مصادر إعلامية اسرائيلية إن عضوا في الكنيست الاسرائيلي، شارك المستوطنين المتطرفين اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين قرب نابلس.

من جهتها اعلنت الاذاعة الاسرائيلية العامة بان الشرطة الاسرائيلية اوقفت بعد ظهر الاثنين عضو الكنيست ميخائيل بن اري من كتلة الاتحاد الوطني اليمينية قرب مستوطنة يتسهار، مضيفة ان بن اري حاول منع قوات مما يسمى حرس الحدود من إجلاء نشطاء يمينيين تجمهروا في أحد المفارق في المكان.

وقال الناطق الاعلامي لحركة فتح باسم الاقليم مراد اشتيوي إن هذه الاعتداءات تأتي امتدادا لسياسة حكومة الاحتلال المتطرفة التي تنتهجها بحق أبناء الشعب الفلسطيني.واكد اشتيوي ان هذه التصرفات تأتي بتغطية مباشرة من الحكومة الاسرائيلية التي تمارس الأعمال التي تهدف إلى تهجير السكان ومصادرة الأراضي واستمرار بناء بؤر الاستعمار.

من جهتها طالبت عضو المجلس التشريعي د. نجاة أبو بكر، جميع المؤسسات الحقوقية في العالم التدخل لمنع اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية. وقالت إن اسرائيل دولة "مطعون بها قانونيا، فكيف لا يجد هذا العالم أدوات يمنع سلوكها الهمجي".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى