ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

العراق: عقود النفط الكردية غير قانونية ويرفض تحمل التكلفة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 11 يونيو 2009

أكدت الحكومة العراقية مُجدداً أمس الأربعاء أن العقود التي وقعتها السلطات الكردية مع شركات نفط خاصة تعتبر غير قانونية إلى أن تصدق عليها وزارة النفط في بغداد.

ورفض وزير النفط حسين الشهرستاني الدفع للشركات التي طورت حقلي النفط طق طق وطاوكي في شمال العراق في إطار عقود وقعت بشكل مستقل مع الحكومة الإقليمية الكردية.

وأبلغ المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مع وزير النفط، "هذه العقود تحتاج إلى مصادقة وزارة النفط الاتحادية، ولغاية ما أن تصادق تعتبر غير مكتملة الشرعية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعقب المؤتمر قال الشهرستاني للصحفيين، إن الحكومة المركزية لن تبحث أي تعويضات للشركات المطورة لحقلي طق طق وطاوكي تحت أي ظرف من الظروف.

ومن شأن تصريحات الشهرستاني أن تصعد التوترات بين بغداد وحكومة أقليم كردستان التي تقول، إنها لن تدفع لشركات دي.إن.أو إنترناشيونال النرويجية، وأداكس بتروليوم المدرجة في تورونتو، وجينل إنرجي التركية من حسابها الخاص، ومن المقرر أن تندمج جينل مع هريتدج أويل البريطانية.

وقال الشهرستاني، إن على الحكومة الكردية أن تدفع للشركات من حصيلة 17 بالمائة التي تحصل عليها سنوياً من الميزانية الاتحادية، وهو ما يرفضه وزير الموارد الطبيعية الكردي أشتي هورامي.

وسمحت الحكومة العراقية في مطلع الشهر بالبدء في تصدير النفط الخام من حقلي طاوكي وطق طق مما بدا أنه انفراجة في الخلاف الطويل بين الحكومة التي يقودها العرب الشيعة في بغداد والأقلية الكردية بشأن الأرض، والسلطة وموارد النفط العراقية الضخمة.

ولكن رغم الموافقة على التصدير لا تزال بغداد ترفض الاعتراف بعقود التطوير الموقعة مع الشركات، مما يضفي غموضاً على الطريقة التي ستحصل بها دي.إن.أو، والشركات الأخرى على مستحقاتها.

وتقول الحكومة المركزية، إنها يجب أن توافق على كل عقود النفط، وهي تعارض اتفاقات تقاسم الإنتاج التي يفضلها الأكراد، وبدلاً من ذلك تعلن بغداد في نهاية الشهر الحالي نتائج أول عطاء تطرحه لعقود خدمات بنظام الرسوم الثابتة في بعض من حقول النفط العراقية المميزة.

ويقع بعض هذه الحقول قرب مدينة كركوك المتنازع عليها بين الأكراد والعرب والتركمان.

وقال هورامي، إن الحكومة الكردية سترفض أي اتفاقات تخص تلك الحقول، إذا لم تعجبها الشروط.

وذكر الشهرستاني في تصريحاته أمس الأربعاء، إنه لا أحد يملك حق نقض قرارات الحكومة المركزية سواء كانت تتعلق بالنفط أو بأي شي آخر.

ودافع الشهرستاني عن سجله في ظل انتقادات بأن إنتاج العراق البالغ 2.3 إلى 2.4 مليون برميل يوميا لا يزال أقل من مستوى ما قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام 2003.

وبدا أن المؤتمر الصحفي المشترك مع الدباغ هو إشارة إلى عزم الحكومة مساندة الشهرستاني بينما يستعد للإعلان عن نتائج الجولة الأولى من عطاءات عقود الخدمة يومي 29 و30 يونيو/حزيران الجاريين.

وقال الدباغ، إنه يأمل أن يحل قانون النفط والغاز الجديد - المعطل في البرلمان - مسألة اتفاقات النفط.

وتابع الدباغ قائلاً، "نأمل من قانون النفط والغاز المتوقع إصداره أن يحل هذه الإشكالية".

وفي نبرة تصالحية تشي بأن الحكومة قد تخفف من موقفها قال الدباغ أيضاً، إن تدشين صادرات الخام الكردية في مصلحة العراق الذي تشتد حاجته إلى المال لإعادة بناء ما دمرته سنوات الحرب.

وأضاف الدباغ قائلاً، إن هذا سيضيق الخلافات بين وجهات النظر المختلفة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية العراقية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية العراقية

  2. وزارة النفط العراقية

  3. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى