ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سدافكو السعودية تتوقع عودة النمو وتتطلع لعمليات دمج واستحواذ

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 07 يونيو 2009

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) إن شركته تتوقع ارتفاع الإرباح الصافية لفترة الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو/حزيران بما لا يقل عن 200 بالمائة مقارنة بفترة الأشهر الثلاثة السابقة.

وأضاف والتروس ماثيوز، إن سدافكو الآن تتوقع نمو المبيعات إلى المثلين على الأقل في السنة المالية من أبريل/نيسان العام 2009 إلى مارس/آذار العام 2010 مقارنة بالسنة السابقة.

وتسببت علاقات سدافكو السابقة مع إحدى الشركات الدنمركية في مقاطعة المستهلكين السعوديين لمنتجات الشركة في العام 2006 عقب نشر صحيفة دنمركية لرسوم كاريكاتورية مثيرة للجدل تصور النبي محمد.


وأضاف ماثيوز في مقابلة عبر الهاتف أجريت في وقت متأخر من أمس السبت قائلاً، "نتحرك في اتجاه أفضل، وأنا واثق أننا سنحقق ذلك إن لم نواجه كوارث أخرى".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأشار ماثيوز إلى أن الأرباح السنوية من المتوقع أن تكون "عند أعلى نهاية للأرقام الفردية"، وقال، "الأرباح خلال الفترة من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران قد تكون أعلى من عشرة ملايين ريال".

وأعلنت سدافكو عن تحقيق ربح صاف بلغ ثلاثة ملايين ريال خلال الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس/آذار، ووصل إلى 13.1 مليون ريال خلال الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو/حزيران العام 2008 .

وتمتلك كل من شركة الصناعات المتحدة، وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، ومقرهما الكويت حصة قدرها 30.1 بالمائة، و8.9 بالمائة على التوالي في سدافكو.

وبالإضافة إلى منتجات الألبان تنتج سدافكو العصائر ومعجون الطماطم، وجميعها تحمل العلامة التجارية "السعودية".

وانخفضت الإيرادات في العام 2006 بنسبة سبعة بالمائة قبل أن ترتفع بنسبة 14.3 بالمائة، و4.8 بالمائة في العامين 2007 و2008 على التوالي.

وارتفع سعر سهم سدافكو نحو 75 بالمائة هذا العام مقابل ارتفاع بنسبة خمسة بالمائة سجله سهم شركة المراعي الأكبر حجماً، وارتفاع بنسبة 24.6 بالمائة سجله المؤشر العام للبورصة.

وقامت شركة المراعي، وهي أكبر شركة لمنتجات الألبان في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية على مدى الشهور الثمانية عشر المنصرمة بحملة توسعات قوية تضمنت عمليات استحواذ على شركات مدرجة، وغير مدرجة بالبورصات في منطقة الشرق الأوسط.

ورد ماثيوز على سؤال، إذا ما كانت شركته قد تلقت عرضاً من المراعي قائلاً "لست على علم بأي اتصالات من قبل المراعي"، لكنه أضاف، إن سدافكو مهتمة بعمليات "الدمج أو الاستحواذ".

وتابع ماثيوز قائلاً، "لا نجري مفاوضات جدية. أولويتنا هي تحقيق نمو مستقل، ونحن مهتمون بالدمج أو الاستحواذ إلا أن الحديث عن تلك الأمور أسهل من القيام بها في هذه المنطقة، ونود أن ننمو. ليس لدينا أي مرشحين محتملين خلال المرحلة الحالية".

وأضاف ماثيوز، إن شركته ليست في حاجة لزيادة رأس المال وقال، "لا نخطط لزيادة السيولة النقدية".

وتخطط سدافكو لاستثمار ما يصل إلى 60 مليون ريال خلال العام المنتهي مارس/آذار العام 2010 ، وذلك أساساً من أجل تعزيز القدرة الإنتاجية، وتطوير سلسلة التوزيع.

وقال ماثيوز، "على مدى الأعوام الخمسة المقبلة سنتمكن من تطوير قدراتنا المستقلة".

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Saudia Dairy & Foodstuff Company»

 بريد الأخبار

  1. Saudia Dairy & Foodstuff Company

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى